منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 21 أبريل - 14:22:54
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17245
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


[size=32]الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية[/size][size=32]      [/size]السَّـند
تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية،  و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
 
الأسئلـــة
Œالبنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
1- ضع  كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
ü تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
ü تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
ü تزايدت هجرة العقول العربية.
 
تعبير مجازي
تعبير حقيقي
  
  
  
 
Ž– البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن  عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )
 
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
 
<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة  المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.
 
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،  تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين  و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.
 
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
 البناء الفكريّ:
التقدير
1/ عنوان النصّ :                 هجرة الأدمغة
2/ أسباب هجرة الكفاءات :
ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية .
ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له .
ـ المشاكل السياسية والاجتماعية .
ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية .
3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ...
ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ...
 
1 ن
 
1.5 ن
 
 
 
2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
 
تعبير مجازيّ
تعبير حقيقيّ
1. تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم1. ييسر الحصول على بطاقة الإقامة
2. تزايدت هجرة العقول العربية 
 
 
 
 
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
 
ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت
ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) )
ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! .
1 ن
1 ن
1 ن
 
2.5 ن
وضعية إدماجية:
المعايير
المؤشرات
التقدير
الملاءمة
المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.
المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب.
02.5
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02.5
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
02
الإبداع و الإتقان
أصال
[ltr] [/ltr]
 
 
 

[size=32]الموضوع التاسع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية[/size][size=32]      [/size]السَّـند
تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية،  و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
 
الأسئلـــة
Œالبنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
1- ضع  كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
ü تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
ü تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
ü تزايدت هجرة العقول العربية.
 
تعبير مجازي
تعبير حقيقي
  
  
  
 
Ž– البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن  عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )
 
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
 
<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة  المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.
 
التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً،  تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين  و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.
 
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
 البناء الفكريّ:
التقدير
1/ عنوان النصّ :                 هجرة الأدمغة
2/ أسباب هجرة الكفاءات :
ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية .
ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له .
ـ المشاكل السياسية والاجتماعية .
ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية .
3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ...
ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ...
 
1 ن
 
1.5 ن
 
 
 
2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
 
تعبير مجازيّ
تعبير حقيقيّ
1. تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم1. ييسر الحصول على بطاقة الإقامة
2. تزايدت هجرة العقول العربية 
 
 
 
 
1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
 
ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت
ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) )
ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! .
1 ن
1 ن
1 ن
 
2.5 ن
وضعية إدماجية:
المعايير
المؤشرات
التقدير
الملاءمة
المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.
المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب.
02.5
الانسجام
المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية.
02.5
سلامة اللغة
بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا.
02
الإبداع و الإتقان
أصال
[ltr] [/ltr]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية