منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 21 أبريل - 14:20:12
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15124
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع الثامن المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


الموضوع الثامن المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


[size=32]  [/size][size=32]الموضوع الثامن المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية[/size][size=32]  [/size]        

السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية
          موجود في الكتاب س :4 م ص  : 93

الأسئلة

البناء الفكري  
لماذا استعجل الرجل مقابلة الكاتب  ؟
 ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص
 أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
 ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟

البناء اللغوي 
بين وظيفة ومحل الجمل التالية
                      أ - يريد مقابلتي
ب‌-  أن ينجزها
ج –وهو يمد يده لمصالحتي

 أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
   هو ,هما, هم, هن

     هات مرادفات الكلمات التالية
      يود  , مسعاه , باء بالفشل 

البناء الفني 
 أذكر نمط النص الغالب مع التعليل 
                       في الفقرة 2 أحداث  أذكرها مرتبة /4 على الأقل
                         بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه

    الوضعية الإدماجية 
         أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي  ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
          لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية  والإغراء والتعجب في شكل خطبة



الإجابة النموذجية 

البناء الفكري
  أسباب استعجال الزائر 
لأنه جاء من مكان بعيد
          ولأنه لديه أعمال أخرى
                                        يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
                                           بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة
 معنى قول الكاتب
 ظنه انتهازيا استغلاليا  
أوصاف الزائر 
                                           متوسط القامة 
                                           فوق الثلاثي من عمره 
                                           شارد النظرة
                                          مضطرب الحركة
                                          لايخلو من أثر الحياء
 موقف الكاتب من الهدية 
 أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
    رأي المترشح 
إساءة الظن إثم  لاتليق بالمضيف والمسؤول 
                                          قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية و الرشوة
                                                                          موقف حذر من الكاتب
 
البناء اللغوي
  وظيفة الجمل ومحلها
يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
                                        أن ينجزهاـــ في محل نصب مفعول به 
                                         وهو يمد يدها لمصافحتي  ـــ حالية في محل نصب 
إسناد الفعل 
هو دق
هم دقوا
 هن دققن 
                              هما دقا أو دقتا
مرادفات الكلمات التالية
يود : يروم ,يرغب في , يريد                     مسعاه : مبتغاه ,   مقصده , متبغاه ,رغبته 
                                  باء بالفشل : أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله ’ أخفق في عمله 
                             
 البناء الفني
  النمط الغالب على النص هو  السرد لأن الكاتب بصدد الوصف و الاخبار 
ذكر الأحداث مرتبة 
طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل
                                 دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه
                                 مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته .
                                خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي 
نوع الصورة البيانية
                                مما تهمس به عيناه : استعارة مكنية

الوضعية الإدماجية
الملاءمة   
  المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال 
                                     المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة  
                                     التزام بالحجم المطلوب 
                                     المنتج يتضمن رأي المترشح 
                                     في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة 

الإنسجام 
                                     ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة  
                                     يتضمن المنتج أدوات الحجاج  

سلامة اللغة والرسم 
                                     إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف 
                                     فصاحة اللغة 
 
الإبداع والإتقان
 حسن العرض 
قوة الشواهد وجودة توظيفها
 
[size=32] [/size]
[size=32] [/size]
[size=32] [/size]
[size=32] [/size]




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"