منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
الأحد 26 مارس - 12:51:16
السبت 25 مارس - 16:06:35
السبت 25 مارس - 15:16:42
السبت 25 مارس - 15:15:01
السبت 25 مارس - 15:12:54
السبت 25 مارس - 15:10:00
السبت 25 مارس - 15:09:07
السبت 25 مارس - 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:46:06
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: الأولى علوم وتكنولوجيا الموضـوع: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69


الأولى علوم وتكنولوجيا الموضـوع: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69


الأولى علوم وتكنولوجيا

الموضـوع: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الكفاءات المستهدفة : - التعرف على الأمثال والحكم في العصر الجاهلي – الخصائص اللفظية والمعنوية –
حالات بناء فعل الأمر – توظيفه في جمل مفيدة .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .

أنشـــــطة المتعلــــمين أنشـــــطة التعــــــليم مراحل سير الدرس














* تكشف أمثال الجاهلية عن ثقافتهم وبيئتهم كونها معلما تاريخيا تجمع بين : - تعبير مكثف عن حادثة مفردة أو حالة جزئية – تحويل العبارة الواقعية إلى رمز ومن ثم إلى العام والكلي ، وهي تحمل دلالات عن نوعية الحياة الإجتماعية ونوعية الوعي ( وافق شن طبقة ، إذا عزّ أخوك فهن ، كل ذات صدار خالة )
وحكمهم موافقة للحياة القبلية محصلة حوادث الدهر وتجاربه وهي جزئية لا تخرج عن نظم اصطلاحية عامة ( طرفة بن العبد ، زهير ، النابغة .........)

*- المثل يمثل عقلية الشعب وهي تصور النضج الفكري عند العرب وهي تستمد معانيها من بيئة أهلها وأخلاقهم وقيمهم( أظمأ من رمل ، أهدى من قطاة ، أعقد من ذنب الضب ، أجود من حاتم ، أبخل من مادر ، أوفى من السموأل ، الصبر صبران : صبر على ما تحب وصبر على ما تكره ، ........)
( أرني صاحبك أخبرك من تكزن )
- للتأكيد على أن الأمثال مظهر من مظاهر ثقافة العربي وبيئته ، وموردها دليل على سمو التفكير عنده
- تفسيري : - تنمية معارف المتلقي – وظيفة معلوماتية – اللغة الموضوعية – استخدام ضمائر الغائب – تحديد فائدة وأبعاد المعلومة – تقديم أمثلة قصد توضيح المعلومة –
* - القدرة على تركيز الفكرة وإيرادها بأوجز لفظ –تتضمن حكما صائبة – معنى أخاذ – عاطفة بائنة تختلف من مثل لآخر – وضوح الأفكار –روعة التشبيه – دقة التعبير ...............
- الفكرة الصائبة الواضحة – العبارة القوية الدقيقة – الأسلوب الموجز – توجيه السلوك الإنساني ....


الأمثال والحكم من مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي ، وقد انتشرت بينهم أكثر من المظاهر الأخرى لأنها توافق مزاجهم الفكري .
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

السيرورة : الديمومة / الرياء :التفاخر / سذاجة : بساطة


*- عمّ تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب ؟
- ماهي الدلالات التي تحملها أمثال العصر الجاهلي ؟
- من أمثال الجاهلية ما يدل على طابع العرب الثقافي ، وكذا ما يدل على مدلول جمالي .إيت بأمثلة تؤيد هذا الزعم
- ما الظواهر التي تعكسها حكم الجاهلية ؟ بماذا تعلل ذلك ؟
- لماذا لم تكن حكم الجاهلية تعنى بعلاج مشاكل الجماعة ؟
- ماهي شروط نضج الحكمة ؟ وهل تجدها قد توافرت في حكم الجاهلية ؟


- قيل : المثل صوت الشعب ، إلى أي مدى يصدق هذا القول عن أمثال الجاهلية ؟
- إيت بأمثلة تدعم بها رأيك .
- إيت بحكم تزين خليقة الأمانة ، الوفاء ، إباء الذل ، الصبر على المصائب ..........
- من حكمهم ( كل قرين بالمقارن يقتدي ) علل
- ما فائدة تكرار كلمة ( الأمثال ) في الفقرة الأولى ؟
- ما تستنتج ؟
- ما فائدة تكرار كلمة ( الأمثال ) في الفقرة الثانية ؟
- ما العلاقة التي تربط الفقرتين ؟
- ما نمط الكتابة في النصين ؟ حدد خصائصه .

- ما الجوانب التي تكشفها لنا الأمثال والحكم عن حياة العرب من خلال هذين النصين ؟
- أوجز القول في الفرق بين الأمثال والحكم .
- حدد الخصائص الفنية لكل من الأمثال والحكم .

وضعية الإنطلاق
تقديم النص

قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
أكتشف معطيات النـص








أناقش معطيات النص









أستخلص وأسجل






















فعل الأمر ( مبني )
السكون حذف النون حذف الآخر
صحيح/نون النسوة الأفعال الخمسة معتل
الفتح
نون التوكيد الخفيفة والثقيلة





لا حظ فعل الأمر فيما يلي :
أرسل حكيما في حاجتك ولا توصه . -
إسمع إلى قولهم . -
عين فعل الأمر . -
- هل اتصل بآخره شيء ؟ ما علامة إعراب آخره ؟
-لا حظ فعل الأمر فيما يلي :
- قال الشيخ لأبنائه : إذا التوى عليكم أمر شاوروا لبيبا ، وقال المعلم لتلميذته : أدرسي كي تنجحي .
- ما علامة إعراب الفعل ( شاوروا )؟
- ما الضمير الذي اتصل بفعل الأمر ؟
- صرف الفعل ( درس ) في المضارع مع ضمير المخاطب المؤنث المفرد
- قارن بين هذه الصيغة للفعل وصيغة ( أدرسي ) ما تلاحظ ؟
- كيف تكون صيغة الخطاب إذا أمرت المخاطب المفرد المذكر بصيغة التأكيد ؟
- ماذا تستنتج ؟
القاعدة :
فعل الأمر :
رسم الجدول مع أمثلة من إنشاء التلاميذ


( أ ) ص 73
( ب ) ص 73
( ج ) ص 73 قواعد اللغة
بنــاء فعــل الأمـــر
أكتشف أحكام القاعدة













أبني أحكام القاعدة





إحكام موارد المتعلم
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس







توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"