منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصحيح مقترح لموضوع اللغة الأمازيغية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الأمازيغية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
اليوم في 12:30:01
اليوم في 12:29:07
اليوم في 12:26:36
اليوم في 12:26:07
اليوم في 12:22:45
اليوم في 12:22:07
اليوم في 12:05:05
اليوم في 11:53:32
اليوم في 11:50:06
اليوم في 11:48:57
اليوم في 11:48:22
اليوم في 11:45:47
اليوم في 11:45:05
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:50:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


: نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ
جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات
الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه .
الوحدة التعليمية : 10
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟
-استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟
-ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟
- بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص.
-استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة.
-أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك.
-ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟
-استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة
-استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر
-حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره.
-كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص.
-وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها.
-استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية





توقيع : RONALDO





الأحد 21 سبتمبر - 19:50:28
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: رد: المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ
جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات
الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه .
الوحدة التعليمية : 10
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟
-استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟
-ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟
- بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص.
-استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة.
-أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك.
-ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟
-استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة
-استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر
-حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره.
-كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص.
-وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها.
-استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية
التركيب
يستخرج
يصف
يرتب
يحدد
التطبيق
يحرر
يصف
أحدد بناء النص *استخرج التعابير الدالة على السرد، ثم على الحوار ،ثم على الحجاج ،مع إبراز خصائصها من خلال النص.
*ما التعابير التي ذكرها الشاعر ليدل على عذابه لحب بثينة؟ إلى أي نمط من التعبير تنتمي؟
*ما النمط من التعبير الغالب على النص؟
*صغ تعابير على منوال نمط النص تصور فيها شوقك إلى لقاء عزيز عليك .
حوارية
أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص *ما هو رابط اللفظين الذين يربطان البيت الأول بالثاني؟
*علام يعود ضمير الهاء في البيت الثالث و الرابع ؟ ماذا تستنتج؟
*ما دور الصيغ الشرطية في البيتين السادس و السابع و الثامن؟
*ما أثر الضمير هن على البيتين التاسع و العاشر من حيث المعنى؟
*حدد بعض مظاهر انسجام معاني النص.
حوارية
التقييم
ينقد يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص *عرف الغزل العذري و حدد خصائصه؟
*بين نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة؟
*بم تفسر ظاهرة استمرار نظم الشعراء المحدثين قصائد في الغزل العفيف؟أيد إجابتك بشواهد. حوارية








قواعد اللغة
الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة.
.عد إلى النص و لاحظ:
يموت الهوى مني إذا ما لقيتها و يحيا إذا فارقتها فيعود
يقولون جاهد يا جميل بغزوة و أي جهاد غيرهن أريد ؟
2.تعلمت :
أن الفعل المجرد هو ما كنت فيه الحروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها.
و أن المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر
-انطلاقا مما تعلمت : حدد الأفعال المجردة و المزيدة في البيتين الشعريين السابقين مع التعليل؟
أكتشف معطيات النص:
*ما الفعل المجرد؟و ما أوزانه؟ما الأوزان المزيد في الماضي؟
*ما معاني أوزان الفعل المزيد؟
أبني أحكام القاعدة:
*أ.الفعل المجرد:هو ما كانت فيه حروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها .مثل:سكن، قطع،دحرج.
*والمزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر مثل:انقطع،اختلف، تجول.
*ب.الفعل الثلاثي: المجرد ستة أوزان تؤخذ من اختلاف حركة عينه ماضيا و مضارعها و قد جمعها بعضهم في بيت واحد. فتح كسر فتح ضم فتحتان كسر فتح كسر كسر ضمتان حوارية





توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"