منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
اليوم في 22:06:39
اليوم في 22:04:55
اليوم في 17:25:45
اليوم في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 5 أكتوبر - 19:47:58
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: مطالعة موجهة: كتاب الطبيعة


مطالعة موجهة: كتاب الطبيعة


مطالعة موجهة: كتاب الطبيعة
ميخائيل نعيمة : كاتب وناقد وشاعر لبناني من أدباء المهجر ساهم في إثراء الأدب العربي ولد عام العباقرة 1889م وهو عضو بارز في الرابطة القلمية. هاجر من لبنان إلى روسيا للدراسة ومنها إلى الولايات المتحدة حيث استقر بنيويورك. توفي سنة 1988م من آثاره : في مهب الريح. النور والديجور. الغربال...
أسلوبه : أسلوبه سهل ممتنع. لغته سهلة واضحة. يعتمد على الحجة والإقناع. لا يسرف في استعمال الخيال إلا بالقدر المطلوب. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
تقديم النص :
إذا كان المتنبي يرى خير جليس في الأنام كتاب في قوله :
أعز مكان في الدنا سرج سابح ** وخير جليس في الأنام كتاب
فإن ميخائيل نعيمة يرى أن الطبيعة خير جليس و أفضل مدرسة هي الأستاذ والكتاب والمدرسة ، يتعلم فيها المرء العلم و الحكمة و التجربة الصحيحة . فإلى أي حد وفق نعيمة في التعبير عن فكرته ؟.
اكتشاف معطيات النص :
ـ كيف ينظر الكاتب إلى عدد أساتذتنا و معلمينا ؟
يرى الكاتب أنه لا يمكن أن نحصر أو نحصي عددهم و إنهم أكثر من أن تستوعبهم ذاكرة .
ـ هل يقف التعليم عند حدود المعلمين ؟ لا بل يتعداهم إلى الطبيعة
ـ ما هو أغنى كتاب في رأيه ؟ أغنى كتاب هو كتاب الطبيعة المفتوح
ـ ما هي الفئة التي تستفيد من كتاب الطبيعة المفتوح؟ هي الفئة التي تحسن القراءة فيه و تفهم ما تقرأ تحس وتعي .
ـ كيف يتعامل الناس مع الطبيعة ؟ يطلون عليها بأبصار مسحورة فإذا ألفوها انصرفوا عن فتنتها و سحرها كما يفعل الطفل مع كتاب جميل عامر بالرسومات البديعة نراه يقبل عليه بادئ الأمر بشغف ثم ما يلبث يرميه ويهمله .
أناقش معطيات النص :
ـ إلام يدعو الكاتب في هذا النص ؟ يدعو إلى التأمل و التدبر في كتاب الطبيعة
ـ ما العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة ؟ هي علاقة تعلم و استفادة .
ـ كيف اعتبر الكاتب ما ندرسه في الكتب ؟ اعتبر الأديب الدراسة على يد معلم أو كتاب شيء ضئيل إذا قيس بما ندرسه من غير كتاب أو معلم في كتاب الطبيعة المفتوح دائما ومدرستها التي لا تغلق أبوابها على مدار السنة .
ـ عقد الكاتب مقارنة فما وجه هذه المقارنة ؟ قارن الكاتب بين الكتاب الذي يتعدى كونه تحتويه دفتان و المدرسة التي لا تخرج عن كونها معهدا غايته محدودة بزمان و مكان و بين الطبيعة " الكتاب " الذي دفته الأزل و الأخرى الأبد .
ـ بم عرف الكاتب الطبيعة ؟ هي مدرسة لا بطالة فيها و لا تعطيل بل دروس متلاحقة تلاحق الفصول بالفصول و متواصلة تواصل الثواني بالثواني .
أستثمر معطيات النص:
ـ قدم الكاتب مجموعة من التعاريف لكتاب الطبيعة .اذكرها
• كتاب دفتيه الوحيدة الأزل و الأخرى الأبد
• هو الكتاب الذي لا يمثل رأي إنسان واحد و لا رأي كل الناس ، يمثل الحقيقة التي تتسامى فوق الظنون و الآراء
• هو المعلم الذي وعى سائر العلوم و الفنون ...
• هو المدرسة التي لا تحصرها سقوف و جدران و برامجها منسقة ....
ـ إلى أي فن أدبي يمكن تصنيف هذا النص ؟ ينتمي النص إلى فن المقال الأدبي يتعلق موضوعه بالكتاب المفتوح الطبيعة
ـ ما نمط النص ؟ نمط النص تفسيري دعمه السرد لإقناع القارئ .
ـ استنتج خصائص أسلوب الكاتب
أسلوبه سهل ممتنع ، ألفاظه سهلة واضحة قريبة من لغة التخاطب ، يعتمد على الأحكام المشفوعة بالحجة والدليل وإعطاء الأمثلة من الواقع ليقنع القارئ .. رومانسي الاتجاه إذ يستقي جل مفرداته وعباراته من الطبيعة يستعمل الخيال بالقدر الذي يجلي الفكرة وينقل الإحساس لإحداث الأثر المطلوب في ذهن القارئ وقلبه





الموضوعالأصلي : مطالعة موجهة: كتاب الطبيعة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: ساندي


توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"