منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م
العدد والمعدود
شروط جملة الحال:
المفعولْ فيه (ظرف الزمان والمكان)
ربط الجملة الحالية بالواو وجوبا:
إسناد المهموز إلى الضمائر
الحال
السنة الأولى متوسط‏ > ‏دروس في البناء اللغوي (س1م)‏ > ‏
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط متوسطة ماحي محمد – يلل 22 مايو2008
الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط متوسطة ماحي محمد – يلل السنة الدراسية 2004/2005
قصر الباشا بالدار البيضاء
صور تظهر براكين جليدية على بلوتو
مراحل القراءة المنهجية لتحليل القصة القصيرة
شرح أساليب التفسير والحجاج (تابع لمراحل تحليل مقالة حول قضية أدبية (المنهجية))
مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري
اليوم في 21:15:46
اليوم في 21:10:07
اليوم في 21:05:43
اليوم في 21:02:17
اليوم في 21:01:56
اليوم في 21:01:38
اليوم في 20:58:10
اليوم في 20:53:37
اليوم في 20:53:04
اليوم في 20:51:44
اليوم في 20:49:14
اليوم في 20:48:20
اليوم في 20:41:53
اليوم في 20:41:36
اليوم في 20:39:28
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
berber
berber
berber
berber
berber
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:37:49
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: :الأولى علوم وتكنولوجيا الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119


:الأولى علوم وتكنولوجيا الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119



:الأولى علوم وتكنولوجيا

الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
الأهداف الرئيسة : - التعرف على وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي – أهم شعراء الوصف – الخصائص اللفظية
والمعنوية – حالات بناء الفعل الماضي – توظيف الفعل الماضي في جمل مفيدة .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .

أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس



تعلمت أن الفتوحات الإسلامية كان لها صدى قوي في الشعر ، تجاوز تسجيلها وتصويرها وتمجيدها إلى رسم تجليات موضوعية وفنية من خلالها






*- ما الموضوع الأول الذي تجلى في شعر الفتوح ؟ وبم اتصف ؟
- ماذا يعني الكاتب بشعر الحنين ؟ وما تعليقك عليه ؟
- على من يسقط الشاعر الغريب همومه ولماذا ؟
- ما الذي يقابل شعر الحنين في الشعر الجاهلي ؟ ما وجه الشبه بينهما ؟
- لماذا غاب الرجز عن شعر الحنين في نظر الكاتب ؟
- كيف تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في البلدان النائية ؟ وما هي المظاهر التي استأثرت باهتمام الشعراء المسلمين ؟

*- ما أثر الشعور بالغربة في شعر الفتوح من حيث اللفظ والمعنى ؟
- ما تعليقك على لجوء الشاعر إلى الطبيعة ليبثها غربته وشكواه ؟
- هل شعر الحنين موضوعا جديدا ؟ ما هي مميزاته ؟
- تجاوز الكاتب تقرير الظواهر إلى تعليلها . كيف كانت منهجيته في ذلك ؟
- لخص مضمون النص ، وبين طريقة عرض الكاتب لأفكاره .

*- عرف شعر الفتوح وحدد أهم موضوعاته .
- ما المميزات الفنية لشعر الفتوح ؟
- ماذا أضاف شعر الفتوح إلى حركة الشعر العربي في صدر الإسلام ؟





*- عد إلى النص ولاحظ قول الكاتب :
( وأول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين ، ونعني به ذلك الشعر الذي يعبّر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا وعن المضاجع التي كانت تلدغ كبده أسى )
- عين التمييز ؟
- التمييز نوعان ، ما هما ؟ ما هي المواضع التي يقع فيها تمييز المفرد ؟ عم ينقل تمييز النسبة أو الجملة ؟

القاعدة من الكتاب .

أ ص 122

ب ص 123
ج ص 123
تمهيد
تقديم النص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
أكتشف معطيات النـص





أناقش معطيات النص





أستخلص وأسجل






قواعد اللغة
االتمييز
أكتشف أحكام القاعدة






أنني أحكام القاعدة

إحكام موارد المتعلم
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس













































































توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة