منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد
دروس خصـوصية في المساجد لتلاميذ الباك بالدراهم
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سكيكدة: جـوان 2002 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سطيف : جـوان 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. دورة: جـوان 2011 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية ورقلة : ماي 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة: مـــاي 2013 اختبار في مادة: الرياضيات
مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2010
اختبار الثلاثي الأخير في مادة العلوم الفيزيائية
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية - السنة الثالثة من التعليم المتوسط في اللغة العربية
اختبار الثلاثي الثالث- السنة الثالثة من التعليم المتوسط
ندوة وطنية خاصة بالاستشارة الميدانية حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط
التكفل بإجراء امتحان المستوى دورة ماي 2017
سحب إستدعاءات الإمتحانات المدرسية الوطنية 2017
تقطيع البيت وتسمية بحره:
اليوم في 22:05:15
اليوم في 21:08:13
اليوم في 20:57:49
اليوم في 20:57:38
اليوم في 20:57:10
اليوم في 20:55:13
اليوم في 20:55:05
اليوم في 20:32:45
اليوم في 19:34:50
اليوم في 19:21:35
اليوم في 19:20:07
اليوم في 18:09:58
اليوم في 18:06:42
اليوم في 18:05:43
اليوم في 16:16:57
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
berber
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
mourad kadouri
mourad kadouri
mourad kadouri
الرياغي مراد اب

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 20:16:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: المستوى: السنة الأولى ج م ع ت اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية


المستوى: السنة الأولى ج م ع ت اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية


المستوى: السنة الأولى ج م ع ت
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية
قال عبد الله بن رواحة رضي الله عنه بعد غزوة أُحُد:
1- بكَت عيني وحُقَّ لها بُكاها ** وما يُغني البكاءُ ولا العويـلُ
2- عَلى أسَدِ الإله غَداةَ قالوا : ** أ حمزةُ ذاكُم الـرجُل القتِـيـلُ؟
3- أُصيبَ المسلمون به جميعا ** هناك وقد أُصيبَ به الرسولُ
4- أبا يَعلى ، لكَ الأركان هُدَّتْ** وأنت الماجدُ البَرُّ الـوَصُـولُ
5- عليك سلام ربّك في جنانٍ***مُخَالِطـُها نعيـــــم لا يــــزولُ
6- رسول الله مصطبر كريمٌ**بأمــر الله يَنـــــطِق اذ يقـــولُ
7- ألا من مبلغٌ عني لُؤيّا **فبعد اليوم دائــــلــةٌ تـــَـــدولُ
8- نَسِيتُمْ ضربنا بقُليْبِ بدرٍ**غداة أتاكم المــــوت العجيــلُ
9- غداة ثوى أبو جهلٍ صريعًا***عليه الطيرُ حائمــــةً تجـــولُ
10- وعتبة وابنه خرًّا جميعا ***وشَيْبَةُ عضَّهُ السيفُ الصّقيلُ
11- و مَتْرَكَنا أميّة مُجْلــَعِــبًّا***وفي حَيْزُومِهِ لَـــدْنٌ نبــيــــلُ
12- ألا يا هندُ فأبكي لا تمليّ ***فأنتِ الوالِهُ العَبْرِيَ الهَبُـــولُ
13- ألا يا هِندُ لا تبْدِي شَمَاتًا ***بــحمـــزة انّ عِزَّكُم ذَلِـــيــلٌُ
اثراء الرصيد اللغوي:
أُصيبَ به:فُجِعَ بِخَبَرِهِ/ أبا يعلى: كُنيةُ حمزة (رض) /لُؤيّا: يقصد كفار قريش/ دائلة: الحرب / قُلَيْب : اسم بِئر ببدر
خرًَا :سقطوا قتلى / مُجْلــَعِــبًّا: المصروع على الأرض/ حَيْزُومِهِ: أسفل صدره/ لَـــدْنٌ نبيل: رمح عظيم/ الواله: شديد الحزن / العبري: كثير الدمع /الهبول : الفاقدة
أ- البناء الفكري:
1- ما موضوع القصيدة ؟ (2ن)
2- دارت القصيدة حول فكرتين أساسيتين حدّدهما بحصر الأبيات واعطِ عنوانًا مناسبًا لكل فكرة. (2ن)
3- ما دلاله تكرار لفظة( بكاء )في البيت الأول ؟ (1ن)
4- ما دور الأداة (ألا) في البيتين الأخيرين؟ (1ن)
5- استخرج من النص ما يدل على تأثر الشاعر بمعاني وألفاظ القرآن الكريم. (2ن)
6- لِمَ خَصَّ الشاعرُ خطابه في الأخير هِند بذاتها من بين كلّ المشركين. (1ن)
ب-البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في القصيدة. (2ن)
2- استخرج من النص أسلوبًا إنشائيًا وبيّن نوعه وصيغته. (1.5ن)
3- استخرج من البيت الثاني كنايةً وبيّن نوعها. (1ن)
4- وردت صورةٌ بيانية في البيت العاشر استخرجها وبين نوعها مع الشرح. (1.5ن)
الوضعية الإدماجية: (5ن)
كان الشعر ديوان العرب وأساس قوتهم التي بها يعتزّون و يفتخرون على الأمم الأخرى فلما نزل القران الكريم
ببيانه المعجز , فقد الشعر سحره وسطوته على النفوس .
انطلاقا من هذا القول .أكتب موضوعا تتحدث فيه عن الأسباب الموضوعية التي أدت الى تراجع الشعر في صدر الإسلام مبينا الموقف الحقيقي للإسلام من الشعر موظّفا أضرب الجملة الخبرية والمفعو





توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة