منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية للشعب العلمية
الاختبار الثالث في اللغة العربية و آدابها المستوى: السنة الثانية ع ت + ر + ت ر + تق
السنة الثانية ثانوي ‹ شعبة لغات أجنبية ‹ اللغة العربية ‹ دروس و ملخصات
الامتحان التجريبي لمادة اللغه العربية و آدابها للشعب العلمية دورة ماي 2016 - الموضوع
نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في التاريخ و الجغرافيا 3آف + 3ل أ + 3 تق
نموذج للاختبار الثاني في التاريخ و الجغرافيا للسنوات الثانية ثانوي ع ت / ر / ت ر
نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في التاريخ و الجغرافيا 2 ل أ
تصحيح الرياضيات بكالوريا 2013 ع ت
تصحيح موضوع التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2013 ع ت + ر + ت ر
تصحيح موضوع الفلسفة بكالوريا 2013 ع ت + ر
اختبار بكالوريا تجريبي في مادة العلوم الطبيعية السنة الدراسية: 2013/2014م
الحل المقترح لامتحان بكالوريا تجريبي 2013/2014م
امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية
بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري
بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية
اليوم في 18:06:49
اليوم في 18:06:00
اليوم في 18:05:24
اليوم في 18:05:05
اليوم في 18:04:46
اليوم في 18:04:23
اليوم في 18:03:57
اليوم في 18:01:38
اليوم في 18:01:09
اليوم في 18:01:02
اليوم في 18:00:03
اليوم في 17:59:39
اليوم في 17:59:14
اليوم في 17:58:41
اليوم في 17:58:23
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 21 أبريل - 14:10:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15251
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


[size=32]الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية[/size][size=32]       [/size]
النص

لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت (  أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم

الأسئلة
البناء الفكري
مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

البناء اللغوي
ما محل اعراب الجمل بين قوسين
ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
الأرض الخصبة ملت الراحة
أردنا تنظيما صحيحا
نحن نطمح
يشع نوره فكرا
صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
أعرب ما تحته خط في النص

البناء الفني
ما نوع أسلوب النص
استخرج من النص تعبيرا مجازيا
هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد

الحل
البناء الفكري
تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
جهة = صوب =0.25                حنانا = شوقا = 0.25                منظما = منسقا = 0.25
الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25

البناء اللغوي
محل الجمل من الاعراب
أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
و هي تصرخ  : في محل نصب حال =1
نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1

الجمل البسيطة و المركبة
البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5     -      يشع نوره فكرا =0.5
المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5       -     نحن نطمح =0.5

التصغير
المعادن : المعيدن =0.5   عقل : عقيل =0.5  الدهر : الدهير =0.5  مصدر : مصيدر=0.5

الاعراب
ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1
الراحة  : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

البناء الفني
الأسلوب خبري = 0.5

التعابير المجازية
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم
الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5

الأسلوب  الانشائي
فليكن همنا أن نزرع الأشخاص  و نوعه صورة الأمر = 0.5

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية  -  استعمال أسلوب السرد  = 6
اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5
الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5




توقيع : berber





الثلاثاء 6 ديسمبر - 8:59:34
المشاركة رقم:
زائر

avatar

إحصائيةالعضو

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية


شكر 74




توقيع : وردة الحب





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة