منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصحيح مقترح لموضوع اللغة الأمازيغية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الأمازيغية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
اليوم في 12:30:01
اليوم في 12:29:07
اليوم في 12:26:36
اليوم في 12:26:07
اليوم في 12:22:45
اليوم في 12:22:07
اليوم في 12:05:05
اليوم في 11:53:32
اليوم في 11:50:06
اليوم في 11:48:57
اليوم في 11:48:22
اليوم في 11:45:47
اليوم في 11:45:05
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 21 أبريل - 17:31:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


الكرجي ( أو الكرخي )

هو فخر الدين محمد بن الحسن الحاسب و هو رياضي
من بلاد فارس و نشأ حيث ينسب أحياناً إلى جبال الكرج
و قد تثقف الكرجي بالرياضيات و الهندسة و يعد من أوائل
الذين عالجوا معادلات الدرجة الثانية و الجذور التقريبية للأعداد
و توصل إلى قانون (الأعداد المكعبة في متوالية طبيعية =
مجموع تلك الأعداد المربعة) .

أهم مؤلفاته:

الفخري في الجبر و المقابلة، حيث ألفه في (401هـ ــ أو 407هـ)
، كتاب البديع في الجبر و المقابلة، في الوصايا بالجذور، علل
حساب الجبر والمقابلة، شرح صدور مقالات إقليدس.




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 21 أبريل - 17:34:11
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


ابن الياسمين

هو أبو محمد عبدالله بن محمد بن الحاج الأدريني من أهل
مدينة (فاس) بالمغرب واشتهر بصياغة القواعد الرياضية في
صورة قصائد ، فقد كان أديباً و بليغاً و قام الكثير ممن جائوا
بعده بشرح قصائده في الرياضيات من أمثال بن الهائم.

أهم مؤلفاته:
الياسمينة في الجبر و المقابلة ، الياسمينة في أعمال
الجذور ، الياسمينة في الكفات .

ابن البناء

هو أبو العباس أحمد بن عثمان العدوي ، وهو رياضي و فلكي
مغربي نشأ في مراكش في الفترة (654ـ 721هـ )
(1256ــ1321م)، و كان أبوه يعمل بناء لذلك سمي بابن البناء .

أهم مؤلفاته
كتاب في الجبر و المقابلة ، تلخيص أعمال الحساب ،
كتاب في المساحات .




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 21 أبريل - 17:40:21
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


التمرين الأول:
1( نعتبر العبارة: E = (x – 3)2 – (x – 1)(x – 2)
أ. أنشر وبسط E.
ب.كيف يمكن الإستنتاج دون إستعمال الآلة الحاسبة  نتيجة الحساب999972 – 99999 ´ 99998  ؟.
2(. أ. حلل العبارة F = (4x + 1)2 – (4x + 1)(7x – 6)
  ب. حل المعادلة: (4x + 1)(7 – 3x) = 0
التمرين الثاني: نعطي العبارة الجبرية
D = ( 3x + 1 ) ( 6x − 9 ) − ( 2x − 3 )
1( بين أن : D = 14x² - 9x – 18
2 (احسب D من أجل x = ثم من أجل x =
3 (حلل العبارة D.
4( حل المعادلة D = 0.
التمرين الثالث:
نعطي: F = ( 4x − 3 ) − ( x + 3 )( 3 − 9x )
1(أنشر وبسط ( 4x − 3 ).
2( بين أن: F = ( 5x )
3( أوجد قيم  التي تحقق F = 125
التمرين الرابع:
E = 4x − 9 + ( 2x + 3 ) ( x − 1 )
1( حلل 4x − 9 ثم استخدم هذه النتيجة لتحليل E.
2( أنشر وبسط E.
3( حل المعادلة: ( 2x + 3 ) ( 3x − 4 ) = 0
التمرين الخامس:
لتكن العبارة F = ( 2 + 4x ) − 36x.
1- أنشر وبسط العبارة F.
2- حلل العبارة F.
3- حل المعادلة: 4( 1 + 5x )( 1 − x ) = 0
التمرين السادس:
لتكن العبارة: E = ( 3x − 1 ) − ( 2x − 3 )
1( أنشر E.
2( حلل E.
3( احسب E من أجل x = و x = − 3.
التمرين السابع:
1( أنشر وبسط العبارة: P = (x + 12)(x + 2)
2( حلل العبارة: Q = (x + 7) − 25
3 (  مثلث قائم في,عدد موجب.
 BC= x + 7     و AB=5
أعط رسم تخطيطي لهذه المعطيات ثم بين أن: AC = x + 14x + 24
التمرين الثامن:
في الشكل التالي:
ABCD مربع طول ضلعه 4 cm.
DEFG مربع طول ضلعه x + 1 cm.
نسمي مساحة الجزء الملون.
1- بين أن  هي: 
2- أنشر ثم بسط .                                                                                           
3- حلل .
4- في هذا السؤال نأخذ .
أ. احسب .
ب.احسب الطول .
ج- المستقيم يقطع  في.احسب الطولين EH و AH.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

التمرين التاسع
1)      أحسب الجداء الآتي (2+x )(5-(4x
2)      حلل العبارةA  إلى جداء عاملين حيث
A = 5( 4x² + 3x – 10 ) - ( 3x + 2 ) (x+2)
التمرين العاشر
لبائع أواني 580 صحنا ملونا و 928 صحنا أبيضا يريد أن يضعها في علب متماثلة من حيث عدد الصحون الملونة والبيضاء
1)          ما هو أكبر عدد من العلب التي يمكن تكوينها
ما هوعدد الصحون الملونة و البيضاء التي تكون في كل علبة
2)               أخذ البائع في وقت فراغه صحنا أبيضا ورسم عليه مثلثا قائما و متساوي الساقين طول وتره  حيث a طول مفروض
·         أحسب طولا ضلعيه القائمين
·         أحسب قيسا الزاويتين الحادتين
·         استنتج  cos الزاوية الحادة .
التمرين 11 
 
  بين أن b قاسم لـ a ثم أحسب k حاصل القسمة الأقليدية لـ a على b حيث                          
  ،    
 
التمرين12  :
X وY عددان حقيقيان حيث:  X =  وَ   Y =
1) أكتب  X و Y على شكل نسبتين مقام كل منهماعدد ناطق.
          2) أحسب  M حيث  M = X +Y
التمرين 13
A وB عددان حقيقيان حيث:
[ltr]                   A =  + -  + [/ltr]
[ltr]                   B = 2 + - 7 [/ltr]
        1) اكتب  A و B على أبسط شكل ممكن.
        2) استنتج قيمة A x B  
مسألة :
الجزء الأول: الشكل المقابل يمثل قطعتي أرض مهيأتين للبناء ، القطعة  ABCD  مربعة الشكل ،  اشتراها علي بسعر  4000 000 دج حيث يبلغ سعر المتر المربع الواحد  10 000 دج ، واشترى عمر القطعة المثلثة الشكل  BCE بسعر  1200 دج للمتر المربع الواحد 
1-    احسب مساحة القطعة المربعة
2-    أوجد طول الضلع [DC]
3-   

[ltr]E[/ltr]
 
احسب مساحة القطعة التي اشتراها عمر
4-  ماهو المبلغ الذي دفعه عمر ؟

 
 
 
 
 



[ltr]D[/ltr]
 


[ltr]30 cm [/ltr]
[ltr] [/ltr]
[ltr] [/ltr]
 


[ltr]M[/ltr]
 


[ltr]C[/ltr]
 
 
الجزء الثاني:  عجز علي عن دفع المبلغ المستحق لشراء القطعة المربعة لذلك تنازل عن الجزء BCM
          نضع  CM =X
  1 – عبر بدلالة X عن المساحة A1  للرباعي ABMD .
2- عبر بدلالة  X عن المساحة   A2 للمثل BME .
الجزء الثالث:     
أحسب قيمة X حتى تكون  المساحتين   A1و A2  متساويتان 
 
 
 
التمرين 14:
إليك العبارة              3)  -E  =  (2x – 3)(x + 2) – 5(2x
1- أنشر و بسط العبارة   E.
2- حلل العبارة  E.
3- أحسب قيمة   E  من أجل     x  =  -2
التمرين 15:
 إليك العبارة الجبرية :             E  =  (2x – 3)2 – (x + 1)2
1- أنشر ثم بسط العبارة  E.
2- حلل العبارة  E
3- حل المعادلة  :           =  0 (3x – 2) – (x - 4) 
التمرين 16:
 لتكن العبارة   p   حيث  :
         p = (5x  - 2)2 – (x – 7)(5x - 2)
1- أنشر و بسط العبارة  p  . 
2- حلل العبارة  p .
3- أحسب قيمة   p   من أجل    - 1 x  =
4- حل المعادلة :             (5x - 2)(4x + 5)  =  0
التمرين 17:
 تعطى العبارة  :  1)+ d = (4x  + 1)2 – (3x – 2)(4x
1- أنشر و بسط العبارة  d  . 
2- حلل العبارة  d .
3- حل المعادلة :             (x + 3)(4x + 1)  =  0
4- أحسب  d  من أجل     x  =
التمرين 18:
لتكن العبارة الجبرية :
                              (2x – 1)2 + (2x – 1)(x + 5) c  =
1- أنشر و بسط العبارة   c
2- حلل العبارة   c
3- حل المعادلة :             (2x – 1)(3x + 4)  =  0
التمرين 19:
       إليك العبارة         E = (2x – 3)(5 – x) + 2x - 3
1-   أنشر و بسط العبارة  E  . 
2-   حلل العبارة   E .
3-  حل المعادلة  :       (2x – 3)(6 – x)  =  0
التمرين 20:
لتكن العبارة  G  حيث : G = ( 2x – 3 )2 – 36
1- أنشر و بسط العبارة  G حسب قوى  x المتناقصة .
2- حلل إلى جداء عاملين العبارة  G .
3- حل المعادلة : ( 2x – 9 )(2x + 3 ) = 0  .
التمرين 21:
لتكن العبارة الجبرية (x -2) (2x -3)2 – (2x -3) = E  
1)أنشر ثم بسط العبارة E .
2)حلل العبارة E.
3)حل المعادلة : 0 = E .
4)أحسب E من أجل  2=  x .
التمرين 22:
لتكن العبارة الجبرية   (x -2) (2x -3)2 – (2x -3) = E  
1)أنشر ثم بسط العبارة E .
2)حلل العبارة E.
3)حل المعادلة : 0 = E .
4)أحسب E من أجل 




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 21 أبريل - 17:44:05
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: حث عن علماء الرياضيات


بحوث طلبتكم اومر


حث عن علماء الرياضيات
مقدمة:
الحضارة القديمة. من المحتمل أن أناس ما قبل التاريخ بدأو العد أولاً على أصابعهم. وكان لديهم ـ أيضًا ـ طرائق متنوعة لتدوين كميات وأعداد حيواناتهم أو عدد الأيام بدءًا باكتمال القمر. واستخدموا الحصى والعقد الحبلية والعلامات الخشبية والعظام لتمثيل الأعداد. وتعلّموا استخدام أشكال منتظمة عند صناعتهم للأواني الفخارية أو رؤوس السهام المنقوشة.
واستخدم الرياضيون في مصر القديمة قبل حوالي 3000 عام ق.م. النظام العشري (وهو نظام العد العشري) دون قيم للمنزلة. وكان المصريون القدماء روادًا في الهندسة، وطوروا صيغًا لإيجاد المساحات وحجوم بعض المجسمات البسيطة.
ولرياضيات المصريين تطبيقات عديدة تتراوح بين مسح الأرض بعد الفيضان السّنوي إلى الحسابات المعقدة والضرورية لبناء الأهرامات.
وقد طور البابليون القدماء ـ في 2100 ق.م ـ النظام الستيني المبني على أساس العدد 60. ولا يزال هذا النظام مستخدمًا حتى يومنا هذا لمعرفة الوقت، بالسّاعات والدقائق والثواني. ولا يعرف المؤرخون بالضبط كيف طوّر البابليون هذا النظام، ويعتقدون أنه حصيلة استخدام العدد 60 كأساس لمعرفة الوزن وقياسات أخرى. وللنظام الستيني استخدامات هامة في الفلك لسهولة تقسيم العدد 60 وتفوق البابليون على المصريين في الجبر والهندسة. تواريخ مهمة في الرياضيات

منتصف القرن الثاني عشر الميلادي. أُدْخِلَ نظام الأعداد الهندية ـ العربية إلى أوروبا نتيجةً لترجمة كتاب الخوارزمي في الحساب.

منتصف العقد التاسع للقرن السابع عشرالميلادي. نشر كل من السير إسحق نيوتن وجوتفريد ولهلم ليبنتز بصورة مستقلة اكتشافاتهما في حساب التفاضل والتكامل.

بداية القرن التاسع عشر الميلادي. عمل علماء الرياضيات كارل فريدريك جوس ويانوس بولْياي، نقولا لوباشيفسكي، وبشكل مستقل على تطوير هندسات لا إقليدية.
بداية العقد الثالث من القرن التاسع عشر. بدأ تشَارْلْز بَبَاج في تطوير الآلات الحاسبة.

أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. طور جورج كانتور نظرية المجموعات والنظرية الرياضية للمالانهاية.

بداية الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي. أثبت كورت جودل أن أي نظام من المسلمات يحوي جملاً لا يمكن إثباتها.

مع نهاية الخمسينيات وعام 1960م دَخَلت الرياضيات الحديثة إلى المدارس في عدة دول.

سبعينيات القرن العشرين ظهرت الحواسيب المبنية على أسس رياضية، واستخدمت في التجارة والصناعة والعلوم.

الإغريق والرومان. يعد علماء الإغريق أول من اكتشف الرياضيات البحتة بمعزل عن المسائل العملية. أدخل الإغريق الاستنتاج المنطقي والبرهان، وأحرزوا بذلك تقدمًا مهمًا من أجل الوصول إلى بناء نظرية رياضية منظمة. وتقليديًا يعد الفيلسوف طاليس أول من استخدم الاستنتاج في البرهان، وانصبَّ جل اهتمامه على الهندسة حوالي 600 ق.م.
اكتشف الفيلسوف الإغريقي فيثاغورث، الذي عاش حوالي 550 ق.م.، طبيعة الأعداد، واعتقد أن كل شيء يمكن فهمه بلغة الأعداد الكلية أو نسبها. بيد أنه في حوالي العام 400 ق.م. اكتشف الإغريق الأعداد غير القياسية (وهي الأعداد التي لا يمكن التعبير عنها كنسبة لعددين كليين)، وأدركوا أن أفكار فيثاغورث لم تكن متكاملة. وفي حوالي 370 ق.م. صاغ الفلكي الإغريقي يودوكسوس أوف كنيدوس نظرية بالأعداد غير القياسية وطوّر طريقة الاستنفاد، وهي طريقة لتحديد مساحة المنطقة المحصورة بين المنحنيات، مهدت لحساب التكامل.
وفي حوالي 300 ق.م قام إقليدس ـ أحد أبرز علماء الرياضيات الأغريق ـ بتأليف كتاب العناصر، إذ أقام نظامًا للهندسة مبنيًا على التعاريف التجريدية والاستنتاج الرياضي. وخلال القرن الثالث قبل الميلاد عمَّم عالم الرياضيات الإغريقي أرخميدس طريقة الاستنفاد، مستخدمًا مضلعًا من 96 ضلعًا لتعريف الدائرة، حيث أوجد قيمة عالية الدقة للنسبة التقريبية باي (وهي النسبة بين محيط الدائرة وقطرها). وفي حوالي العام 150 ق.م. استخدم الفلكي الإغريقي بطليموس الهندسة وحساب المثلثات في الفلك لدراسة حركة الكواكب، وتمّ هذا في أعماله المكونة من 13 جزءًا. عرفت فيما بعد بالمجسطي أي الأعظم.




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 21 أبريل - 18:11:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


مكن تصنيف الدوال الرياضية حسب الخواص التي تمتلطها كل دالة رياضية :

دالة جمعية : قيمة الناتج تساوي مجموع القيم المقابلة للعوامل.
دالة تحليلية : يمكن تعريفه محليا كمتسلسلة قوى متقاربة
دالة حسابية : دالة تتوجه من مجموعة الأعداد الصحيحة الموجبة إلى مجموعة العداد العقدية.
تقابل: وهي دالة غامرة ومتباينة بنفس الوقت.
دالة تركيب Composition function : من أجل دالتين f وg, تقوم دالة التركيب بإسقاط x إلى f(g(x)).
دالة مستمرة : الصورة البدئية لمجموعة مفتوحة مفتوحة أيضا.
دالة مفاضلة Differentiable function : تملك مشتق.
دالة كلية Entire function : دالة هومومورفية holomorphic function نطاقها هو كامل مجموعة الأعداد العقدية.
دوال زوجية Even function :الدالة f(x) = f(−x). متناظرة بالنسبة لمحور العينات.
دالة هولومورفية Holomorphic function : دالة تأخذ قيما عقدية لمتغير عقدي وتكون هذه الدالة قابلة للمفاضلة عقديا عند كل نقطة من مستقرها (نطاقها).
هوميومورفية Homeomorphism: دالة واحد لواحد مستمرة, تابعها العكسي مستمر.
تباين دالي Injection, دالة متباينة injective function : المتغيرات المتباينة (المختلفة) لها مقابلات مختلفة حسب هذه الدالة. lso تدعى أيضا دالة واحد لواحد.
تابع عكسي Inverse function : دالة تقوم بعكس الدالة الأصلية بحيث تقابل نتيجة التابع الأصلي مع القيمة الأساسية.
دالة أحادية التوجه Monotonic function: يحافظ على الترتيب أو تعكسه.
دالة شاذة Odd function :الدالة f(−x) = −f(x). متناظرة بالنسبة للأصل.
دالة واحد لواحد One-to-one function: هي الدالة المتباينة
Onto function: Every element of the codomain has a preimage. Also called a surjection or surjective function.
Subadditive function: The value of a sum is less than or equal to the sum of the values of the summands.
Superadditive function: The value of a sum is greater than or equal to the sum of the values of the summands.
Surjection, surjective function: Every element of the codomain has a preimage. Also called an onto function




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 21 أبريل - 19:22:42
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


حل مسائل للتسلية
فلسفات الرياضيات في القرن العشرين. أظهر العديد من علماء الرياضيات في القرن العشرين اهتماماتهم بالأساسيات الفلسفية للرياضيات. واستخدم بعض علماء الرياضيات المنطق للتخلص من التناقضات، ولتطوير الرياضيات من مجموعة من المسلمات (وهي جمل أساسية تعد صائبة).
أنشأ الفيلسوفان وعالما الرياضيات البريطانيان أَلفرد نورث وايتهد، وبرتراند راسل فلسفة للرياضيات تدعى المنطقية. وفي عملهما المشترك مبادئ الرياضيات (1910-1913م)، المكون من ثلاثة أجزاء، رأوا أن فرضيات جمل الرياضيات يمكن استنباطها من عدد قليل من المسلَّمات.
وكان عالم الرياضيات الألماني ديفيد هلبرت الذي عاش في بداية القرن العشرين منهجيًا. ويعتبر المنهجيون الرياضيات نظامًا منهجيًا بحتًا من القوانين. وقاد عمل هلبرت إلى دراسة الفضاءات المركبة ذات الأبعاد غير المنتهية.
وقاد عالم الرياضيات الهولندي ليوتسن براور ـ في بداية القرن العشرين ـ مذهب الحدْسية، واعتقد أن الناس يمكنهم فهم قوانين الرياضيات بالحدْس (المعرفة التي لا يحصل عليها بالتعليل أو التجربة).
وفي الأربعينيات من القرن العشرين برهن عالم الرياضيات النمساوي كورت جودل أنه يوجد في أي نظام منطقي نظريات لا يمكن إثبات أنها صائبة أو خاطئة بمسلمات ذلك النظام فقط. ووجد أنّ هذا صحيح حتى في مفاهيم الحساب الأساسية.
ثم خطا علماء الرياضيات خلال القرن العشرين خطوات رئيسية في دراسة البنى الرياضية التجريدية. وإحدى هذه البنى الزُّمرة، التي هي تجمُّع لعناصر، قد تكون أعدادًا، وقواعد لعملية ما على هذه العناصر، كالجمع أو الضرب. ونظرية الزمرة مفيدة في مناطق عدة في الرياضيات ومجالات مثل فيزياء الجسيمات الصغيرة.




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 21 أبريل - 19:24:37
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: نبذه عن أهم علماء الرياضيات العرب ومؤلفاتهم


بحوث طلبتكم اومر


نبذه عن أهم علماء الرياضيات العرب ومؤلفاتهم

الخــــــــوارزمي

هو أبو عبدالله بن موسى الخوارزمي ، ولد في خوارزم
في روسيا (164هـ ــ 780م) ، و قد أحاط في شبابه
بعلوم الإغريق و زار بلاد الهند و فارس و استاع أن يكسب
ثقة المأمون في بغداد حيث ولاُه بيت الحكمة ، و قد وصف
سارتون الخوارزمي بأنه أكبر الرياضيين على الإطلاق لدرجة
أن العصر الذي عاش فيه قد سمي بعصر الخوارزمي ،
وقد توفي في بغداد العراق حوالي عام (232ــ236هـ)
الموافق (841 ــ850م).

أهم مؤلفاته:

من أهم مؤلفاته (رسالة في الحساب) التي تضمنت الأرقام
الهندية ، منزلة الأعداد، الصفر، و هي تعد أول ما ألف في
هذا العلم، و كتاب (الجبر و المقابلة) الذي أوضح فيه مبادئ
علم الجبر و الصيغ المعيارية ، كما استنبط فيه طرقاً هندسية
لحل معادلات الدرجة الثانية .

البيروني

هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني ولد في خوارزم
(روسيا) سنة (362هـ ــ 973م) و قد وصف ياقوت الحموي
تراث البيروني بأنه كان يفوق حمل بعير و يعد البيروني من
أعظم العلماء الموسوعيين في كل العصور ، و توفي في
بغداد في سنة (443هـ ــ1051م)، و ينسب البيروني
إلى بيرون (في باكستان)، و قدرت مؤلفاته 180 مؤلفاً
ما بين (كتاب ـ مقال ـ رسالة) و اشتهر في علم حساب المثلثات .

أهم مؤلفاته :

استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها .

ابن أســــــــلم

هو أبو كامل محمد بن شجاع المصري الحاسب ، و هو رياضي
و مهندس سوري درس في بغداد و القاهرة و قد أضاف
ابن أسلم إضافات كثيرة لأعمال الخوارزمي في الجبر و قد
أوجد جذري معادلات الدرجة الثانية و عالج قوانين المعادلات
ذات المجهولات الخمسة و المعادلات غير المحدودة.

أهم مؤلفاته:

كتاب الجبر والمقابلة، كتاب في الخطأين، كتاب الوصاية
بالجذور ، كتاب كمال الجبر و تمامه في أصوله .
الخيّــــــــــــام

هو غياث الدين أبو الفتح عمر بن إبراهيم النيسابوري و شهرته
(عمر الخيام أو الخيامي) ، و كنيته هذه نسبة إلى أن والده كان
صانع خيام و ولد في مدينة نيسابور (إيران) بين عامي
(430 ـ 440هـ) الموافق (1038 ـ 1048م) ، و لقد لازم عمر الخيام
العالم الرياضي (نظام الملك) و لقد اشتهر الخيام في الغرب
عندما قام العالم (فيتز جيرالد) بنقل رباعيته إلى اللغة
الإنجليزية و توفي سنة (515ـ517هـ) الموافق (1121ـ1123م).

أهم مؤلفاته :

رسالة في براهين الجبر والمقابلة، كتاب مشكلات الحساب،
كتاب البرهان عن طريق استخراج أضلاع المربعات والمكعبات
،كتاب ضبط القواعد في تخريج المربعات و الجذور التربيعية .

ثابت بن قـــــــرّة

هو أبو الحسن ثابت بن قرة ولد في حران (تركيا) عام
(220هـ ــ 835م)، و قد عمل صرافاً و لكنه حوكم لاعتناقه
بعض الآراء و أصبح هائماً حتى قابله (بنو موسى بن شاكر )
أثناء عودتهم إلى بغداد ، فلما رأوا معرفته بالعلوم و إلمامه
بتاللغات اليونانية و السريانية و العربية أخذوه معهم إلى
بغداد و قدموه إلى الخليفة المعتصم، و قد كان مقامه كبيراً
عند المعتصم حيث برع في جميع العلوم ، و قد توفي في
بغداد عام (288هـ ــ90 م) و له كثير من الكتب في
الجبر و الهندسة.

أهم مؤلفاته:

إيجاد حلول هندسية لبعض المعادلات التكعيبية ، كتاب
في تصحيح مسائل الجبر بالبراهين الهندسية ، كتاب الكرة
و الأسطوانة ، كتاب في المسائل الهندسية ، كتاب في
المربع و قطره ، كتاب في المخروط .

المهـــــاني

هو أبو عبدالله محمد بن فارس عيسى ، و هو رياضي و فلكي
، ويعد من العلماء الذين برزوا في الرياضيات و الفلك و أصله
من بلاد فارس و توفي عام ( 261ــ267هـ) (874 ــ880م)

من أهم مؤلفاتة:

في الجبر معادلته الشهيرة باسم (معادلة المهاني) ، وهي
من معادلات الدرجة الثانية ، كتاب في النسبة ، كتاب شرح
ما ألفه أرشميدس في الكرة و الأسطوانة، كما عالج المهاني
مسألة أرشميدس الخاصة بالمستوى الذي يقطع الكرة
إلى جزئين .

الكرجي ( أو الكرخي )

هو فخر الدين محمد بن الحسن الحاسب و هو رياضي
من بلاد فارس و نشأ حيث ينسب أحياناً إلى جبال الكرج
و قد تثقف الكرجي بالرياضيات و الهندسة و يعد من أوائل
الذين عالجوا معادلات الدرجة الثانية و الجذور التقريبية للأعداد
و توصل إلى قانون (الأعداد المكعبة في متوالية طبيعية =
مجموع تلك الأعداد المربعة) .

أهم مؤلفاته:

الفخري في الجبر و المقابلة، حيث ألفه في (401هـ ــ أو 407هـ)
، كتاب البديع في الجبر و المقابلة، في الوصايا بالجذور، علل
حساب الجبر والمقابلة، شرح صدور مقالات إقليدس.

ابن فلـــــــــوس

هو إسماعيل المارديني الملقب ب(ابن فلوس) وهو رياضي
و مهندس عراقي ولد عام (591هـ ـ 1194م) و توفي عام
(650هـ ـ 1252م) . و من أهم مؤلفاته:
التفاحة في أعمال المساحة ، نصاب الجبر في حساب الجبر .

السمؤال المغربي

هو أبو نصر بن يحي بن عباس ، ولد في المغرب و نشأ فيها
و تنقل بين مدن بغداد و اسطنبول و في المدن الفارسية ،
كان يهودياً ثم أسلم توفي عام (579هـ ــ 1175م) .

أهم مؤلفاته:

كتاب الباهر في الرياضيات ، الزاهر في شرح الجبر ، رسالة في
الجبر و المقابلة ، كتاب في الحساب الهندي ، شرح لكتاب
ديوفانتس السكندري، رسالة في الحساب.

ابن الياسمين

هو أبو محمد عبدالله بن محمد بن الحاج الأدريني من أهل
مدينة (فاس) بالمغرب واشتهر بصياغة القواعد الرياضية في
صورة قصائد ، فقد كان أديباً و بليغاً و قام الكثير ممن جائوا
بعده بشرح قصائده في الرياضيات من أمثال بن الهائم.

أهم مؤلفاته:
الياسمينة في الجبر و المقابلة ، الياسمينة في أعمال
الجذور ، الياسمينة في الكفات .

ابن البناء

هو أبو العباس أحمد بن عثمان العدوي ، وهو رياضي و فلكي
مغربي نشأ في مراكش في الفترة (654ـ 721هـ )
(1256ــ1321م)، و كان أبوه يعمل بناء لذلك سمي بابن البناء .

أهم مؤلفاته
كتاب في الجبر و المقابلة ، تلخيص أعمال الحساب ،
كتاب في المساحات .

ابن الهائم

هو أبو العباس أحمد بن محمد بن عماد الدين الشهير
ب(ابن الهائم) وهو رياضي مصري نشأ في القاهرة
وولي قضائها و قضاء القدس و استقر في القدس
و عاش في الفترة (753ـ815هـ) الموافق (1352ـ1412م)
، وكان له مؤلفات دينية و فلسفية بالإضافة إلى مخطوطات
في علم الجبر و المقابلة و الحساب .

أهم مؤلفاته

اللمع ، مرشد الطالب، مختصر وجيز في علم الحساب،
النزهة، الوسيلة و المعنوية، في الجبر المقنع .

القلصــــادي

هو أبو الحسن علي بن محمد بن علي القرشي ، وهو
رياضي أندلسي عاش الفترة (815 ـ 891هـ) الموافق
(1412ـ 1568م)، وولد في قرية (بسطة) و نشأ بها ثم
عمل في مدينة باجة ، ثم هاجر بعد سقوطها إلى تونس
ثم عاد إليها و توفي بها ، و قد اشتهر في علوم الحساب
و الجبر و كان من أوائل الذين استخدموا الرموز في الجبر
و القيم للكميات الجبرية.

أهم مؤلفاته:

القانون في الحساب ، الضروري في علم الحساب

سبط المارديني

هو بدر الدين محمد بن محمد بن أحمد المارديني و رياضي
مصري نشأ في القاهرة و تربى تلابية دينية بالأزهر ثم درس
علوم الرياضيات و الفلك و عاش في الفترة (836 ـ 912هـ)
الموافق (1432ـ1506م)

أهم مؤلفاته:

تحفة الأحباب في علم الحساب، كشف الغوامض في
علم الفرائض، وسيلة الطالب في معرفة الأوقات بالحساب .

الكـــــاشي
هو غياث الدين جمشيد بن مسعود بن محمود بن الطيب
الكاشاني رياضي و فلكي فارسي حيث نشأ في أواسط
إيران ثم عمل في (لالغ بك) في سمرقند و تولى مرصده
الفلكي و لقد بحث الكاشي في نسبة محيط الدائرة إلى
طول قطرها واعطى قيمة (ط) كما ادخل النظام العشري
على الكسور العشرية .

أهم مؤلفاته:

كتاب مفتاح الحساب، و لقد اهتمت المقالة الخامسة منه
بالجبر والمقابلة حيث بحث في إيجاد المجهول بعدة طرق.

ابن الفتح الحراني

هو سنان الحاسب رياضي تركي عاش في القرن الثالث الهجري
الموافق التاسع الميلادي و لقد قام بحل المعادلات من الدرجة
الثانية و الثالثة و الرابعة .

أهم مؤلفاته:

كتاب شرح الجبر والمقابلة للخوارزمي، كتاب المكعب
والمال والأعداد المتناسبة.

ابن بــــــدر

هو عبدالله محمد بن عمر رياضي أندلسي عاش في
النصف الثاني من القرن السابع الهجري الموافق الثالث
عشر الميلادي و قد نشأ في مدينة إشبيلية.

أهم مؤلفاته:

كتاب إختصار الجبر والمقابلة الذي أورد فيه عدة أبواب
منها في حساب الجذور، وباب في الجبر والمقابلة ،
و باب في الأسئلة على المسائل الست للخوارزمي .

قسطا بن لوقا ( أو قسطا بن) البلعبكي

ولد في بعلبك في لبنان ودرس في بلاد الروم و عمل في
(أرمينيا) و لقب بثاني المترجمين الكبار بعد (حنين بن اسحق)
و كان فصيحاً في اليونان وتوفي في (288 ـ 300هـ )
الموافق (900 ـ 912م) و قد دفن في (أرمينيا) .

أهم مؤلفاته :

من أهم الكتب التي ترجمها (صناعة الجبر لديوفانتس)


البتــــــــاني

هو أبو عبدالله محمد بن جابر بن سنان الحراني الصابي
فلكي و منجم رياضي ولد في حران (تركيا) عام (240ـ244هـ)
(854 ـ 858م) و توفي قرب سامراء(العراق) في (317هـ ـ929م)
و إلى جانب إنجازاته في علم الفلك توجه إلى إسهامات
كبيرة في الرياضيات.

أهم مؤلفاته:

كان البتاني أول من أستخدم الجيوب و الأوتار في قياس
المثلثات و الزوايا و من أوائل من استخدموا الرموز في المعادلات
الرياضية و كان للبتاني فضل إدخال حساب المثلثات إلى الغرب
وله بعض المقالات في حساب المثلثات الكروية.

البوزجــاني

هو أبو الوفاء محمد بن محمد يحي بن إسماعيل بن العباس
و هو فلكي و رياضي فارسي ولد في بوزجان (إيران) عام
(329هـ ـ 940م)

أهم مؤلفاته:

من الذين مهدوا للرسم الهندسي و حساب المثلثات و الهندسة
التحليلية ، شرح كتاب (ديوفانتس) في الجبر، أثبت القانون
العام للجيب في حساب المثلثات الكروية، كتاب المدخل إلى
الإثماطيقي، كتاب استخراج الأوتار، كتاب العمل بالجدول
الستيني، و له إسهامات واضحة في علم حساب المثلثات.

ابن يونس المصـــــــري

هو أبو الحسن علي بن أبي سعيد عبد الرحمن بن أحمد
الصدفي المصري و هو فلكي و رياضي مصري ولد في
القاهرة بمصر في منتصف القرن الرابع الهجري الموافق
العاشر الميلادي ، و قد عمل فلكياً بدار الحكمة في القاهرة.

أهم مؤلفاته:

ساهم كثير في الأعمال الرياضية، فقد ساهم في تقدم علوم
اللوغاريتمات و توصل لإيجاد علاقة هامة في حساب المثلثات
كان يعتمد عليها الفلكيون قبل الحساب باللوغراتمات كما توصل
بن يونس إلى معالجة عمليات معقدة في حساب المثلثات و في
الإسقاط التعامد.

اللبــودي

هو شمس الدين نجم الدين أبو زكريا يحي بن الحكم بن عبدان
بن عبد الواحد ، و هو طبيب و أديب و فقيه سوري عاش في القرن
السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي و نشأ في حلب.

أهم مؤلفاته:

كافية الحساب في علم الحساب ، الرسالة الكاملة في علم
الجبر و المقابلة.

الكــوهي

هو أبو سهل بن رستم الكوهي عاش في القرن الرابع الهجري
الموافق العاشر الميلادي يعود نسبه إلى(كوه) و لكنه نشأ
و درس في بغداد و قد عاصر (أبو الوفاء البوزجاني) و أشتهر
بالفلك .

أهم مؤلفاته:

له رسالة في إستخراج مساحة الجسم المكافئ التي
تبحث في المساحات الهندسية و مراكز الثقل و هي إسهامات
المسلمين الهامة في الديناميكا ـ رسالة في عمل ذي المسبع
المتساوي الأضلاع في الدائرة ، كتاب مراكز الثقل ، رسالة
عمل مخمس متساوي الأضلاع .




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الإثنين 21 أبريل - 19:30:18
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


مكن تصنيف الدوال الرياضية حسب الخواص التي تمتلطها كل دالة رياضية :

دالة جمعية : قيمة الناتج تساوي مجموع القيم المقابلة للعوامل.
دالة تحليلية : يمكن تعريفه محليا كمتسلسلة قوى متقاربة
دالة حسابية : دالة تتوجه من مجموعة الأعداد الصحيحة الموجبة إلى مجموعة العداد العقدية.
تقابل: وهي دالة غامرة ومتباينة بنفس الوقت.
دالة تركيب Composition function : من أجل دالتين f وg, تقوم دالة التركيب بإسقاط x إلى f(g(x)).
دالة مستمرة : الصورة البدئية لمجموعة مفتوحة مفتوحة أيضا.
دالة مفاضلة Differentiable function : تملك مشتق.
دالة كلية Entire function : دالة هومومورفية holomorphic function نطاقها هو كامل مجموعة الأعداد العقدية.
دوال زوجية Even function :الدالة f(x) = f(−x). متناظرة بالنسبة لمحور العينات.
دالة هولومورفية Holomorphic function : دالة تأخذ قيما عقدية لمتغير عقدي وتكون هذه الدالة قابلة للمفاضلة عقديا عند كل نقطة من مستقرها (نطاقها).
هوميومورفية Homeomorphism: دالة واحد لواحد مستمرة, تابعها العكسي مستمر.
تباين دالي Injection, دالة متباينة injective function : المتغيرات المتباينة (المختلفة) لها مقابلات مختلفة حسب هذه الدالة. lso تدعى أيضا دالة واحد لواحد.
تابع عكسي Inverse function : دالة تقوم بعكس الدالة الأصلية بحيث تقابل نتيجة التابع الأصلي مع القيمة الأساسية.
دالة أحادية التوجه Monotonic function: يحافظ على الترتيب أو تعكسه.
دالة شاذة Odd function :الدالة f(−x) = −f(x). متناظرة بالنسبة للأصل.
دالة واحد لواحد One-to-one function: هي الدالة المتباينة
Onto function: Every element of the codomain has a preimage. Also called a surjection or surjective function.
Subadditive function: The value of a sum is less than or equal to the sum of the values of the summands.
Superadditive function: The value of a sum is greater than or equal to the sum of the values of the summands.
Surjection, surjective function: Every element of the codomain has a preimage. Also called an onto function




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الخميس 31 يوليو - 14:05:15
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


ابن البناء

هو أبو العباس أحمد بن عثمان العدوي ، وهو رياضي و فلكي
مغربي نشأ في مراكش في الفترة (654ـ 721هـ )
(1256ــ1321م)، و كان أبوه يعمل بناء لذلك سمي بابن البناء .





الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الخميس 31 يوليو - 14:10:34
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


اختبار قياس انزيمات الكبد SGOT (AST) & SGPT (ALT)

الاختبار:

يقاس عند طول موجي 546 نانوميتر
العينة: مصل Serum
اللون الناتج: بني بدرجاته

هناك طريقتين حسب نوع الجهاز المستخدم .. طريقة Kinetic .. وطريقة Colorimetric


1- الطريقة Colorimetric

وهي أطول في المدة (حوالي 50 دقيقة) وتستخدم فقط مع الجهاز Colorimetric

الخطـــــوات:

نجهز ثلاثة أنابيب كما بالصورة:
[size=12][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لاحظ: هناك أنبوبتين للبلانك (بلانك للـ OT وبلانك للـ PT ) .. وأنبوبة لإنزيم SGOT .. وأنبوبة لإنزيم SGPT

1- باستخدام الماصة Pipette .. نضيف 250 ميكرون من انبوبة Reagent R1 على كل الأنابيب.

2- نضيف 50 ميكرون ماء مقطر على أنبوبة البلانك.

3- نضيف 50 ميكرون من السيروم لكل من أنبوبة PT و أنبوبة OT

------- نتركها لمدة 30 دقيقة في الحضان عند درجة 37 مئوية -------

4- نضيف 250 ميكرون من Reagent R2 (Color Reagent) على كل الأنابيب.
( لاحظ ان R1 كان 250 ميكرون، و R2 برضه 250 ميكرون)

------- نتركها لمدة 20 دقيقة في درجة حرارة الغرفة -------

5- نضيف 2 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم NaOH على كل الأنابيب.

------- نتركها لمدة 5 دقائق في درجة حرارة الغرفة -------

ثم نقرأ النتيجة على الجهاز.


*** النتيجة موجود بالورقة المرفقة مع علبة Reagent ... الرقم الناتج هناخد الرقم المرادف له في الجدول .. يعني الرقم اللي أمامه في الجدول ***


2- الطريقة Kinetic

وتستغرق العينة الواحدة حوالي 5 دقائق بس .. وتستخدم للأجهزة الـ Kinetic

الخطـــــوات:

نجهز الثلاثة أنابيب كما بالصورة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لاحظ: أنبوبة البلانك هنا نستخدم معاها ماء أو Reagent .. بس توفيرا للمحلول هنستخدم الماء (لأنه لونه شفاف مثل المحلول)

1- نضيف 1 مل من محلول PT في أنبوبة PT
2- نضيف 1 مل من محلول OT في أنبوبة OT

3- ناخد 100 ميكرون من السيروم ونضعه في أبوبة PT، ثم نقلب بسرعة ونقرأه على الجهاز في الحال.
4- نفس الخطوة السابقة لكن مع أنبوبة OT

لاحظ: اقرأ العينة بسرعة بعد وضع السيروم عشان كل ثانية هتفرق معك في النتيجة.


المعدل الطبيعي Normal Value
Normal GPT = Up to 37 U/L
Normal GOT = Up to 40 U/L

ودة هو الرقم الشائع

لكن أحيانا بعض المعامل تسخدم المعدل الطبيعي عند 12
وفي الحالة دة هنعمل المعادلة القادمة:

النتيجة ÷ 12 و نضرب × 40

وبالتالي هيكون المعدل الطبيعي: Up to 12 U/L



نفس المعادلة هنستخدمها للتحويل من المعدل 12 إلى المعدل 40، ولكن بعكس الأرقام .. كالتالي:

النتيجة ÷ 40 و نضرب × 12





الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الخميس 7 أغسطس - 23:20:25
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


سلآلآلآلآلآلآلآلآلآلآم الله عليكم

سلمت ـأنـآملكَ ـالجوهريـه ع’ـلى ـأنتقـآئكً ـأرـائع’.~
يعطيكـ ـ العاافيـــهـ .`~





الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





الخميس 20 نوفمبر - 13:07:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


متى يكون صاحب الحال نكرة:
الأصل في صاحب الحال أن يكون معرفة،لأنه محكوم عليه،والمحكوم عليه يكون معلوما وقد يأتي نكرة إذا توفرت فيه المسوغات التالية:
1ـ أن تتقدم الحال عليه،مثال: جاءني مسرعا رجل.
2 ـ أن يكون نكرة عامة مسبوقة بنفي أوطلب (نهى أواستفهام).
مثال1: ما في الدار أحد نائما. صاحب الحال نكرة لأنه مسبوقة بنفي
مثال2:لا يأخذنَّ جارمال جار ظلما. صاحب الحال نكرة لأنه مسبوقة بنهي
مثال3:هل خرج أحد باكيا؟ صاحب الحال نكرة لأنه مسبوقة باستفهام
3 ـ أن يكون نكرة مخصوصة بوصف أو بإضافة.
مثال1: جاءني ضيف كريم زائرا.صاحب الحال نكرة لأنه متبوع بصفة
مثال2: جاءني ولي تلميذ شاكيا. صاحب الحال نكرة لأنه متبوع بمضاف إليه نكرة
4 ـ أن يكون نكرة عاملة في ما بعدها (شبه جملة).
مثال: أعجبت بلاعبٍ كرةً مبتدئاً. صاحب الحال نكرة وهو اسم فاعل ناصب للمفعول به بعده.
5 ـ أن تكون الحال جملة مرتبطة بالواو،مثال: جاءني رجل وهو يصرخ.
تنبيه:
- وجود الواو في صدر الجملة الحالية يدل على أن الجملة حالية لا نعتية وبها يزول الالتباس.
- إذا حذفنا الواو حذفنا الضمير أيضا وصارت الجملة نعتية،مثال: جاءني رجل يصرخ.
6 ـ أن يكون الوصف بالحال على خلاف الأصل،كأن تكون الحال جامدة،مثال: هذا خاتم حديداً.
7 ـ أن يكون صاحب الحال نكرة معطوفا عليه بصاحب حال معرفة،مثال:هذا رجل ومحمد منطلقـيْن.
مرتبة الحال مع صاحبها:
الأصل في الحال التأخير،ولكنها قد تتقدم على صاحبها لغرض معين.
يجوز تقديم الحال على صاحبها:
- لإبرازها ولفت الانتباه إليها،مثال: جاء راكبا محمد.
- وإذا جر بحرف جر زائد،مثال: ما جاء راكبا من رجل.
يجب تقديم الحال على صاحبها:
- إذا كان صاحب الحال محصورا،مثال:ما جاء ماشيا إلا محمد.
ـ أن يكون صاحب الحال نكرة،ولا مسوغ لها إلا تقديم الحال عليه،مثال:استيقظ باكيا طفل.
ـ إذا كانت الحال جملة واشتمل صاحب الحال على ضمير يعود عليها،مثال: وقف يخطب في التلاميذ معلمهم .

تنبيهات:

1- قد تأتي الحال مصدرا،يمكن تأويله باسم فاعل أو اسم مفعول ...

مثال1:حضر الولد جريا.(التقدير: حضر جاريا)

مثال2:مات الرجل قهرا. .(التقدير: مات مقهوراً)

2 - هناك أحوال مركبة من جزءين كتركيب أحد عشر، وهى مبنية على فتح الجزأين،إلا إذا كان جزؤها الأول ينتهي بياء فيبنى على السكون،
وهذه الأحوال على نوعين :

أ ـ ما ركب مما أصله العطف،مثال:محمد جاري بيتَ بيتَ.(التقدير: محمد جاري ملاصقا لي.)

ب ـ ما ركب مما أصله الإضافة،مثال: تفرقوا أيدي سبأ.(التقدير:تفرقوا مشتتين).




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



الخميس 20 نوفمبر - 13:08:45
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


التمييز
النص:

قضى أحمد أسبوعا في القرية،وأعجب كثيرا بحياة القرويين الهادئة،وقناعتهم بما قسم الله لهم من رزق،والحال أنَّ فيهم من لا يملك شبرا أرضا.

وذات يوم زار دكَّان الحيّ البسيط،حيث تتكدّس البضاعة في غير ترتيب،بينما تتمّ فيه المعاملة في منتهى اليسر والسّهولة.

ـ فهذا كهل يبتاع سلعا،ويدفع ثمنها أحدَ عشرَ ديناراً.

ـ وذاك شيخ يطلب كيلو سكّرا ولترا زيتاً.

ـ وتلك قرويّة تريد مترا قماشاً.

ـ وهؤلاء صبيان يقبلون في صخب وصياح:واحد يطلب علبةَ كبريتٍ،وثان يطلب أوقيةَ من الشاي،وثالث يطلب رطلا من القهوة.

وفي نهاية الأسبوع عاد أحمد إلى المدينة ووجهه يفيض بشراً،وأخبرنا أنّه وجد القرية أكثرهدوءًا وأنقى هواءً من المدينة، وأنّ أهلها أنبل خلقا وأصدق ودًّا من أهل الحضر،وختم حديثه قائلا:"إنِّي طبت نفساً ممَّا سمعت وشاهدت.



القاعدة:

تعريف التمييز:

التمييزهو اسم نكرة منصوب يزيل إبهاما في اسم مفرد قبله أو جملة.

مثال:اشتريت رطلا تمراً.(أزال غموضا في اسم مفرد)

مثال:وجدت كيسا مملوءا دنانيرَ.(أزال غموضا في جملة)

تعريف المميَّز:

المميَّز هو المبهم الذي يفسره التمييز وهو نوعان:

تمييز المفرد أو الذات:

يكون مُميَّزه مذكورا ملفوظا في الجملة:

1ـ كأسماء العدد من 11إلى99 ،مثال: في القاعة عشرون مدعوَّا. تمييز عدد

2ـ وأسماء المقادير (مساحة،كيل،وزن،قياس).

أمثلة:

زرعت هكتارا قمحا. تمييز مساحة




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



الخميس 20 نوفمبر - 13:09:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: رد: بحوث طلبتكم اومر


بحوث طلبتكم اومر


تمييز الجملة أو النسبة:

يكون مُميَّزه مُميَّز ملحوظا مفهوما من خلال الجملة ولا يُذكر فيها،مثال:عاد الطفل ووجهه يتصبّب عرقا.

من تمييز الجملة:

ـ الاسم المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل،مثال:أنا أكبر منك سنًّا وأكثر منك علمًا.

ـ الاسم المنصوب الواقع بعد ما يدل على التعجب، مثال:ما أكرمه رجلا! أكرمْ به رجلاً!

للهِ دره كريمًا! يا له كريمًا!

ـ الاسم المنصوب الواقع في أسلوبي المدح والذم،مثال:ساء خلقاً الكذبُ.

تمييز الجملة المُحوَّل:

1ـ التمييز المُحوَّل ما كان أصله فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ.

مثال1:اشتعل الرأس شيبا . (اشتعل شيبُ الرأس)

مثال2: فجَّرنا الأرض عيونا. (فجَّرنا عيونَ الأرض)

مثال3: محمد أكثر مالاً من أخيه. (مالُ محمد أكثر من مال أخيه)




الموضوعالأصلي : بحوث طلبتكم اومر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"