منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 21 أبريل - 17:45:16
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16440
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: من هو مؤسس حساب التكامل والتفاضل؟


من هو مؤسس حساب التكامل والتفاضل؟


من هو مؤسس حساب التكامل والتفاضل؟
ثابت بن قرة

ولد ثابت بن قرة في حران سنة 221هـ، وعاش نحواً من سبعة وستين عاماً، عُرِف بصبره في طلب العلم، وذكائه الشديد، وأجاد لغات عدة كالسريانية واليونانية والعبرية، والترجمة إلى اللغة العربية، التقاه العالم محمد بن موسى الخوارزمي، فأعجب بذكائه وعلَّمه فاستصحبه إلى الخليفة المعتضد في بغداد، فعاش فيها بقية حياته، حيث رعاه الخليفة وأحاطه بالعطف تقديراً لعلمه، وكان له مع الخليفة قصة شهيرة، فبينما كان ثابت يمشي مع الخليفة المعتضد في بستان قصره، نسي الخليفة فاتكأ على يد ثابت، وفجأة سحب الخليفة يده بشدة، ففزع ثابت ظناً منه أن الخليفة قد غضب منه، لكن الخليفة اعتذر لثابت قائلاً: "يا أبا الحسن سهوت ووضعت يدي على يدك واستندت عليها، وليس هكذا يجب أن يكون، فإن العلماء يَعْلُون ولا يُعْلَون...".

ترجم ثابت كثيراً من علوم الأقدمين في الرياضيات والفلك والطب، وعدَّه "سارتون" من أعظم المترجمين.

كتب ثابت في الطب، فألَّف فيه كتباً كثيرة منها: كتابه في أوجاع الكلى والمثانة، وأجناس ما تنقسم إليه الأدوية، وله مؤلفات في الفلك مثل "تسهيل المجسطي"، و"علة الكسوف"، و"حركة الفلك" ومؤلفات أخرى... وتمكَّن من استخراج حركة الشمس وحساب طول السنة النجمية.

أما الرياضيات، فقد نبغ ثابت فيها وقدم للبشرية فوائد جمة بفضل جهوده، فقد استطاع حل بعض المعادلات التكعيبية بطرق هندسية، وأجاد في الهندسة التحليلية، وله ابتكارات سبق بها "ديكارت"، ووضع كتاباً بيَّن فيه علاقة الجبر والهندسة، والهندسة بالجبر، وكيفية الجمع بينهما، وحل بعض المعادلات التكعيبية بطرق هندسية، استعان بها بعض علماء الغرب في بحوثهم الرياضية في القرن السادس عشر للميلاد، مثل العالم الرياضي "كاردان" وغيره... ويعد ثابت بن قرة أول من وضع لبنات حساب "التكامل والتفاضل" الذي ساعد كثيراً في الاختراعات والاكتشافات، وحلول كثير من المسائل المعقدة، والاستفادة من بعض القوانين الطبيعية واستغلالها لمنفعة الإنسان في كل زمان ومكان، وكتب عنه العالم "سميث" في كتابه "تاريخ الرياضيات"، يقول: "يجدر بنا أن نذكر ثابت بن قرة الذي وجد حجم الجسم المتولد من دوران القطع المكافئ حول محوره"، وأشاد به معظم علماء الرياضيات على مر العصور.




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية