منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 22 أبريل - 13:54:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1245
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط


تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط


تلخيص التربية المدنية
________________________________________
/حرية الرأي والتعبير والتفكير
1) تعريفها:هي استطاعة كل إنسان التعبير عن آرائه وأفكاره بشخصه وبوسائل النشر المختلفة كالصحافة والسينما..دون أن يلحقه الأذى.
*حرية الرأي:إثبات الذات والاختلاف في الرأي أمر أساسي لكل إنسان فلا يصح أن يكون الإنسان إمعة





الموضوعالأصلي : تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





الثلاثاء 22 أبريل - 13:55:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1245
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط


تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط


حرية التعبير:لكل إنسان الحق تلقي المعلومات أو إيصالها للآخرين بأية وسيلة كانت
* حرية التفكير:تتمثل في تحرير العقل من الأوهام والخرافات وقد دعا الإسلام الإنسان أن يستعمل عقله ويفكر في كل شيء.
الوضعية الثالثة:فيم تتمثل مظاهر حرية التعبير؟
2)مظاهر حرية التعبير:
*حرية الصحافة والطباعة
*حرية الاجتماع وتكوين جمعيات وأحزاب
* حرية الإضراب والمظاهرة والاحتجاج
* حرية الرسم والتمثيل
*حرية الكلام والكتابة..
* حرية التعليم والتعلم





الموضوعالأصلي : تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





الثلاثاء 22 أبريل - 13:57:09
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1245
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط


تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط


الوضعية الرابعة:لممارسة حرية التعبير شروط وضوابط ما هي؟
3)شروط حرية التعبير
1 أن لا تؤدي إلى الفتنة والتفرقة والعنف
2 أن لا تؤدي إلى اضطراب الأمن والاستقرار والأخلاق والآداب العامة
3 أن تكون بعيدة عن القول الفاحش أو ترويج الأراجيف والإشاعات
4 أن لا تؤدي إلى تسريب أسرار الدولة إلى العدو.....
الوضعية الخامسة:فيم تتجلى أهمية حرية التعبير؟
4)أهمية حرية التعبير:
* تنمية روح الأخوة والتواصل
* توطيد علاقات التعاون بين الدول
*نشر الأفكار المختلفة
*الكشف عن المظاهر السلبية في المجتمع وإيجاد حلول لها
2تعريف الانترنيت/هي شبكة عالمية من الحواسيب المرتبطة ببغضها البعض تجمع كمية هائلة من المعلومات التي هي مخزنة في حواسيب معينة في مختلف أنحاء العالم
الوضعية الثالثة/ فيما يتمثل استخدام الانترنيت؟
خدمات الانترنيت/
_إدارة البريد الالكتروني
_تقديم مختلف المعارف والعلوم
_تستخدم في الجامعات والمدارس للتعلم
_هي وسيلة للحوار مع أي شخص عبر العالم
_هي وسيلة للتجارة العالمية
_هي وسيلة للتسلية والترفيه
الوضعية الرابعة /
بين محاسن استعمال الانترنيت ومخاطرها؟
مخاطر الانترنيت وسلبياتها
الانترنيت سلاح ذو حدين ننتفع بها إذا أحسنا استغلالها وقد تكون مدمرة للقيم الأخلاق بما تعرضه من صور وأفلام خليعة.
الوضعية الخامسة/ماذا يجب عليك فعله لربط حاسوبك بشبكة الانترنيت؟
ماذا نحتاج لاستخدام الانترنيت؟
_الاشتراك لدى مؤسسة التزويد بالانترنيت
_توفير المعدات التالية//
1حاسوب
2موديم
3خط هاتفي
4برامج حاسبية مخصصة لهذا الغرض
3
الوضعية الثانية:بالاعتماد على الوثيقة1و2 الجدول بين أسباب التلوث البيئي
1)أضرار التكنولوجيا على البيئة:
البيئة هي الوسط الحيوي الذي تعيش فيه الكائنات وقدساهم الإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية وبالتالي إلحاق المضرة بمنجزاته الحضارية ومن بين أسباب التلوث:
*ترك أدخنة المصانع والنفايات السامة تلوث الهواء
* إهمال النظافة و إلقاء النفايات في البحار والأنهار
* التجارب النووية
* استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية في الحروب
* الإكثار من رش المبيدات الكيماوية على الأشجار والزر وع
* قطع وحرق الغابات والأشجار
* توسع ثقب الأوزون في الجو
وينتج عن هذا:
- التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية
-هلاك ملايين من الكائنات الحية
- فساد التربة ومنتجاتها
- تغيرات مناخية خطيرة مدمرة
قال الله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذيعملوا لعلهم يرجعون)سورة الروم الآية 14
الوضعية الثالثة:
ماهي الإجراءات الواجب اتخاذها للتقليل من التلوث؟
2)كيفية المحافظة على سلامة البيئة وحمايتها:
* التوعية الإعلامية عبر كل وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة
* الحفاظ على الغابات ومنع إتلافها
* تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع
* إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحة الذرية
- فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة
- تأسيس معاهد وجمعيات لمتابعة أحوال البيئة

4
أولا:تعريف السلطة التنفيذية:السلطة التي هي التي تقوم بتنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة للبلاد يتولاها:
* رئيس الجمهورية
* رئيس الحكومة
ا)رئيس الجمهورية:هو رئيس الدولة يقود السلطة التنفيذية ويمثل السلطة العليا .ينتخب لمدة 5سنوات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر تجدد مرة واحدة فقط.له صلاحيات واسعة محددة في الدستور منها/
* التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية
* ممارسة السلطة التنظيمية
* الحفاظ على امن الدولة
*هو القائد الأعلى للقوات المسلحة
*يرأس مجلس الوزراء
*يشرع بالمراسيم.....
ب)رئيس الحكومة: يعينه رئيس الجمهورية بمرسوم
صلاحياته:
* يختار الوزراء ويعرضهم على رئيس الجمهورية لتعيينهم
* يرأس مجلس الحكومة
* يضبط برنامج الحكومة وعرضه على البرلمان للمناقشة والمصادقة عليه
* السهر على حسن سير الإدارة
*إعداد ميزانية الدولة وتنفيذها
* السهر على تنفيذ القوانين والتنظيمات.....
ج)الوزارات:يتولى كل وزير تسيير المصالح العمومية التابعة لوزارته وتصنف إلى ثلاثة أصناف/
* وزارات السيادة
* وزارات ذات طابع اقتصادي
* وزارات ذات طابع اجتماعي ثقافي
الوضعية الثانية:استخرج دور السلطة التنفيذية من خلال سلطات وصلاحيات كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة
ثانيا: دور السلطة التنفيذية:
يتجلى دورها من خلال سلطات رئيس الجمهورية في:
* وضع السياسة العامة للدولة
* تقرير السياسة الخارجية للدولة
* إبرام المعاهدات الدولية والمصادقة عليها
* حماية الدستور
*مسؤولية الدفاع عن الوطن

5
) تعريف المكتبة:هي مكان لحفظ الكتب والمطبوعات والوثائق المختلفة تصنف وترتب وتنظم في الرفوف ليستعملها القراء بسهولة ويسر.
الوضعية الثالثة:
اعتمادا على النصوص حدد أنواع المكتبات وقارن بينها
2)أنواع المكتبات:
*المكتبات الوطنية
*المكتبات الجامعية
*المكتبات المتخصصة
*المكتبات المدرسية
*المكتبات العامة
*المكتبات الالكترونية
الوضعية الرابعة:
فيم تتمثل أهداف المكتبات العامة؟
3)أهداف المكتبات العامة:
*العمل على تثقيف المواطن وتنمية تذوقه الفني
*تزويد الفرد بمختلف المعلومات والمعارف في شتى مجالات الحياة
* تشجيع الناس بمختلف مستوياتهم على المطالعة
* الترويح عن النفس بالمطاعة
الوضعية الخامسة:
اعتمادا على الصور بين مزايا المكتبة الالكترونية
4)مزايا الكتاب الالكتروني:هو مصطلح المعلومات الضخمة الموجودة على الأقراص المضغوطة(CD- ROM) أو عبر الانترنيت من مزاياه:
*طاقة اختزان عالية جدا(موسوعات)
* تكاليف اختزانهمنخفظة20مجلد تخزن في قرصب100دج
*إمكانية نقل المعلومات عبر وسائل الاتصال
* تقديم معلومات أكثر حداثة
الوضعية السادسة:
كيف يتم تنظيم الكتب في الرفوف لتكون سهلة التناول؟
5)التصنيف في المكتبات الحديثة:
هو عملية تنظيم الكتب على الرفوف ليسهل الحصول عليها بسرعة ومن أشهر التصنيفات تصنيف ديوي العشري وهو نظام عالمي يقسم الكتب ال10مجالات تبدأ بالاصفار وتنتهي بالتسعمائة.
6
)تعريفها:هي التعدي على الحقوق الأساسية للإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي
2)مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان:





الموضوعالأصلي : تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





الثلاثاء 22 أبريل - 16:54:45
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1245
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: تنتهك حقوق الإنسان في العالم بطرق عديدة منها:


تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط


تنتهك حقوق الإنسان في العالم بطرق عديدة منها:
*الحروب بأشكالها المختلفة
*الإبادة الجماعية للمدنيين
* تهجير السكان بالقوة
* المعاملات اللانسانية
* الممارسات الديكتاتورية وغياب الديمقراطية
* الاستعمار بكل أشكاله
* احتكار التكنولوجيا
* غياب تساوي الفرص وانعدام المساواة
*التمييز العنصري والاستغلال
* تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية(الفقر.الآفات الاجتماعية......)
الوضعية الثانية:ماهي أساليب واليات الدفاع عن حقوق الإنسان؟
3)أساليب حماية حقوق الإنسان:
ا)على المستوى الدولي و الإقليمي:تتمثل في عقد الاتفاقيات والمعاهدات وتأسيس منظمات ووضع آليات لحماية حقوق الإنسان ومن أمثلة ذلك الإعلان العامي لحقوق الطفل1959/اتفاقية الوقاية وقمع الجريمة1948/أجهزة الأمم المتحدة(مجلس الأمن .محكمة العدل)/النظام الأوروبي والعربي والإفريقي لحماية حقوق الإنسان....
ب)أساليب حماية حقوق الإنسان على المستوى الوطني:
* النص عليها في الدساتير
*إصدار قوانين حماية المعوقين والأطفال والعمال.....
* إنشاء أجهزة الدفاع عن حقوق الإنسان غير الحكومية وكذلك الأجهزة القضائية والشرطة.....
الوضعية الرابعة:ماهي آليات عمل منظمة العفو الدولية؟
4)منظمة العفو الدولية:
هي منظمة غير حكومية أنشئت 1969من طرف موظفين بريطانيين.لها عدة أجهزة في دوال العالم ومن أساليب عملها:
*الدعوة إلى الإفراج عن سجناء الرأي
* العمل على منع حكم الإعدام.
*إجراء تحقيقات وحملات عالمية حول انتهاكات حقوق الإنسان
7
الوضعية الأولى:
قراءة التمهيد من الكتاب.لماذا تشجع الدول على إنشاء الأحزاب السياسية؟ماهو الحزب السياسي؟

يذكر أسباب عزوف الناس عن العمل السياسي.يبن أسباب تشجيع تأسيس الأحزاب
الوضعية الثانية:ماهي العناصر الأساسية التي يقوم عليها الحزب؟
تعريف الحزب :هو جماعة منظمة يشترك أفرادها في المبادئ والمصالح تسعى للوصول إلى السلطة بأساليب ديمقراطية سلمية لتحقيق المصالح والمبادئ التي يتضمنها برنامج حزبهم
يعبر عن الصور المعروضة أمامه
يعرف الحزب
الوضعية الثالثة:على ضوء تلك الوثيقة ماهي الشروط العامة لتأسيس الحزب؟ماهي الأعمال التي يجب الامتناع عنها؟
شروط تأسيس الحزب:
* إيداع ملف التأسيس لدى وزارة الداخلية
* توفر عدة شروط قانونية في الأعضاء المؤسسين(ص110)
الامتثال لمبادئ تأسيس الأحزاب نص عليها الدستور(110)
يحدد شروط تأسيس الحزب
يحدد الأعمال التي يجب الامتناع عنها
الوضعية الرابعة:ماهي أهداف الحزب؟
أهداف الحزب:
* الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها
* تعبئة أعضاء الحزب لتحقيق أهدافه
* العمل على كسب ثقة اكبر عدد ممكن من المواطنين
* الترشح للانتخابات المختلفة
* تجسيد مبدأ الديمقراطية
* الدفاع عن الحرية
* توجيه وتوعية المواطنين
يحدد ألأهداف التي يسعى الحزب إلى تحقيقها

الوضعية الخامسة:حدد دوره عندما يكون في السلطة والمعارضة.
دور الحزب:
ا)عندما يكون في السلطة:
* تحقيق مصالح الجماهير التي وعدهم بها
ب)عندما يكون في المعارضة:الرقابة على الحكومة وكشف أخطائها وانتقادها ومسائلتها
* تشجيع المواطنين على الممارسة السياسية وكسب أنصار جدد
يميز بين دور الحزب في السلطة والمعارضة
الوضعية السادسة:فيم تتمثل أهمية الأحزاب؟
أهمية الحزب:
- تكوين رأي عام مؤثر
- تهيئة وتثقيف المواطن
- تحديد المشاكل القائمة ووضع الحلول لها
- الإقلال من الاضطرابات الاجتماعية
- اختيار المرشحين وإعدادهم
- تحول دون حكم الأقلية وتمنع الاستبداد
يبن أهمية الحزب في تاطيير المجتمع

8
الوضعية الأولى:
قراءة التمهيد الذي هو على شكل وضعية إشكالية.
ماذا تعرف عن الأقمار الصناعية؟

الوضعية الثانية:
ما هو القمر الصناعي؟
1)تعرف القمر الصناعي:
هو جهاز صنعه الإنسان يدور باستمرار حول احد الأجرام السماوية ومنها الأرض.والأقمار مزودة بعدة أجهزة للقيام بالمهمات العلمية المحددة لها.يدعى بالعربية الساتل وبالأجنبية ساتيليت
الوضعية الثالثة:
حدد أنواع الأقمار اشرحها
2)أنواع الأقمار الصناعية:
تنقسم إلى أربعة أقسام هي:
* الأقمار العلمية:تقوم بدراسات فضائية وجيولوجية
*أقمار الطقس:تقوم بتسهيل الاتصال اللاسلكي بين الدول(الهاتف/التلفاز/التلكس..)
* أقمار الاتصالات:ترصد التغيرات ت المناخية
* أقمار التجسس:ترصد تحركات وقواعد الجيوش تستعملها الدول الكبرى
الوضعية الرابعة:
حدد المهام التي تقوم بها الأقمار الصناعية
3)وظائف الأقمار ومجالات استعمالها:
تستخدم الأقمار الصناعية في دراسة الكون والتنبؤ بالطقس ونقل الاتصالات الهاتفية والبرامج الإذاعية والتلفزيونية والانترنيت و مساعدة السفن والطائرات في الملاحة البحرية والجوية ومراقبة التحركات العسكرية.وتسهيل الخدمات التجارية وإدارة الأعمال
والصناعات والدراسات البيئية.....

قمر صناعي



التقويم المرحلي:تعتبر الأقمار الصناعية وسيلة الوسائل.وضح ذلك مدعما إجابتك بأمثلة

9
تعريف الصحافة/تعرف بصناعة الصحف وفن نشر الأخبار والحوادث والأحداث في الجرائد اليومية والأسبوعية والمجلات وتكون الأنباء عامة أو خاصة بفئات خاصة
الصحافة المكتوبة/
هي موجهة للجمهور المتعلم وتتمثل في الجرائد والمجلات والنشريات........
ا)الجرائد/الجرائد أنواع كثيرة يمكن تصنيفها إلى/
*جرائد صباحية ومسائية
*جرائد يومية أو أسبوعية اوشهرية
*جرائد جماهيرية
*جرائد عامة ومتخصصة
*جرائد وطنية أو محلية ودولية
*جرائد مستقلة أو حزبية (المستقلة لاتعبر عن اتجاه معين اومذهب إيديولوجي اماالحزبية فهي تعبر عن
اتجاه سياسي معين وتدافع عن أفكاره وتسمى صحيفة الرأي*)
ب)المجلات/
*مجلا ت أسبوعية عامة
*مجلات أسبوعية متخصصة
*مجلات شهرية ثقافية عامة
*مجالات شهرية ثقافية متخصصة
وظائف الصحافة/
*الإعلام ينقل الأخبار والأنباء ويشرحها ويناقشها
*المساهمة في التنمية أي مناقشة قضايا التنمية ومختلف المشاريع
*تقديم الخدمات المختلفة مثل الإعلانات برامج التلفزيون مواقيت الصلاة هواتف المؤسسات...........الخ
*التوجيه والإرشاد ( رصد الايجابيات والسلبيات)
*الرقابة على الحكومة
*توجيه الرأي العم
*التثقيف والترفيه
اهميةالصحافة
الصحافة الموضوعية هي نبض الجماهير وضميرالامة ولسان الشعب ومنبره الحر ومرآة المجتمع تعكس مايدور فيه من وقائع وأحداث وما يعنيه من ظروف وأحوال ومشاكل وآلام وما تصبوا ليه من أحلام
وقد تكون بعض الصحف مغرضة تؤدي إلى الإخلال بالأمن وافشاءالاسرار والإخلال بالآداب ونشر الفواحش و الأخبار الكاذبة والأراجيف والخرافات






الموضوعالأصلي : تلخيص التربية المدنية السنة الرابعة متوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"