منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تاريخ المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
اليوم في 20:45:55
اليوم في 18:42:27
اليوم في 12:33:09
أمس في 19:56:03
أمس في 19:50:41
أمس في 19:36:37
أمس في 19:33:40
أمس في 16:17:52
أمس في 16:09:45
أمس في 16:07:14
أمس في 9:40:08
أمس في 9:09:50
أمس في 8:28:01
أمس في 7:43:09
الجمعة 17 فبراير - 11:41:59
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:37:49
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: :الأولى علوم وتكنولوجيا الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119


:الأولى علوم وتكنولوجيا الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119



:الأولى علوم وتكنولوجيا

الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
الأهداف الرئيسة : - التعرف على وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي – أهم شعراء الوصف – الخصائص اللفظية
والمعنوية – حالات بناء الفعل الماضي – توظيف الفعل الماضي في جمل مفيدة .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .

أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس



تعلمت أن الفتوحات الإسلامية كان لها صدى قوي في الشعر ، تجاوز تسجيلها وتصويرها وتمجيدها إلى رسم تجليات موضوعية وفنية من خلالها






*- ما الموضوع الأول الذي تجلى في شعر الفتوح ؟ وبم اتصف ؟
- ماذا يعني الكاتب بشعر الحنين ؟ وما تعليقك عليه ؟
- على من يسقط الشاعر الغريب همومه ولماذا ؟
- ما الذي يقابل شعر الحنين في الشعر الجاهلي ؟ ما وجه الشبه بينهما ؟
- لماذا غاب الرجز عن شعر الحنين في نظر الكاتب ؟
- كيف تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في البلدان النائية ؟ وما هي المظاهر التي استأثرت باهتمام الشعراء المسلمين ؟

*- ما أثر الشعور بالغربة في شعر الفتوح من حيث اللفظ والمعنى ؟
- ما تعليقك على لجوء الشاعر إلى الطبيعة ليبثها غربته وشكواه ؟
- هل شعر الحنين موضوعا جديدا ؟ ما هي مميزاته ؟
- تجاوز الكاتب تقرير الظواهر إلى تعليلها . كيف كانت منهجيته في ذلك ؟
- لخص مضمون النص ، وبين طريقة عرض الكاتب لأفكاره .

*- عرف شعر الفتوح وحدد أهم موضوعاته .
- ما المميزات الفنية لشعر الفتوح ؟
- ماذا أضاف شعر الفتوح إلى حركة الشعر العربي في صدر الإسلام ؟





*- عد إلى النص ولاحظ قول الكاتب :
( وأول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين ، ونعني به ذلك الشعر الذي يعبّر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا وعن المضاجع التي كانت تلدغ كبده أسى )
- عين التمييز ؟
- التمييز نوعان ، ما هما ؟ ما هي المواضع التي يقع فيها تمييز المفرد ؟ عم ينقل تمييز النسبة أو الجملة ؟

القاعدة من الكتاب .

أ ص 122

ب ص 123
ج ص 123
تمهيد
تقديم النص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
أكتشف معطيات النـص





أناقش معطيات النص





أستخلص وأسجل






قواعد اللغة
االتمييز
أكتشف أحكام القاعدة






أنني أحكام القاعدة

إحكام موارد المتعلم
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس













































































توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"