منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2014
اليوم في 18:15:26
اليوم في 18:13:25
اليوم في 18:09:26
اليوم في 18:09:05
اليوم في 18:06:01
اليوم في 18:05:37
اليوم في 18:02:09
اليوم في 18:01:37
اليوم في 17:47:52
اليوم في 17:46:06
اليوم في 17:43:59
اليوم في 17:41:43
اليوم في 17:41:08
اليوم في 17:36:52
اليوم في 17:36:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:34:54
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: :الأولى علوم وتكنولوجيا النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149


:الأولى علوم وتكنولوجيا النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149


:الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : مطالعة موجهة اللغة العربية وآدابها
الموضـوع : انتظار ( د/ أبو العيد دودو ) ص 149
الكفاءة المرحلية : - إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة .
الأهداف التعليمية :- التعرف على فن القصة القصيرة – عناصرها – خصائصها الفنية – نمط النص وتحديد مميزاته .

أنشطة المتعلمــــــــــين أنشطة التعـــــــــــلم مراحل سير الدرس



*- أبو العيد دودو من مواليد 1934 م بقرية تامنجر ، بلدية العنصر ( جيجل ) ، عمل أستاذا بجامعة الجزائر ، ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، أتقن عدة لغات ، اشتهر بكتابة القصة والترجمة ، توفي بالعاصمة سنة 2004 م من آثاره : صور سلوكية ، دار الثلاثة ، الطريق الفضي ، بحيرة الزيتون .
- الخوف ، الرعب ، الإضظهاد ........التحدي ، المقاومة ....

قراءات التلاميذ الفردية.

*- تدور أحداث هذه القصة إبان فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر حول فتاة جزائرية عاشت أحداث الثورة بكل ما حملته من مآسي وخوف ورعب ، وبخاصة إذا كانت تعيش مع أخيها لوحدهما ، وهي التي بقت وحيدة ولم تعرف لتأخره سببا ، ليزداد معه خوفها وتضطرب حالتها النفسية شيئا فشيئا ، وأرسلت في مخاوفها ووساوسها ، فالزمن هو زمن الثورة ، إلى أن تسمع صوت ارتطام بالباب فأسرعت في لحظات لا تحسد عليها وإذا بأخيها فاقد الوعي ، مصابا حاملا مسدسا ، فانتفضت لذلا انتفاضة الذعر والخوف ، وراحت تحاول إنقاذه ، لكنه مات شهيدا ، والكاتب لم يحدد مكان القصة بصورة واضحة لصلاحيتها في كل مكان من الجزائر ، ما عدا ( المدرسة ، البيت ، الخمارة الليلية ) .
*- أنواع الفن القصصي : - الرواية –القصة – القصة القصيرة ( الأقصوصة ) .
- عناصر العمل القصصي : - السرد – الوصف – الحوار .
- مميزات كل عنصر : السرد المباشر ( حكاية الأحداث ) السهولة والوضوح – الحديث النفسي ( المونولوج ) كشف عن الصراع بين الخوف والرجاء – الوصف ( وصف الأحداث )
الحوار (مناسب للمقام ، قصير مناسب لكل شخصية )
- النص = القصة القصيرة ( تتميز بالقصر وتتناول شخصية مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف مفرد )
- آمنة ومصطفى = رمز التضحية ووحدة المصير .


*- مأثور الشعر :
- مأثور النثر :
- ألمّ : أحاط / ارتاعت :خافت/ انتشل : أخرج / ارتطام : اصطدام
- الحالة النفسية = آمنة : القلق ، الخوف ، البكاء ...
مصطفى : الصمود ، الفرح ........
- ازدياد ، تمكن ، إخفاء ، تحام ،معاودة .
- النمط : سردي وصفي = الماضي ، الأحوال .....
- الحال = هو يتدلى ، يده قابضة .
الشروع = أخذت تمسح عنه الدماء .
- يتحدث = نصب خبر .
تحطمت = خبر للمبتدأ البناية .
أن تصرخ= نصب مفعول به = الصراخ .
تنظر= نصب حال = ناظرة
تفتح الباب= نصب حال = فاتحة .

- من يذكر لنا بعض الكتاب الجزائريين ؟
- من يكون أبو العيد دودو ؟ - بأي نوع من الكتابات اشتهر ؟
- أوجز تعريفا له ؟


- بماذا عرفت مرحلة الاستعمار الفرنسي ؟ والثورة ؟ كيف قاوم الجزائريون ذلك ؟
قراءة الأستاذ النموذجية .

*- ما الموضوع المطروح في هذه القصة ؟ ومم استمده ؟
- فيم يتمثل الحدث ؟
- ما الشخصية الرئيسة في هذه القصة ؟
- كيف قدمها الكاتب ؟
- ما الشخصية الثانوية ؟ ما العمل الذي أقدمت عليه ؟
- ما الشعور الذي تكنه للمحتل الأجنبي ؟
- متى وقعت أحداث هذه القصة ؟
- هل حدد الكاتب مكان أحداث القصة ؟ لماذا ؟
- هل تنوع المكان أم خضع للوحدة المكانية ؟
- لخص أحداث هذه القصة .


*- حدد أنواع الفن القصصي .
- ما العناصر الريسة للعمل القصصي ؟ بماذا يتميز كل عنصر ؟
- ما خصائص هذه العناصر من خلال هذه القصة ؟
- إلى أيّ نوع من الفن القصصي تنتسب هذه القصة ؟ علل إجابتك
- اشرح ما جاء على لسان مصطفى وعلق عليه : ( إذا كان للموت نداء خالد ، فإن للحياة نداءها الخالد )
- إلام يرمز الكاتب من خلال آمنة ومصطفى ؟ علل إجابتك





*- تأمل قول مصطفى : ( إذا كان للموت .....نداءها الخالد)
- أذكر ما تحفظ في سياق هذا المعنى من مأثور الشعر والنثر .
- حدد معاني الكلمات التالية : ألم ، ارتاعت ، انتشل ، ارتطام .
- حدد الألفاظ الدالة على الحالة النفسية لكل من مصطفى وآمنة ، ثم اعتمدها لتحليل مشاعرهما .
- صغ مصادر الأفعال : ازداد ، تمكّن ، أخفى ، تحامى ، عاود .
- حدد نمط التعبير الآتي : ( أدخلته الغرفة ...........عنه الدماء )
- استخرج ما يدل على الحال و الشروع .
- حدد وظائف الجمل بين قوسين : ( يتحدث ) ، ( تحطمت ) ،( أن تصرخ ) ، ( تنظر ) ، ( تفتح الباب ) .
وضعية الانطلاق
أتعرف على صاحب النص



تقديم النص

النص

أكتشف معطيات النص










أناقش معطيات النص









أستثمر المعطيات


















توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"