منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
سلسلة موضوعات القرآن الكريم
الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
من أقوال السلف في الموت
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
أمس في 20:46:48
الأحد 20 أغسطس - 19:20:43
الأحد 20 أغسطس - 18:57:48
الأحد 20 أغسطس - 9:51:02
السبت 19 أغسطس - 22:00:06
السبت 19 أغسطس - 19:31:39
السبت 19 أغسطس - 18:54:29
السبت 19 أغسطس - 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 21 أبريل - 14:25:58
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


[size=32]الموضوع الحادي عشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية[/size]
[size=32]  [/size]         السند :
       عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
       إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام  والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
      وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
    إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
     وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
     فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .    
                                                                   محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
                                     عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112                                                                                                    
                                           
 الأسئلة .
  أ-البناء الفكري :
  1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
  2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة .أوصاف مذمومة .
1 ـ
2 ـ
3 ـ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
 
   3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
  ب – البناء الفني .
 1) تأمل ما يلي :
   " فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
  استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
 ج – البناء اللغوي .
  1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
  2- استبدل في العبارة  التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ."  (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
  3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
  د – الوضعية الإدماجية :
   صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
 اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
 
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
 المؤشرات .
التقدير .
س1
5ر1
البناء الفكري .
1-             التعريف :
2-             كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب .
(6ن)
5ر1
                                                   أوصاف محمودة       أوصاف مذمومة
1-                     - اللهو .
2- يذكر 3 صفات . - التقاعس
3-                    - التواكل ...
5ر0×6
3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ )
5ر0×3
5ر1البناء الفني .
استخراج الصور البلاغية :
-الشباب هو الشعلة . تشبيه .
- تحمل الضياء . استعارة مكنية .
5ر1= 1+5ر0.
5ر1= 1+5ر0.
 
البناء اللغوي .
-       هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر .
-       الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة .
-       ذكر أسماء تفضيل واردة في النص .
5ر0+5ر0
 
 
5ر0+25ر0+25ر0
 
25ر0×4
03الوضعية الادماجية
الملاءمة:
-       التقيد بالموضوع .
-       إبراز صفات العزم والجد .
-       نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .
الاستعارة والتشبيه في نص سردي
 
25ر0
25ر0
1
5ر1
 
5ر1
الانسجام :
-       تسلسل الأفكار .
-       الترابط .            
-       استعمال الرصيد اللغوي الملائم .
0ر5×3
2سلامة اللغة والرسم .
-       توظيف قواعد اللغة .
-       استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.
-       هيكلة النص ( بناء النص) .
 
1
25ر0
75ر0
5ر1الاتقان .
-       توظيف الأساليب البلاغية .
-       إضافات عامة خادمة للموضوع
-       جمال الخط .
-       اللغة الراقية .
 
5ر0
5ر0
25ر0
25ر0





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية