منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2005 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2002 اختبار في مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2001 اختبار في مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان1978 اختبارفي مادة اللغة العربية
تصحيح الرياضيات بكالوريا 2013 ع ت
تصحيح موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2013 ع ت
الاختبار الفصلي في مــــــــــادة التربية العلمية والتكنولوجية: السنة الرابعة ابتدائي
اعراب أسماء الصدارة
فوهة كبلر
مسائل العيد
آخر عُضو مُسجل هو arafi فمرحباً به.
العدس . نبات العدس . شجرة العدس . معلومات عن العدس . فوائد العدس
عثمان عريوات أجمل اللقطات مع الواقع اليوم
موضوع التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2013 ع ت + ر + ت ر
اليوم في 20:51:08
اليوم في 20:49:45
اليوم في 20:46:38
اليوم في 20:43:13
اليوم في 20:39:59
اليوم في 19:31:32
اليوم في 19:30:56
اليوم في 19:19:17
اليوم في 17:57:33
اليوم في 17:57:04
اليوم في 17:55:37
اليوم في 17:38:31
اليوم في 17:35:10
اليوم في 16:04:17
اليوم في 12:44:15
mourad kadouri
mourad kadouri
farida
mourad kadouri
mourad kadouri
berber
berber
berber
farida
azizhadi
azizhadi
farida
azizhadi
berber
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الثلاثاء 30 سبتمبر - 9:36:10
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15223
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة التعلمية الثالثة : الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومة 1830-1954 //


الوحدة التعلمية الثالثة : الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومة 1830-1954 //


الوحدة التعلمية الثالثة : الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومة 1830-1954 // الوضعية الثانية :- السياسـة الاستعمارية في الجزائر و مظاهرها
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحليل السياسة الاستعمارية وإبراز انعكاساتها على المجتمع الجزائري
الإشكــالية :- طبقت فرنسا في الجزائر سياسة استعمارية خاصة فما هي مظاهرها وانعكاساتها
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
صنف مظاهر السياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر ثمّ أبرز المظاهر السياسية
المظاهر العسكرية و الإدارية
بيّن المظاهر الاقتصادية


أبرز المظاهر المالية
أبرز المظاهر الاجتماعية


عدد المظاهر القضائية
عدد المظاهر الثقافية و الدينية

استخلص انعكاسات السياسة الفرنسية على المجتمع الجزائري
الجدول+المقطع2.3 ص89
الصورة +الوثائق 1.2.3 ص98.99
الصور ص100
الوثيقة4.5.6ص101
الجدول +الوثيقة 7.8.9ص102.103
الكتاب م السابق
الوثيقة10.11.12ص104.105
المقطع ص106
الوثيقة13.14ص107
الجدول ص108
الوثيقة 16.17.18ص109
الصورة ص112
الوثائق22.23 ص113

الصور ص114
الوثائق 24.25ص115
مظاهر السياسة الاستعمارية
1-عسكريا
-إداريا


اقتصاديا


مـــاليا
اجتماعيـــا


في مجال القضاء
ثقافيا ودينيا


الانعكاســات








مظاهر السياسة الاستعمارية : -عسكريا :
- تسخير إمكانيات عسكرية و مادية ضخمة لغزو الجزائر و تكريس وجودها/ ارتكاب مجازر في حق الجزائريين / تطويق المقاومة
-إداريا :- إصدار مجموعة من المراسيم و القوانين أهمها :-
مرسوم 1834 (إلحاق الجزائر بفرنسا) / قانون 1845 (تقسيم الجزائر إلى 03عمالات
قانون سيناتوس كونسيلت 1865م / قانون الأهالي 1871م
اقتصاديا :- إصدار مجموعة من المراسيم ذات الطابع الاقتصادي :-
نزع الملكية و مصادرة الأملاك / قانون فارني 1893 وقانون11887
قانون المستثمرات الفلاحية / توجبه الزراعة و الصناعة لخدمة فرنسا
- مـــاليا :-الضرائب و البنوك و المصارف / مجلس لتسيير المالية الجزائرية
- اجتماعيـــــا :- *تجريد الشعب من أرضه والخضوع للأقلية الأوربية و التحول إلى خماسين و مسخرين لدى المستوطنين /* سوء التغذية و السكن و الهجرة ...
* المجازر – انتهاك الحرمات –فرنسة الأسماء – محاولة القضاء على الهوية الجزائرية – تشويه التاريخ ...
- قـــضائيا:- إلغاء التشريع الإسلامي بمجموعة من القوانين
- ثقــافيا و دينيا :- فرنسة المدارس من خلال تطبيق مناهج فرنسا وغرس حب فرنسا
- محاربة اللغة الوطنية / القضاء على التعليم الإسلامي ومنع التعليم لكل الجزائريين
- إنشاء الصحافة الفرنسية /تدمير المساجد وتشجيع وتمويل التبشير و توظيف الزوايا
انعكاسات :- زوال مظاهر السيادة الجزائرية ( الكيان الجزائري) / - اتباع سياسة الأرض المحروقة
- تفكيك البنية الاقتصادية و الاجتماعية / - زرع العادات الغريبة عن المجتمع الجزائري
- انعكاسات قانون الحالة المدنية – الأمية – الجهل إلغاء القضاء الجزائري الإسلامي و إحلال القضاء الفرنسي .

- بروز مقاومة عنيفة ضد كل المحاولات الفرنسية السالفة الذكر مما ساعد على الحفاظ على الهوية الجزائرية رغم طول فترة الوجود الفرنسي في الجزائر
تقويم مرحلي :- أصدرت السلطات الاستعمارية مجموعة من القوانين في الجزائر . بين القواسم المشتركة لهذه القوانين ؟











الوحدة التعلمية الثالثة : الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومة 1830-1954 // الوضعية الثالثة :- رفض الشعب الجزائري للوجود الفرنسي و مظاهره
الكفاءة المستهدفة : أن يبرز المتعلم أهداف المقاومة وأن يحدد الأساليب المنتهجة و يقيّم نتائجها
الإشكــالية :- قوبل الوجود الاستعماري في الجزائر بمقاومة طويلة و عنيفة فما هي أهدافها و نتائجها .
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
أبرز أهداف المقاومة
بيّن الأساليب المنتهجة في المقاومة
عسكريا

سياسيا





قيّم نتائج المقاومة 1830-1954
الوثيقة .2.3ص117
وثائق خارجية
الصور ص116
الجدول ص118.119.120
الوثائق4.5.6 ص121
الوثيقة 7.8.9 ص 122.123
الصور ص124
الوثائق 10.11.12
125
الصور و الوثائق من ص126إلى131
الصور و الوثائق 26.27.28ص131 أهداف المقاومة الجزائرية
الأساليب المنتهجة
آ –عسكريا



ب-سياسيا







تقييم نتائج المقاومة
أهداف المقاومة:-التخلص من الوجود الاستعماري /حماية ثرواته و أملاكه- منع الاستيطان و الاندماج – بعث الشخصية الجزائرية – بناء الدولة الجزائرية ذات سيادة
- آ – المقاومة المسلحة :- المقاومة الرسمية (1830-1848) :- منها مقاومة الحاج أحمد باي بالشرق
- المقاومة الشعبية المسلحة (1832-1848) :- منها – مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري بالغرب الجزائري – مقاومة الزعاطشة 1849- مقاومة بوبغلة – مقاومة لالة فاطمة نسومر (1851-1857) – مقاومة أولاد سيدي الشيخ ... لكنها لم تنجح في طرد الاستعمار رغم ترسيخها لروح الصمود
ب- النضال السياسي:1- البوادر الأولى: تقديم العرائض و الرسائل و إرسال الوفود و الهجرة إلى الخارج
- 2- تبلور النضال في مطلع القرن20 :-ظهور اتجاهات سياسية و إصلاحية مثل لجنة المحافظين و النخبة الليبرالية المجددة (المثقفين بالثقافة الفرنسية )
3- تطور النضال بعد الحرب العالمية الأولى:-عدة تنظيمات سياسية :منها حركة الإصلاح ( الأمير خالد) / الاتجاه الاستقلالي(مصالي الحاج) / الاتـجاه الإدماجي( جماعة النخبة ) / النواب المسلمين / جمعية العلماء المسليمن و الكشافة الإسلامية / الحزب الشيوعي الجزائري .
نتائج المقاومة :إفشال المخططات لاستعمارية /إدراك الشعب الجزائري لأهمية التلاحم و الإتحاد/
المجازر كشفت سياسة فرنسا الحقيقية /أظهرت قرتها على التفتح و الأصالة و الحفاظ على الوحدة و العروبة و إعداد جيل يقود الثورة .
تقويم مرحلي :- بين دور النوادي و الجمعيات في مقاومة الاستعمار و الإبقاء على حيوية وتماسك المجتمع؟
الحماية هي طريقة استعمارية غير مباشرة استعملتها الدول المستعمرة و مثل ذلك ونس وقعت تحت الحماية الفرنسية
الانتداب هو لفظ مهدب عن الحماية استعمل للاستلاء على الهلال الخصيب





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة