منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقالة فلسفية حول إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عشرون نصيحة للطلاب في الامتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
اليوم في 16:31:33
اليوم في 16:30:22
اليوم في 16:21:58
اليوم في 16:20:45
اليوم في 16:14:48
اليوم في 16:14:12
اليوم في 12:09:00
اليوم في 12:03:27
اليوم في 8:46:59
أمس في 21:29:54
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الثلاثاء 30 سبتمبر - 20:12:21
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14921
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: سمت الادب الأندلسي


سمت الادب الأندلسي


سمت الادب الأندلسي

(1) عصر الولاة ( 92 – 138 هـ )
س : ما سمات الشعر فى عصر الولاة ولما كان النثر نصيبه أوفر من الشعر
في هذا العصر ؟
لم يصل إلينا في هذه المرحلة شعراً أندلسياً إنما هو شعر عربي قيل في لأندلس يحمل كل سمات البيئة العربية مثل قول ( أبي الأجرب بن الصمة ) :
ولقد أراني من هواى بمنزل عال ورأسى ذو غدائر أفرع
أما عن سمات الشعر في هذه المرحلة فكان :
(1) ليس له من الأندلسية إلا أنه قيل في الأندلس .
(2) معانيه ليس فيها كثير من عمق الفكرة .
(3) صورة ليس لها نصيب من تحليق الخيال .
(4) أميل إلى البداوة وأقرب إلى الخشونة .
(5) مناسب لطبيعة الناس وظروفهم .
* حالة النثر في هذه المرحلة :
كان نصيب النثر أوفر بكثير لكثرة الدواعي إليه مثل الخطابة والرسائل وغيرها من الموضوعات لذا فقد كان :
(1) يتناول مسائل الدين وشئون السياسة وأمور القبائل .
(2) يعالج العهود والرسائل .
سمات النثر :
(1) يميل إلى الإيجاز . (2) يهتم بقوة العبارة أكثر من عنايته بتجميلها .
(3) لا يعرف المقدمات الطويلة والرسوم المرعية والألقاب العديدة .

(2) عصر الإمارة ( 138 – 206 هـ )
وهو من أكبر العصور الأدبية وهو العصر الذي استقل فيه(عبد الرحمن الداخل) بالأندلس وجعلها إمارة أموية حتى إعلان الخلافة في عهد عبد الرحمن الناصر وقد كانت الحياة الأدبية مزدهرة إلا أنها كانت مرتبطة بالمشرق .
س : ما أسباب تأثر الشعر الأندلسي بالمشرق ؟
(1) تردد الشعر الشرقي على مسامع الأندلسيين الراحلين إلى الشرق .
(2) تناول الشعر الأندلسى فى هذه الفترة كل الموضوعات المعروفة للشعر العربى.
(3) تقليد الشعراء الأندلسيين للشعراء المشارقة مثل : ( البحتري – أبى العتاهية – ابن الرومي – أبى نواس – أبى تمام ) .
(4) وأعان على ذلك وفود بعض الشعراء والأدباء المشارقة إلى الأندلس .
س : ما مظاهر التجديد في هذه الفترة ؟
(1) ظهور أول جيل من الأدباء الأندلسيين .
(2) وجود بعض الأدبيات الأندلسية .
(3) عدم اقتصار الاشتغال بالأدب على الشعب بل شارك فيه الحكام أيضاً .
(4) وضوح أولى السمات الأدبية الأندلسية .
س : ظهر في عصر الإمارة اتجاهان لشعر .. وضحهما مع الاستشهاد .
أ – الاتجاه المحافظ : وأهم سماته :
(1) يهتم بالموضوعات التقليدية . (2) يستمد صورة من البادية .
(3) يسير على منهج القدماء في بناء القصيدة .
(4) يستوحي الأسلوب من التراث .
* مثل قول ( أبو المخشي ) يمدح عبد الرحمن الداخل :
قاصداً خير مناف كلها ومناف خير من فوق الثرى
ب – الاتجاه المجدد : ويكون في اتجاهين :
1- التجديد في الموضوع : عن طريق التجديد في بعض الموضوعات مثل :
قول ( أبو المخشي ) يصف الأعمى :
ورأت أعمى ضريـراً إنمـا مشيه في الأرض لمس بالعصا
2- التجويد الفنى عن طريق :
أ – استعمال التعبيرات الفنية البارعة .
ب – وضوح العاطفة وظهور أثرها .
س . صف حالة النثر في عصر الإمارة ؟
كان مقصوراً على الفروع القديمة مثل الخطابة والوصايا ويرجع سبب ذلك إلى أنها
أ – تلائم حياة الأندلسيين وتناسب ظروفهم .
ب –مألوفة في المشرق .
( 3 ) فترة صراع الإمارة ( 206 – 300 هـ )
نهض الأدب في تلك الفترة نهضة شاملة وذلك للأسباب الآتية :-
(1) التقدم الثقافي والاجتماعي .
(2) الوضع السياسي المضطرب في البلاد آنذاك ويتمثل ذلك فى :
أ - الصراع بين الحركات العنصرية والانفصالية .
ب - الاحتكاك الشديد بين عناصر الأندلس من عرب ومولدين ومستعربين .
س : ما مظاهر نهضة الشعر ؟
(1) أصبح الشعر غير مقصور على الاتجاه المحافظ بل ظهر فيه اتجاهات حديثة.
(2) اتسعت ميادين الشعر المحافظ فأصبح يعالج موضوعات جديدة .
(3) ظهور فن الموشحات على يد ( مقدم بن معافر ) في القرن الثالث لتلائم
طبيعة الأندلسيين .
س : صف حالة النثر في عهد صراع الإمارة ؟
(1) ظل النثر تقليدياً كما كان .
(2) تطور الأسلوب عن طريق تأثره بأسلوب عبد الرحمن الكاتب والجاحظ .


( 4 ) عصر الخلافة ( 300 – 322 هـ )
في هذا العصر وثبت الخلافة وثبه شاملة وصاحبها ازدهار الحياة الأدبية .
س : فى عصر الخلافة وثبت الثقافة وثبه شاملة .. فما أسباب ذلك وما
مظاهره ؟
* أسباب ذلك :
(1) تشجيع خلفائها للثقافة والعلم . (2) حرصهم على الاستقرار والرخاء .
(3) تأصل الثقافة العربية . (4) الاهتمام بالعلم وإنشاء المكتبات الجامعة
* مظاهر ازدهار الأدب فى عصر الخلافة :
(1) ظهور بعض الاتجاهات الجديدة فى الشعر .
(2) ظهور بعض الأنواع الجديدة فى النثر .
(3) تطور الاتجاهات المعروفة وازدهارها .
(4) وفرة الإنتاج الأدبي وشيوعه بين الأندلسيين .
(5) تسرب بعض الأفكار العلمية للشعر.
(6) الازدواج اللغوي عن طريق تسرب بعض الألفاظ العامية إلى لغة الشعر الفصيح بحيث يأتى مزدوجا من الناحية اللغوية .
(7) أهتم الشعر بتصوير ( العهد الذهبي ) الذى نعمت الأندلس خلاله سياسيا واجتماعيا وثقافيا مصورا هذه الحياة الأندلسية : رسمية وغير رسمية , بجوانبها الجادة واللاهية
س : ظهر فى عصر الخلافة بالأندلس إلى جانب النثر التقليدي التاريخ
الأدبي . فما مظاهره ؟
ظهر إلى جانب النثر التقليدي الخاص التاريخ الأدبي الذى اشتمل على مزيج من التراجم والأخبار والمختارات والحديث عن الشعر والشعراء مثل كتاب ( طبقات الشعراء بالأندلس ) لمؤلفه محمد هشام المزوانى والتأليف الأدبي ككتاب ( العقد الفريد ) لابن عبد ربه .
( 5 ) عصر ملوك الطوائف
س : أخذت الحياة الأدبية والثقافية فى عصر ملوك الطوائف تتوزع على
سائر الأقاليم وأصبحت قصورهم المترفة تحفل بضم العلماء والفقهاء
والشعراء .. وتتنافس فيما بينها . فما أثر ذلك على الشعر ؟
أخذت الحياة الأدبية والثقافية التي كانت مركزة في عصر الخلافة في العاصمة قرطبة تتوزع بشكل يكاد يكون متسعاً على سائر الأقاليم ونتيجة ذلك : -
(1) أصبحت قصور ملوك الطوائف تمتلئ بألوان العلماء والفقهاء والشعراء .
(2) سار التنافس على الظفر بكل شخصية لامعة لا يقل عن التنافس السياسي
(3) ساعدت حياة الترف والرفاهية على تطور أغراض الشعر وتنوعها مثل :
أ- تطور بعض أغراض الشعر كأزدهار شعر الغزل على يد ابن زيدون .
ب- تطور الخمريات والوصف ولا سيما وصف الطبيعة .
ج- سجلت الموشحات نهضة هائلة واستقرار تقاليد نظمها وتنوعت أساليبها
( 6 ) عصر المرابطين والموحدين
س : فى عصر المرابطين والموحدين تعرض المسلمون بالأندلس لهجمات
الأعداء فظهر غرضان جديدان من أغراض الشعر .. فما هما ؟
(1) ظهرت مراثي المدن والممالك الأندلسية وكانت من أشهرها مرثية ابن الآبار لبلده بلنسية ومرثية صالح بن شريف لقرطبة ومرثية ابن سهل لبلده إشبيلية
(2) ازدهار الشعر الصوفي وكان من أعلامه محيى الدين بن عربى .
( 7 ) عصر بني الأحمر بغرناطة
س : أما عصر بنى الأحمر فى غر ناطة فقد ساء حاله ويأتى القرن التاسع
الهجرى فتتدهور أحوال مملكة غر ناطة السياسية .. فما أثر ذلك
على الأدب ؟
(1) أخذ الشعراء يعيدون صياغة ما ورثوه من معان تناولها أسلافهم .
(2) تدهور حياة الأدب والشعر كما كان يعانى فى المشرق العربى .
(3) سار الشعر مجرد ترتيت لذكريات الماضى .
ملحوظة :
ورغم ذلك إننا لا نعدم وسط هذا الظلام وجود ومضات من نور شعرى أطلقها بعض الشعراء من امثال ( أبو الحسن الجياب ) و ( لسان الدين بن الخطيب ) وتلميذه ( ابن زمرك ) .
النــهــــايـــة
عندما أتى القرن التاسع تدهورت أحوال مملكة غرناطة السياسية والعسكرية فتدهور الأدب وهو نفس مصير الأدب في المشرق كله في عهد المماليك . وقيام عبد الله الأحمر بتسليم غرناطة للأسبان وهو يبكي .
وقالت له أمه : أبك مثل النساء ملكاً عظيماً لم تحافظ عليه مثل الرجـال
وسارت الأندلس : ( الفردوس المفقودة ) .

** أسئلة هامة وإجابتها **
س : علل : ازدهار غرض وصف الطبيعة في العصر الأندلسي ؟
لأنها تلائم حياتهم الجديدة ومناظر الطبيعة الجميلة .
س : لم يكثر شعراء الأندلس فى الأغراض الشعرية التى لا تتلاءم مع حياتهم .
وضح ذلك .
هذه الأغراض مثل : غرضى الزهد والشعر الفلسفي وذلك لأن هذاين الغرضين لا يلائم حياتهم من حيث ميلهم إلى اللهو والفجور والمجون .
س : ما الأغراض الشعرية التي أعتني بها شعراء الأندلس ؟
(1) تطور شعر الخمريات والوصف الذي جعل له قصائد مستقلة .
(2) رثاء الممالك الزائلة .
(3) الاستنجاد بالرسول  والاستغاثة بحكام المسلمين نتيجة لكثرة الحروب
(4) ازدهار الشعر الصوفى . (5) أشتهر شعر الغزل على يد ابن زيدون .
(6) سجلت الموشحات نهضة هائلة .
س : ما هي خصائص النثر الأندلسي ؟
(1) انتزاع الأخيلة من الطبيعة . (2) الألفاظ قريبة الدلالة .
(3) الميل إلى التحليل والاسقصاء . (4) التأثر الأندلسي بكتاب المشرق
س : تباينت فنون النثر الأندلسى . اذكر هذه الفنون ؟
(1) النثر الأدبي . (2) العلمي . (3) الخطب .
(4) النثر القصصي . (5) الفلسفي . (6) الوصف .






الموضوعالأصلي : سمت الادب الأندلسي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"