منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
بحث حول السلام مشروع العربية سنة اولي ثانوي
المشروع الثاني في اللغة العربية "السلام"
الكفاءة المرحلية : استظهار الآيات استظهارا صحيحا والعمل بتوجيهاتها مصادر تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير متطلبات الوحدة : المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي زمن الوحدة : 02 ساعة/ 01 ساعة المذكرة رقم : 03
علوم اسلامية المجال: من هدي القرآن الكريم الوحدة : دلائل القدرة
تعلم الوحدة: صفوة التفاسير – تفسير ابن كثير متطلبات الوحدة : المستوى : السنة الاولى ادبي + علمي
المستوى: أولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا الفرض الثلاثي الأول
من أين استمد شعراء المهجر ثقافتهم ؟
ألخص السمات الأساسية لمدرسة الديوان ؟.
: كيف استطاع شوقي أن يُكوّن لنفسه أسلوباً أصيلا ؟ .
ما المدارس الفنية في الشعر العربي الحديث ؟ ومن رُوّادها ؟ .
الأدب في العصر الحديث
قسم السنة الخامسة ابتدائي مذكرة رقم5 المادة:تعبير شفوي وتواصل الحصة الثانية الموضوع:الأصدق
أمس في 21:23:51
أمس في 21:23:12
أمس في 20:09:17
أمس في 20:08:19
أمس في 20:07:35
أمس في 19:40:57
أمس في 19:30:29
أمس في 19:29:36
أمس في 19:27:24
أمس في 19:26:22
أمس في 19:25:49
أمس في 18:47:51
ام رحاب
ام رحاب
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الثلاثاء 30 سبتمبر - 20:05:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17245
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني : مصطلحات أساسية.


الدرس الثاني : مصطلحات أساسية.


الدرس الثاني : مصطلحات أساسية.


لتبسيط عملية الكشف عن أوزان الشعر ، نعتمد ما يلي :
1- المتحرّك ورمزه في العادة خط مائل : /
مثلا : مَــ ، تُــ ، رِ ....
2- الساكن : ونعني به كل حرف ساكن ، كما يعني حروف المَدّ (ا - ى - و - ي )
ولا تبدأ العربية إطلاقا بساكن ، بل يأتي دوما بعد متحرّك
أمثلة : مَــنْ = /0 ، تُــو = /0 ، رِي = /0 ، أَنْ= /0 ، إِلَـــى = //0 ، دُنْــيَـــا = /0 /0 .....
3- السبب : وهو نوعان
أ- سبب خفيف = /0 ، مثل : لَنْ ، دِي ، كَــا ، سِــي ، لَــى ...
ب- سبب ثقيل (ونجده فقط في التفعيلات التي تحتوي على الفاصلة : مُـــتَـــفاعلن - مُــفاعَــلَـــتُــنْ - فَــعِـــلُنْ)
وهو عبارة عن تتابع متحركين : //.
4- الفاصلة : عبارة عن تتابع سببيْن ، الأول ثقيل // والثاني خفيف /0 ((وليس العكس))
أي = ///0 ، مثل : وَلَدِي ، خَرَجَــا ...
******************

5- التفعيلات : وهي مركبة مما سبق ذكره (أسباب ، أوتاد ، فاصلة )
القاعدة تقول : تتركب التفعيلة من (((وتِد))) مع (سبب) أو ((سببيْن)) ، لا غير
يعني لا توجد تفعيلة بها أكثر من وتِد واحد
ولا توجد تفعيلة بها ثلاثة أسباب
ولا توجد تفعيلة بلا وتِد
ولا توجد تفعيلة بغير سبب أو سببين

إذًا : لنجرّب جمع الاحتمالات الصحيحة
- وتِد + سبب خفيف = تفعيلة = //0 - /0 = فعولنْ
- سبب خفيف + وتِد = تفعيلة = /0 - //0 = فــاعِلنْ
- وتِد + سسب خفيف + سبب خفيف = تفعيلة = //0 - /0 - /0 = مفــاعيلن
- وتِد + سبب ثقيل + سبب خفيف = تفعيلة = //0 - // - /0 = مفاعَــلَـــتُنْ
- سبب خفيف + سبب خفيف + وتِد = /0 - /0 - //0 = مسْــتَفْــعِلُنْ
- سبب ثقيل + سبب خفيف + وتِد = // - /0 - //0 = مُــتَــفاعِلنْ
- سبب خفيف + وتِد + سبب خفيف = /0 - //0 - /0 = فاعلاتُنْ



في الدرس القادم نتكلم عن الوتِد المجموع لاستكمال بقية التفعيلات ، لكنّ فهم التفعيلات المذكورة أســـاس متين يمكّنكم من فهم ما بعدها
لذا أرجو التركيز على ما ذكرته في هذا الدرس




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية