منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
وضعية الشغل في الجزائر
اختبار شهر نوفمبر في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
مذكرات اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني كاملة
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
الامتحان الفصلي الأول الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية
اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
اكبر مجموعة مواضيع جاهزة لتحضير امتحان الاشهادة الابتدائي
مذكرات الاسبوع الثامن س4
rimas ski
جميع مذكرات الأسبوع الثالث من * المقطع الثاني -- مميزة --* للسنة الرابعة ابتدائي --متجدد أسبوعيا. .
دليلا استخدام كتابي التاريخ و الجغرافيا و التربية العلمية لـــ 4 ابتدائي
أمس في 20:46:10
أمس في 20:45:07
أمس في 20:44:38
أمس في 20:44:02
أمس في 20:43:51
أمس في 20:43:37
أمس في 20:42:52
أمس في 20:40:31
أمس في 20:36:36
أمس في 20:35:34
أمس في 19:20:50
أمس في 19:20:24
berber
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
rimas ski
عشورزهوة
عشورزهوة
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:50:05
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


: نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ
جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات
الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه .
الوحدة التعليمية : 10
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟
-استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟
-ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟
- بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص.
-استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة.
-أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك.
-ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟
-استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة
-استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر
-حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره.
-كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص.
-وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها.
-استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية





توقيع : RONALDO





الأحد 21 سبتمبر - 19:50:28
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: رد: المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


المستوى : السنة الأولى الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ جميل بن معمر


نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : من الغزل العفيف الشعبة : ج م آ
جميل بن معمر المدة الزمنية :04 ساعات
الهدف الخاص : مظاهر التعبير الوجداني و خصائصه .
الوحدة التعليمية : 10
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري، و كنيته أبو عمروا ، صاحب الغزل العفيف الرصين ،و هو من بني عذرة ، و قد اشتهر بحب بثينة ابنة عمه، فتبادلا حبا طاهرا شريفا عفيفا ، لم يستطع الرقباء ، و الوشاة أن يرموه بريبة أو الخيانة . منع جميل من الزواج ببثينة لأنه تغزل بها في شعره ، ثم طارده قومها فلجأ إلى مصر و توفي بها سنة 82هـ. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي نضوي : (النضو) : المهزول من الحيوان .و يقال :فلان نضو سفر:مجهد من السفر.الوجد)وجد ) وجد فلان.(يجد) وجدا :حزن. وجد به وجدا:أحبه.توجد بفلان: أحبها.يمتري)امترى)في الشيء : شك فيه. إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص -بم يمني الشاعر نفسه؟ و هل لما يتمناه نصيب من التحقق؟ لماذا؟
-استخرج العبارة التي استفهمت بها بثينة جميل ؟ ما دلالة هذا الاستفهام؟
-ما مبلغ تعلق بثينة بجميل ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص؟
- بم عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته؟ أصادق هو في هذا التعبير ؟ أدعم إجابتك بشواهد من النص.
-استخرج من النص البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر الطاهرة.
-أيظهر لك شيء من التناقض بين المعنى الوارد في البيتين التاسع و العاشر و المعنى الوارد في البيت الحادي عشر ؟علل إجابتك.
-ذكر الشاعر اسم بثينة في مستهل القصيدة و في ختامها ،ما أثر هذا التكرار على مشاعره؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص -ما المضمون العام للنص؟ما أفكاره الرئيسية ؟
-استخرج مظاهر الحب العذري ، ثم بين مدى تمثيلها لبيئة الشاعر.-ما دلالة التعبير فدتك جدود؟ما الجانب الذي يصوره في شخص بثينة
-استعمل الشاعر لفظ شهيد ثلاثة مرات ما مدلول الذي يرمز إليه لفظ في كل استعمال ؟و ما أثره على نفسية الشاعر
-حدد المحسن البديعي في البيت الثامن ووضح أثره.
-كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال هذا النص.
-وازن بين شخصية الشاعر و محبوبته بثينة من حيث الإعراب عن مشاعرها.
-استخرج صفات الحب العذري العفيف من خلال هذا النص , و علق عليها . حوارية
التركيب
يستخرج
يصف
يرتب
يحدد
التطبيق
يحرر
يصف
أحدد بناء النص *استخرج التعابير الدالة على السرد، ثم على الحوار ،ثم على الحجاج ،مع إبراز خصائصها من خلال النص.
*ما التعابير التي ذكرها الشاعر ليدل على عذابه لحب بثينة؟ إلى أي نمط من التعبير تنتمي؟
*ما النمط من التعبير الغالب على النص؟
*صغ تعابير على منوال نمط النص تصور فيها شوقك إلى لقاء عزيز عليك .
حوارية
أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص *ما هو رابط اللفظين الذين يربطان البيت الأول بالثاني؟
*علام يعود ضمير الهاء في البيت الثالث و الرابع ؟ ماذا تستنتج؟
*ما دور الصيغ الشرطية في البيتين السادس و السابع و الثامن؟
*ما أثر الضمير هن على البيتين التاسع و العاشر من حيث المعنى؟
*حدد بعض مظاهر انسجام معاني النص.
حوارية
التقييم
ينقد يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص *عرف الغزل العذري و حدد خصائصه؟
*بين نوع العواطف المتفاعلة في هذه القصيدة؟
*بم تفسر ظاهرة استمرار نظم الشعراء المحدثين قصائد في الغزل العفيف؟أيد إجابتك بشواهد. حوارية








قواعد اللغة
الفعل المجرد و المزيد و معاني حروف الزيادة.
.عد إلى النص و لاحظ:
يموت الهوى مني إذا ما لقيتها و يحيا إذا فارقتها فيعود
يقولون جاهد يا جميل بغزوة و أي جهاد غيرهن أريد ؟
2.تعلمت :
أن الفعل المجرد هو ما كنت فيه الحروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها.
و أن المزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر
-انطلاقا مما تعلمت : حدد الأفعال المجردة و المزيدة في البيتين الشعريين السابقين مع التعليل؟
أكتشف معطيات النص:
*ما الفعل المجرد؟و ما أوزانه؟ما الأوزان المزيد في الماضي؟
*ما معاني أوزان الفعل المزيد؟
أبني أحكام القاعدة:
*أ.الفعل المجرد:هو ما كانت فيه حروف الأصلية وحدها من غير زيادة عليها .مثل:سكن، قطع،دحرج.
*والمزيد هو ما أضيف فيه إلى الحروف الأصلية حرف أو أكثر مثل:انقطع،اختلف، تجول.
*ب.الفعل الثلاثي: المجرد ستة أوزان تؤخذ من اختلاف حركة عينه ماضيا و مضارعها و قد جمعها بعضهم في بيت واحد. فتح كسر فتح ضم فتحتان كسر فتح كسر كسر ضمتان حوارية





توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية