منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:50:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


: نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ
جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات
الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه .
الوحدة التعليمية : 10
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟
-استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟
-ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟
- بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص.
-استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة.
-أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك.
-ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟
-استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة
-استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر
-حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره.
-كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص.
-وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها.
-استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية





توقيع : RONALDO





الأحد 21 سبتمبر - 19:50:28
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: رد: المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ
جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات
الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه .
الوحدة التعليمية : 10
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟
-استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟
-ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟
- بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص.
-استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة.
-أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك.
-ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟
-استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة
-استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر
-حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره.
-كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص.
-وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها.
-استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية
التركيب
يستخرج
يصف
يرتب
يحدد
التطبيق
يحرر
يصف
أحدد بناء النص *استخرج التعابير الدالة على السرد، ثم على الحوار ،ثم على الحجاج ،مع إبراز خصائصها من خلال النص.
*ما التعابير التي ذكرها الشاعر ليدل على عذابه لحب بثينة؟ إلى أي نمط من التعبير تنتمي؟
*ما النمط من التعبير الغالب على النص؟
*صغ تعابير على منوال نمط النص تصور فيها شوقك إلى لقاء عزيز عليك .
حوارية
أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص *ما هو رابط اللفظين الذين يربطان البيت الأول بالثاني؟
*علام يعود ضمير الهاء في البيت الثالث و الرابع ؟ ماذا تستنتج؟
*ما دور الصيغ الشرطية في البيتين السادس و السابع و الثامن؟
*ما أثر الضمير هن على البيتين التاسع و العاشر من حيث المعنى؟
*حدد بعض مظاهر انسجام معاني النص.
حوارية
التقييم
ينقد يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص *عرف الغزل العذري و حدد خصائصه؟
*بين نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة؟
*بم تفسر ظاهرة استمرار نظم الشعراء المحدثين قصائد في الغزل العفيف؟أيد إجابتك بشواهد. حوارية








قواعد اللغة
الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة.
.عد إلى النص و لاحظ:
يموت الهوى مني إذا ما لقيتها و يحيا إذا فارقتها فيعود
يقولون جاهد يا جميل بغزوة و أي جهاد غيرهن أريد ؟
2.تعلمت :
أن الفعل المجرد هو ما كنت فيه الحروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها.
و أن المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر
-انطلاقا مما تعلمت : حدد الأفعال المجردة و المزيدة في البيتين الشعريين السابقين مع التعليل؟
أكتشف معطيات النص:
*ما الفعل المجرد؟و ما أوزانه؟ما الأوزان المزيد في الماضي؟
*ما معاني أوزان الفعل المزيد؟
أبني أحكام القاعدة:
*أ.الفعل المجرد:هو ما كانت فيه حروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها .مثل:سكن، قطع،دحرج.
*والمزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر مثل:انقطع،اختلف، تجول.
*ب.الفعل الثلاثي: المجرد ستة أوزان تؤخذ من اختلاف حركة عينه ماضيا و مضارعها و قد جمعها بعضهم في بيت واحد. فتح كسر فتح ضم فتحتان كسر فتح كسر كسر ضمتان حوارية





توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية