منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 21 أبريل - 14:22:54
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


[size=32]الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية[/size][size=32]      [/size]السَّـند
تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية،  و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
 
الأسئلـــة
Œالبنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
1- ضع  كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
ü تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
ü تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
ü تزايدت هجرة العقول العربية.
 
تعبير مجازي
تعبير حقيقي
  
  
  
 
Ž– البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن  عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )
 
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
 
<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة  المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.
 
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،  تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين  و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.
 
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
 البناء الفكريّ:
التقدير
1/ عنوان النصّ :                 هجرة الأدمغة
2/ أسباب هجرة الكفاءات :
ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية .
ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له .
ـ المشاكل السياسية والاجتماعية .
ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية .
3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ...
ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ...
 
1 ن
 
1.5 ن
 
 
 
2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
 
تعبير مجازيّ
تعبير حقيقيّ
1. تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم1. ييسر الحصول على بطاقة الإقامة
2. تزايدت هجرة العقول العربية 
 
 
 
 
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
 
ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت
ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) )
ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! .
1 ن
1 ن
1 ن
 
2.5 ن
وضعية إدماجية:
المعايير
المؤشرات
التقدير
الملاءمة
المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.
المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب.
02.5
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02.5
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
02
الإبداع و الإتقان
أصال
[ltr] [/ltr]
 
 
 

[size=32]الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية[/size][size=32]      [/size]السَّـند
تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية،  و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
 
الأسئلـــة
Œالبنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
1- ضع  كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
ü تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
ü تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
ü تزايدت هجرة العقول العربية.
 
تعبير مجازي
تعبير حقيقي
  
  
  
 
Ž– البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن  عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )
 
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
 
<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة  المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.
 
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،  تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين  و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.
 
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
 البناء الفكريّ:
التقدير
1/ عنوان النصّ :                 هجرة الأدمغة
2/ أسباب هجرة الكفاءات :
ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية .
ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له .
ـ المشاكل السياسية والاجتماعية .
ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية .
3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ...
ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ...
 
1 ن
 
1.5 ن
 
 
 
2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
 
تعبير مجازيّ
تعبير حقيقيّ
1. تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم1. ييسر الحصول على بطاقة الإقامة
2. تزايدت هجرة العقول العربية 
 
 
 
 
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
 
ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت
ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) )
ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! .
1 ن
1 ن
1 ن
 
2.5 ن
وضعية إدماجية:
المعايير
المؤشرات
التقدير
الملاءمة
المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.
المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب.
02.5
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02.5
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
02
الإبداع و الإتقان
أصال
[ltr] [/ltr]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية , الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية , الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية ,الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية ,الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية , الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة