منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
formation offers of english language and literatures Boumerdes
formation offers of english language and literatures Mostaganem
formation offers of english language and literatures Annaba
formation offers of english language and literatures Constantine
2nd exam of british civilization 2nd year
2nd exam of grammar 1st year english language and literatures
SECOND TERM EXAM OF PHONETICS
FIRST TERM EXAM of British civilization
The History of Educational Research
Equipment and Teaching Aids
PARTS OF SPEECH
Cognetive theory:
THE SCIENTIFIC RESEARCH
PHONETIC AND PHONOLOGY
التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2016 شعبة لغات أجنبية
اليوم في 19:35:33
اليوم في 19:34:45
اليوم في 19:33:37
اليوم في 19:32:35
اليوم في 19:31:05
اليوم في 19:29:44
اليوم في 19:28:25
اليوم في 19:28:00
اليوم في 19:27:22
اليوم في 19:21:24
اليوم في 19:20:57
اليوم في 19:20:39
اليوم في 19:18:30
اليوم في 19:18:20
اليوم في 17:55:39
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 20:14:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: المستوى /الاولى علمي الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي


المستوى /الاولى علمي الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي


المستوى /الاولى علمي
المدة / ساعتين
الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
                                                             
قال الكميت

بحقكم أمست قريش تقودنا         **      وبالفد منها و الرديفين نركب
وقالوا ورثنا أبانا وأمانا              **       وما ورثتهم ذلك أم ولا أب  
يرون لهم فضلا على الناس واجبا  **    سفاها وحق الهاشميين أوجب
ولكن مواريث ابن امنةالذي          **    به دان شرقي ولكم و مغرب  
فدى لك موروثا أبي وأبو أبي        **    ونفسي ,ونفسي بعد بالناس أطيب
وتستخلف الأموات غيرك كلهم      **   ونتعب لوكنا على الحق نعتب
يقولون/ لم يورث ولولا تراثه        **  لقد شركت فيه بكيل وأرحب
زما كان الأنصار فيها أذلة            **  ولا غيبا عنها اذا الناس غيب
هم شهدوا بدرا وخيبر بعدها           **  ويوم حنين والدماء تصبب
فإن هي لم تصلح لحي سواهم          **   فإن ذوي القربي أحق وأقرب    

المطلوب
البناء الفكري      
1/عم جادل الشاعر بني أمية ؟ ومن هم أحق الناس بالخلافة في رأيه؟
2/ على من أثنى الشاعر في البيت الثامن؟اذكر بعض صفاتهم
3/ ماذا أفاد التعبير بصيغة / أوجب/ في عجز البيت الثالث ؟
4/ تحت أي غرض شعري يندرج فإن هذا  النص ؟ وما دواعي ازدهاره في هذا العصر؟
5/ ما النمط الغالب على النص ؟ علل اجابتك

البناء اللغوي
1/ بم تفسر غلبة الجملة الخبرية على الأبيات ؟
2/ أسلوب النص خطابي تقريري مباشر , الام تعزو ذلك؟
3/استخرج المحسن  البديعي الوارد في البيت الثاني ,اذكر نوعه
4/ أعرب / تقودنا – حق الهاشميين –أوجب .

الوضعية الادماجية
*كان الشعر ديوان العرب وأساس قوتهم التي بها  يعتزون و يفتخرون على الأمم الأخرى فلما نزل القران الكريم ببيانه المعجز , فقد الشعر سحره وسطوته على النفوس .*
 انطلاقا من هذا القول .أكتب موضوها تتحدث فيه عن الأسباب الموضوعية التي أدت الى تراجع الشعر في صدر الاسلام مبينا الموقف الحقيقي للاسلام من الشعر.




توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة