منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط - الموضوع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تجيب على أسئلة الاختبار ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أساليب و طرق التدريس الحديثة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تذاكر للإمتحانات ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ضروريات أساسية لتفعيل البيداغوجيا الفارقية:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقتضيات الثلاثة للفارقية :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ا لتخلف الدراسي واسبابه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صور الحركة والحياة في الأرض الجماد في القرآن الكريم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Résumé de l'œuvre «il était une fois un vieux couple heureux»
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لماذا البيداغوجيا الفارقية؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العوامل المؤثرة في النمو
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي الظواهر الطبيعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تتعامل مع الامتحان؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الماء يُعتبر الماء من أهم عوامل الحياة على سطح الأرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ما هي عملية الأيض
اليوم في 21:04:07
اليوم في 20:59:26
اليوم في 20:58:12
اليوم في 20:57:54
اليوم في 20:55:39
اليوم في 20:55:07
اليوم في 20:32:24
اليوم في 20:30:40
اليوم في 20:29:58
اليوم في 20:27:58
اليوم في 20:27:50
اليوم في 20:25:46
اليوم في 20:25:25
اليوم في 20:23:44
اليوم في 20:22:40
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 21 أبريل - 14:25:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15207
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


[size=32]الموضوع العاشر المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية[/size][size=32]  [/size]        
السّند :
 
واهتزّ شعبٌ عاش يمضغ حزنه                ورأى انتصار الشّمس حين تمـــردّا
 
صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى               جسرا إلى الفردوس (يبغي العسجدا)
 
وأتى نفمــــبركالجواد فزغردت                  كلّ المدائن عزّة وتجلـــــــــــــــدا
 
نطقت جبال النّار في أوراس مذ                 سكن الجبــــــــــال الثّائرون تعبّدا
 
لا يملكون من الحياة سوى دم                    حرّ لأجل الشّمس يـــدني الموعدا
 
سبعا قضاها الثّائرون وما درى                 زرق العيون بأنّهم (ضاعوا سدى)
 
وتوضّأ الشّعب العظيم بنصره                  ومضى يصــــلّي في العراء مردّدا
 
تحيا الجزائر والجزائر وحدها                 فليطلع الشّهداء من دمــــــــــها غدا
 
                                          ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ
 
الأســـــــــــــئلة :
 
اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي :
 
أوّلا  : البناء الفكريّ :
 
1.    استعمل الكاتب ألفاظا موحية ، استخرج كلمتين ، وبيّن أثرهما في المعنى .
2.    تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستعمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ، ولماذا ؟
3.    الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ .
4.    في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك .
5.    في القصيدة إيحاء بالفرق بين هدف الثورة في الجهاد وهدف المستعمر ، وضح ذلك مستدلا.
6.     
 
ثانيا : البناء الفنّي :
 
1.    استخرج من النص استعارة مكنيّة .
2.    قطع البيت الرابع ، ثمّ سمّ بحره .
ثالثا : البناء اللّغويّ : 
1.    أعرب ما تحته سطر في النّصّ .
2.    حدّد محلّ الجملتين بين قوسين من الإعراب .
3.    حوّل البيت الثاني إلى المفرد المخاطب .
4.    إملإ الجدول الآتي :
الكلمةاسم التفضيلصيغة التعجباسم مصغّر
العظيم................
عزّة ...............
 
الوضعيّة الإدماجيّة :
اختارك زملاؤك لتمثّلهم في خطبة بمناسبة أوّل نوفمبر ، تتحدّث فيها عن تضحيات الآباء من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا الاستعارة ، والتعجّب ، وأسلوب الإغراء ، والجملة الشّرطيّة .
شبكة التقويم 
البناء الفكريّ
الإجابة
التقدير
ا
 
1.    كلمتان موحيتان
 
2.    الرمز للمستعمر
 
3.    عبارات التأثر بالقرآن
 
 
4.    أقوى لفظ دال :
5.    إيحاء بالفرق .
 
 
 
 
 
 
 
..........................
الفنّي :
1.    استعارة  :
 
2.    تقطيع البيت :
..............................
اللغويّ :
 
1.    الإعراب :
 
 
 
 
 
 
 
 
2.    محل الجملتين :
 
 
 
3.    التحويل :
 
4.    الجدول
 
 
 
 
 
 
ـ الشمس ، تمردا ، الفردوس ... مع تحديد الأثر .
ـ رمز للمستعمر بلفظة : زرق العيون
 
ـ ابتنى حسرا إلى الفردوس
توضّأ الشعب
مضى يصلي
ـ لفظة كلّ لأنها تدل على التعميم المطلق
ـ إنّ الجهاد عند الشعب المسلم يحقق إحدى الحسنيين النصر أو الشهادة ، ولذلك قال الشاعر : جسرا إلى الفردوس خلافا للمستعمر الذي جعل الحرب تحقيقا لآما ل مادية . قال : ضاعوا سدى .
... ـ استعارة مكنية : يمضغ حزنه ، نطقت جبال النار
ـ البيت من البحر الكامل
..........................................
 
 
ـ الثائرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكر سالم .
 
ـ قضاها : قعل ماض مبني على الفتح المقدر والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم .
 
ـ مرددا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
ـ يبغي العسجدا : جملة فعليّة في محلّ نصب حال .
ـ ضاعوا سدى : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر إنّ .
ـ صغت ...، وابتنيت ، ... ، تبغي
 
ـ اسم التفضيل : أعظم ، أعزّ.
ـ صيغة التعجب : ما أعظم ، ما أعزّ
ـ اسم مصغّر : عظيم ، عويز .
 
 
 
 
1 ن
 
5/1 ن
 
 
5/1 ن
 
 
 
 
..............
 
 
..........
 
 
0.5 ن
 
 
 
 
 
0.5ن
 
0.5ن
 
0.5ن
 
0.5 ن





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة