منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 5 أكتوبر - 19:39:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: نص أدبي : نشاط النثر


نص أدبي : نشاط النثر


نص أدبي : نشاط النثر
أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
بالعنبر:بني العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء.
دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها.

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
من هو راوي القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ
ما الحيلة التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها
ممّ يتعجب الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها
اذكر من الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها



أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
ما قيمة قول الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول
للجاحظ حديث رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي هذا...الحيات "
ما الذي تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية
" امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي. اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة مكنية ، الحافي = المنتعل – طباق إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن.
ماذا يعني الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى
النّص دليل على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات.


أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
ما نمط النص؟اذكر بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة
أخبرك صديقك أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر...
أتفحـــــــص الاتســــــاق
والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
-ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة . رأيّ في أحداثها
-تضمن هذا النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ
-ما المعاني التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة
-استخرج الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ






الموضوعالأصلي : نص أدبي : نشاط النثر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: ساندي


توقيع : ساندي





الأحد 5 أكتوبر - 19:40:11
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: رد: نص أدبي : نشاط النثر


نص أدبي : نشاط النثر


أجمل القـول في
تقديـــــر النّـــــــــص
-حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير
-استنتج من النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه عنصر التشويق ، لها تأثير واضح قوي . كسب خبرات وتجارب.
-يبدو الجاحظ عالما باحثا محققا ,علل. لما يوليه من اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها
-استخرج صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى. أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني- العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و وضوحا بقوة و براعة التصوير و جعل صورة المشبه هي صورة المشبه به نفسه.





الموضوعالأصلي : نص أدبي : نشاط النثر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: ساندي


توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"