منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
أمس في 22:00:06
أمس في 19:31:39
أمس في 18:54:29
أمس في 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:54
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:51:29
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: أوزان المزيد في الماضي:


أوزان المزيد في الماضي:


















قواعد اللغة
الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة







































أوزان المزيد في الماضي:
المزيد بحرف المزيد بحرفين المزيد بثلاثة أحرف
أفعل. أقدم
فعل.هذب
فاعل.حادث انفعل.انطلق
افتعل.اقترب
تفعل.تهذب
تفاعل. تشارك
افعل.احمر استفعل.استرسل
ج . معاني أوزان المزيد : أفعل، فعّل ، فاعل ، تفعّل ، تفاعل ...
الأوزان المعاني الأمثلة
افعل التعدية إلى مفعول
التعدية إلى مفعولين
الانتقال من حالة إلى أخرى أخرجت الكتاب
أعطيت الفقير درهما
أخصب الحقل أثر المطر
فعل التعدية إلى مفعول
التعدية إلى مفعولين
التكثير
المبالغة ( بمعنى التأكيد) صدق علي محمدا
فهم المعلم التلميذ الدرس
ذبح الجزار الخرفان
حقر صاحب الوليمة المتطفل
فاعل المشاركة المتوقعة
المبالغة(بمعنى الإلحاح ) صافح الأستاذ زميله
ناصر أهل المدينة الرسول (ص)
تفعل قيام الفاعل بالفعل لنفسه
وقوع الفعل على الفاعل
الاجتهاد في الشيء تسلم الفائز الجائزة من المدير
تمزق الثوب بالمسمار
تشجع الغلام على السير في ظلام الغاب
تفاعل التشارك الحاصل بالتبادل
التشارك الحاصل بالتنافس
التظاهر بغير الواقع تحاور الأصدقاء في الثقافة
تزاحم التجار في الأسعار
تجاهل المذنب خطيئته
د .معاني أوزان المزيد : انفعل ، افتعل ، افعلّ ، استفعل ....
الأوزان المعاني الأمثلة
انفعل قيام الفاعل بالفعل نفسه
وقوع الفعل على الفاعل انهمكت في العمل زمن الدراسة
انفتح الباب عند الزوابع
افتعل قيام الفاعل للفعل نفسه
وقوع التشارك اكترى المسافر غرفة
اشتبكت الأغصان عند هبوب الرياح
افعل حدوث عيب
حدوث لون رمدت العين فعورت
اخضرت البساتين
استفعل طلب الشيء
طلب الشيء و الحصول عليه
وجود الشيء على صفة استوقف الشرطي السائر
استخرج المهندس المعدن
استسهلت العمل.
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
*في مجال المعارف:









قواعد اللغة
الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة
*ميز بين الفعل المجرد و الفعل المزيد مما يأتي:
*"ولد الإمام مالك سنة 93هـ بالمدينة المنورة ،من أبوين انحدار من سلالة عربية ،و بها التفقه، و العلم، و ألف ،و اشتهر بأنه حجة في الحديث و كان إذا تكلم فيه عملق ،و لم يخضر ،و لم يعرف عنه أنه وقف خطيبا فتلعثم أو هدرم، و يمتاز مذهبه بأنه اعتمد فيه على الحديث أكثر من غيره، توفي رحمه الله سنة تسع و سبعين و مئة ،و ترك مؤلفه العظيم "الموطأ".
*2.بين حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية ، و ايت بأوزانها و أذكر المعاني التي أضافتها أحرف الزيادة فيها مستعينا بالقاعدة:
استقام - افترش- ادعى- استفهم – تبايع- استوزر- توعد- اخشوشن – احمار .
في مجال المعارف الفعلية:
حول الأفعال المجرد و فيما يأتي إلى أفعال مزيدة بحيث تستوفي كل الصيغ الفعل الثلاثي المزيد بحرف ثم ضعها في جمل من إنشائك
كتب- قام- عظم- قرب- خرج .
ضع الأفعال المزيدة فيما يأتي في جمل قصيرة،ثم بين المعاني المستفادة من كل منها :أصحر- ثابر -أسمع - صافح - تابع- خرج.
في مجال إدماج أحكام الدرس:
علق على مباراة كرة القدم، واصفا تحركات اللاعبين على أرضية الميدان مستخدما الأفعال المجردة و الأفعال المزيدة بمعاني مختلفة .








عروض
بحر الطويل(تتمة) .عد إلى النص و لاحظ :قول الجميل:
ألا ليت ريعان الصفاء جديد و دهر تولى يا بثينة يعود
أكتب البيت كتابة عروضية ؟ثم ضع رموزه العروضية ؟
ضع التفعيلات المناسبة مستعينا بإنشاد البيت و التغني به؟
ما البحر الذي تتكون منه هذه التفعيلات.
قطع البيت الآتي لتكتشف تلك التغييرات؟
قال جميل :
يقولون جاهد يا جميل بغزوة و أي جهاد غيرهن أريد ؟
2.أستنتج الخلاصة:
أ.تفعيلات بحر الطويل هي:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
تطرأ على تفعيلا ت بحر الطويل تغييرات يوضحها الجدول الأتي:
التفعيلة الأصلية التغيير الذي طرأ عليها
فعولن
مفاعيلن
مفاعيلن
فعول
مفاعي)فعولن)
مفاعلن




عروض
بحر الطويل(تتمة) 3.أختبر معرفتي الفعلية:
قطع الأبيات الآتية من قصيدة جميل بن معمر التي درستها و بين تفعيلات البحر وما طرأ على التفعيلات من تغيير:
خليلي ما أخفي من الوجد ظاهر و دمعي بما أخفي الغداة شهيد
إذا قلت ما بي يا بثينة قاتــــــــلي من الحب، قالت ثابت و يزيــد
و إذا قلت ردي بعض عقلي أعش به مع الناس قالت ذاك منك بعيـــد
يموت الهوى مني إذا ما لقيتـــــــها و يحيا إذا فارقتها فيعــــــــــود










النقد الأدبي
اللفظ و المعنى 1.أكتشف معلم الدرس:
*ما هي الفكرة العامة التي تضمنتها قصيدة جميل المدروسة ؟
*ماهي أداة التعبير التي استعملها الشاعر لتبليغ تلك الفكرة؟
*ما وظيفة اللفظ في التعبير؟ما وظيفة المعنى؟
*في بناء التعابير اللغوية، أيهما أهم اللفظ أم المعنى؟ و لماذا؟
2.أستنتج:
تختلف الفنون باختلاف أداة التعبير،فلغة الرسم هي الخطوط و الألوان، و لغة الموسيقى هي الإيقاع، و لغة السينما هي الصورة ، أما لغة الأدب هي الألفاظ التي يعبر بها الأديب عن المعاني التي يريد تبليغها إلى الآخرين.
- إن أكثر الأدباء يؤثرون اللفظ على المعنى بحجة أن اللفظ أغلى من المعنى ثمنا ، و أعظم قيمة أعز مطلبا، حيث أن المعاني الموجودة فغي طباع الناس يستوي فيها الجاهل والحاذق ، و لكن العمل في جودة الألفاظ و حسن السبك ، و صحة التأليف.
- و يؤثر بعض الشعراء المعنى على اللفظ و لا يبالون بوقوع هجنة اللفظ ، أو قبحه أو خشونته كأبي تمام و المتنبي ،و حجتهم أن كل الناس يستطيعون الحديث و لكن ما كلهم يحسنون ابتداء المعاني التي يتحدثون بها .
و في حقيقة الأمر إن التعبير الأدبي الحق يستوجب جمال المبنى و غزارة المعنى ، و بالتالي فاللفظ و بالمعنى بالنسبة إلى التعبير الأدبي توأمان لا يمكن الفصل بينهما.
حوارية





الموضوعالأصلي : أوزان المزيد في الماضي: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RONALDO


توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية