منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الرياضيات للفصل الأول للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع مدكرات الموسقي السنة التالثة ابتدائي
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
أمس في 18:21:51
أمس في 18:21:33
أمس في 18:12:57
أمس في 18:10:40
أمس في 18:08:27
أمس في 18:05:32
أمس في 18:04:55
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 20:03:30
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: : السنة الأولى الموضوع : من شعر النضال الشعبة : ج م ع


: السنة الأولى الموضوع : من شعر النضال الشعبة : ج م ع


: نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : من شعر النضال الشعبة : ج م ع
كعب بن مالك المدة الزمنية :03 ساعات

الهدف الخاص : التعرف على خصائص الشعر الحماسي في صدر الإسلام.
الوحدة التعليمية : 06
الكفاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة والوسائل المعيار الزمني
المضامين
المعرفة
معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو كعب بن مالك من بني تسلمة من الخزرج ....ولد بيثرب ....شهد بيعة العقبة ...كما شهد جميع غزوات ارسول صلى الله عليه وسلم إلا تبوك ...كما كان محدثا .. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية

أثري رصيدي اللغوي الماذي :خالص الحديد و جيده ،الماذية:الدرع اللينة ،السهلة .مقابيس :ج.مقبس :ما قبست به النار .يميسون :ماس فلان ،ميسا ، و ميسانا :تبختر و اختال : فهو مائس ،و مياس (ميس) الثوب :جعل له ذيلا ، (تميس ) فلان :تبختر و اختال ، (الميسان ):المتبختر في مشيته إلقائية
الفهم

يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر

أكتشف معطيات النص ماهو السياق التاريخي الذي قيلت فيه القصيدة ؟
كيف عبر الشاعر عن تعظيمه لله ؟عين العبارات الدالة على ذلك ؟
ماذا قضى الله يوم بدر ؟
كيف كان جمع المشركين ؟ و ما هي القبائل التي ورد ذكرها في جمعهم ؟
مما يتكون معقل الرسول (ص) ؟
كيف وصف الشاعر صراع الفريقين المتحاربين ؟
بما يشهد فريق المجاهدين في سبيل الله ؟
ما هو مدلول عبارة :"البيض الخفاف "؟ و بما ذا شبهها الشاعر ؟
ما مصير المشركين و قادتهم في الدنيا و الآخرة ؟ حوارية
التحليل

البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج


أناقش معطيات النص حدد صيغة التعجب في البيت الأول ؟واشرح مدلولها
على من يعود الفاعل في الفعل "نلاقي " و بم يوحي تنكير المفعول به الذي تعدى إليه ؟
ماذا تفيد "قد" في عبارة قد حشدوا واستنفروا ..."؟
كيف كان ميزان القوى في معركة بدر؟
ما الأوصاف التي وصف بها الشاعر جيش المسلمين ؟
ما هي دلالات "كل مجاهد " ؟
ماذا تفيد عبارة "قد عريت ... "و"أبدنا "؟
استخرج الكلمات الدالة على مصير رموز الشرك في المعركة ،وناقشها ؟
عين المعاني التي اقتبسها الشاعر من القرآن الكريم
ما أثر استخدام البحر الطــــــــويل و حرف" الراء "كروي في إشاعة جو الحماسة في القصيدة ؟ حوارية
أحدد بناء النص من الراوي ؟و ما المروي في النص؟
حدد مراحل أحداث معركة بدر من خلال هذا النص .
ما هو النمط السائد في النص ؟ علل إجابتك .
انثر أبيات القصيدة بمحاكاة النمط السائد في النص
أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص :
ما أثر الفعل "عجبت "على المعاني التي تليه ؟
تكرر حرف "الواو" في بناء القصيدة ، حدد معانيه مبينا أثره في ترابط المعاني.
ما علاقة عبارة "قضى يوم بدر "بعبارة "فأمسوا وقود النار
تنقسم القصيدة إلى وحدات مشهدية من معركة بدر .حدد هذه المشاهد و الروابط بينها .
ما العلاقة التي تربط البيت الأول بالبيت الأخير ؛و ما أثر هذه العلاقة على معاني النص ؟
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص حدد موضوع النص العام ،و أفكاره الرئيسية.
دل بعبارات من النص على إيمان الشاعر؟
ما الواقعة التاريخية التي تصفها القصيدة ؟
ما هي الملامح الفنية التي أضفاها الشاعر إلى معركة بدر
ما أثر حرف الروي على الإيقاع الخارجي للقصيدة؟
بين المعاني التي استقاها الشاعر من القرآن الكريم . حوارية













البلاغة الجملة الإنشائية لاحظ التعابير الآتية :
ما أهم الفنون العربية ؟ هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ خذ الكتاب بحكمة .
تعلمت أن الجملة الإنشائية هي التي لا تحمل الصدق و لا الكذب .
أكتشف أحكام القاعدة :
استخرج الأساليب الإنشائية التي تضمنت طلبا . كيف يسمى هذا الإنشاء ؟
و كيف يسمى الإنشاء الذي لا يتضمن طلبا ؟
ماذا طلب السائل في التعبير الأول و الثالث ؟ و ما هو الطلب الذي تضمنه التعبير الرابع ؟
من بين الأساليب الإنشائية الطلبية السابقة يوجد منها ما تضمن طلبا حقيقيا ، و منها ما تضمن غرضا بلاغيا . ميز بين هذين النوعين ؟
كيف تستنتج الأغراض البلاغية ؟
ما الأساليب الإنشائية التي تدرسها البلاغة ؟
أستنتج الخلاصة :
الأسلوب الإنشائي: و هو الذي يطلب فيه المتكلم حصول شيء ، و له عدة صيغ . الأسلوب الإنشائي الطلبي : وهو مالا يطلب فيه المتكلم شيئا و له عدة صيغ .
مثل : حبذا العطلة في فصل الربيع .
الأساليب الإنشائية الطلبية منها ما هو حقيقي ، و منها ما هو مجازي ، فالحقيقي هو ما تضمن طلبا يريد المتكلم الحصول عليه . مثل : اكتب عناصر الدرس بالون الأخضر و ضع سطرا تحتها . أما المجازي فهو ما تضمن مقاصد يريد المتكلم أن يفيد بها المخاطب و تسمى هذه المقاصد أغراضا بلاغية حوارية

















البلاغة الجملة الإنشائية مثال : هل أدلك على طريق تضمن لك النجاح ؟
الأغراض البلاغية تستنتج من السياق الذي ترد فيه بملاحظة القرائن المختلفة .
تهتم البلاغة بدراسة الأساليب الإنشائية ذات الأغراض و المقاصد البلاغية فقط .
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
في مجال المعارف :
عين الأساليب الإنشائية الطلبية و غير الطلبية فيما يأتي ، و ميز بين الحقيقي و المجازي منها :
" ... ما قولكم في اللذين ليست الحياة عندهم بحرا ، و لا القوانين التي يسنها الناس أبراجا من رمل ؟ ...ما قولكم في الكسيح الذي يكره الراقصين ؟ و في الثور الذي يحب نيره و يحسب الظبي و الأيل في الغاب من المخاليق المتشردة ؟ و ما قولكم في الذي يبكر في الذهاب إلى العرس حتى إذا تخم من كثرة الأكل عاد إلى من العرس و هو يقول إن كل الولائم هتك للقانون و كل اللذين يشتركون فيها يمتهنون الشريعة ؟ ماذا عساني أقول في كل هؤلاء أكثر من أنهم – هم كذلك – يقفون في نور الشمس و لكن ظهورهم أبدا للشمس ؟ و هل الشمس لهؤلاء إلا جرم مهمته طرح الظلال ؟ و هل امتثالهم للقانون غير طأطأته للرؤوس ثم رسمهم لظلالهم على التراب ؟ أما أنتم اللذين يسيرون و وجوههم نحو الشمس فأي الظلال المرسومة على التراب تستطيع أن تستوقفكم ؟ و من يجسر أن يقتادكم إلى المحكمة إذا أنتم مزقتم ثيابكم ، و لكن من غير أن تلقوا بها في طريق أي إنسان ؟ " .
خذ للحياة عدتها ، و تهيأ قبل أن تقدم على أي أمر .
في مجال المعارف الفعلية :
كون ثلاث جمل إنشائية غير طلبية و أخرى طلبية ذات غرض بلاغي .
في مجال إدماج أحكام الدرس :
في زيارة استطلاعية لمؤسسة اقتصادية ، كلف بالإشراف على توجيه زملائك إلى أجنحة المؤسسة . قدم لهم التوجيهات اللازمة لجعلهم يستفيدون من هذه الزيارة باستعمال ما يناسب من الأساليب الإنشائية .
حوارية







توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"