منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 19:32:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا النشــاط : نص تواصلي . الموضـوع : الشعر في صدر الإسلام ( حسن إبراهيم حسن ) ص 101


الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا النشــاط : نص تواصلي . الموضـوع : الشعر في صدر الإسلام ( حسن إبراهيم حسن ) ص 101



الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : نص تواصلي .
الموضـوع : الشعر في صدر الإسلام ( حسن إبراهيم حسن ) ص 101
الكفاءات المستهدفة : معرفية : -التعرف على طبيعة الشعر في صدر الإسلام – خصائصه على مستوى
اللفظ والمعنى .
منهجية : - تحليل الخطاب .
الأهداف الوسطية : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير وجماليات اللغة .

أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس















*- حافظت الروح الأدبية في صدر الإسلام على ما كانت عليه في الجاهلية ، فلم يتعد الأدب دائرة الشعر تقريبا نظرا لاشتغال العرب بالفتوح لنشر الدعوة ، حيث نجد أن كثيرا من الأغراض الجاهلية قد استنفدت أغراضها ، ولم تعد تصلح للبقاء في الدين الجديد فقد أبطل الإسلام العصبية
ونبذَ هجر القول وفاحشه، وجاء بالجد الحق، داعياً إلى الجهاد، والعمل على صلاح الناس، وزاجراً عن النقائص والآثام، فاتجهَ الشعراء الإسلاميّون وجهة جديدةً إذ أخذوا يحبذون فضائل الإسلام ، وقد زعم المستشرقون أن الدين قلل من أهمية الشعر حتى لا يطغى على القرآن وهذا زعم باطل ، وقد صنَّف الإسلام الشعر والشعراء إلى فئتين : فئة
فئة ضالة وشعر فاسد وأخرى مهتدية وشعر جيد ، فشجع الشعر الجيد وحارب الفاسد من مناهج الشعراء ، وقد أدرك الإسلام قيمة الكلمة الشعرية فاتخذه سلاحا من أسلحة الدعوة ، وعدّه نوعا من أنواع الجهاد لقوله (ص) : ( إن من البيان لسحرا ، وإن من الشعر لحكمة )
*- أصبح الأدب واسع المعاني ومتعدد الأفكار.
اقتبس الأدباء من القرآن والحديث مما جعل نتاجهم الأدبي أشد روعة وأكثر تأثيرا – أمدّ الإسلام الأدب بكثير من الألفاظ الجديدة ( الجنة ، الصراط ، الزكاة ، البعث ..)
خلص الإسلام الأدب من الشوائب كالشعر الذي يدعو إلى العصبية والغزل الفاحش وغيره .....
لكن هؤلاء الشعراء لم ينهجوا نهج القرآن، وانما نهج الشعراء الجاهليين فوجدت في اشعارهم خصائص الشعر الجاهلي، وبخاصة تشتت الاخيلة، وشرود الخواطر، بحيث اصبح البيت في القصيدة يمثل وحدة قائمة بذاتها، وبذلك تحكمت فيه تقاليد الشعر الجاهلي لفترة من الوقت طويلة.
ولعل السبب في عدم اقتداء الشعراء الاسلاميين بالقرآن في تعبيرهم، هو ان الحاسة الفنية عند هؤلاء كانت اقل من ان تتطلع الى أفقه الرفيع في ذلك الاوان، ولذلك حذوا حذو الشعراء الجاهليين، فصار شعرهم كشعرهم، يبرز فيه المعاني الحسية، والتعبيرات المباشرة.
يذكر بعض دارسي الأدب أن الشعر في هذا العصر قد أصيب بالضعف وتعرض لفترة ركود. في هذا الكلام شيء من الخطأ، وشيء من الصواب.
أما انه أصيب بالضعف فكلام غير صحيح، لأنه مبني على الخلط بين الضعف من جهة وبين اللين والسهولة من جهة أخرى، وذلك لأن الإسلام صادف في العرب قلوباً قاسية فألانها، وطباعاً جافية فرققها، ومن ثم أصبح الشعراء يختارون من الكلمات ألينها، ومن الأساليب أسهلها، وابتعدوا عن الألفاظ الجافية الغليظة، والتراكيب الوعرة، وشعر حسان في الإسلام وفي الجاهلية خير دليل على ما نقول.

أما انه تعرض لفترة من الركود فصحيح وذلك للأسباب الآتية:
1- بهر العرب ببلاغة القرآن، وملأت نفوسهم عقيدة الإسلام وآدابه، وفي أثناء ذلك شغلوا بالفتوحات فشغلهم ذلك عن قول الشعر إلا قليلاً.
2- سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر وخضوعهم في سبيل العطاء للممدوحين، وبذلك علا شأن الخطابة وانخفض شأن الشعر، وخصوصاً بعد أن صارت الخطابة هي الوسيلة الطيعة المرنة لنشر دعوة الإسلام.
3- أن نفراً من الشعراء اللذين ظلوا على الشرك من أمثال عبد الله بن الزبعدي هجوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بترك رواية شعرهم.
4- أن الإسلام حارب العصبيات، وحرم الخمر، وقاوم الهجاء القبلي المقذع، والغزل الفاحش ولم يشجع رحلات اللهو والقنص، وكل هذه الأمور كانت وقوداً جذلاً لشعلة الشعر فلما قاومها الإسلام اقتصرت أغراض شعر المخضرمين على مناقضة شعر المشركين ومدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
ومع هذا لم يخل هذا العصر من أصوات شاعرية عذبة انبعثت من أمثال لبيد بن ربيعة والخنساء وحسان بن ثابت وكعب بن زهير وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وغيرهم.
*- أما أسلوب الشعر في هذا العصر فقد اختلف بشكل يسير عن أسلوب الشعر الجاهلي، وذلك من خلال تأثره بأسلوب القرآن وأسلوب الحديث وتأثره بعاطفة المسلم الرقيقة، فالورع والتقوى ومخافة الله أوجدت أسلوباً يبتعد عن الجفاء والغلظة والخشونة التي هي ابرز سمات الشعر الجاهلي، ومن هنا فقد أصبح الشاعر الإسلامي يختار الألفاظ اللينة والتراكيب السهلة الواضحة التي تؤدي المعنى بشكل دقيق. أما أوزان الشعر وأخيلته ونظام القصيدة فقد بقيت على ما كانت عليه في العصر الجاهلي، لأن مثل هذا التغير يتطلب وقتاً ليس بالقصير.
وأما معاني الشعر فقد اختلفت بشكل كبير عن معاني الشعر الجاهلي الذي لم يكن يقف عند حد معين آو فكر محدد، ومن ثم أصبح الشاعر في هذا العصر يختار من المعاني ما يخدم الإسلام ويدعوا إليه، مستقياً معظم هذه المعاني من القرآن الكريم والحديث الشريف.




*- المفعول لأجله : مصدر قلبي يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، ويشترك مع الفعل في الزمان والفاعل ، وهو يقع جوابا للمستفهم بلفظة ( لم / لماذا )
مثل : يكرم العلماء تعظيما للعلم / وقفت إجلالا لك .
احكامه : - يشترط لجواز نصبه أن يكون مصدرا قلبيا /متحدا مع فعله في الزمان والفاعل . مثل : / سافر للربح ( مصدر غير قلبي لا يصلح للنصب )/وقفت إجلالا لك
فالذي وقف هو نفسه الذي أَجل؛ وزمن الوقوف هو نفسه زمن الإجلال. أَما قولك (عاقبني لكرهي له) فلا يصح نصب (كره) على أَنه مفعول لأَجله لأَن الذي عاقب غير الذي كره، وكذلك قولك (سافرت للتعلم) لأَن زمن التعلم بعد زمن السفر.
هذا وأكثر الأَحوال نصب المفعول لأَجله إِذا تجرد من (ال) ومن الإضافة كالمثال الأَول.
فإن تحلَّى بـ(ال) فالأَكثر جره بحرف جر دال على السبب مثل: لم يسافر للخوف.
أَما إِذا أُضيف فيجوز نصبه وجره: تصدقت ابتغاءَ وجه الله = لابتغاء وجه الله.
ملاحظة : يجوز تقديم المفعول لأجله على فعله مثل :
ابتغاء لمرضاة الله تصدقت .




- كيف كان ينظر العرب إلى الشعر ؟ - ما أثر القرآن فيه ؟
كان الشعر ديوان العرب وأساس قوتهم التي بها يعتزون ويفتخرون على الأمم الأخرى ، فلما نزل القرآن ببيانه المعجز فقد الشعر سحره وسطوته على النفوس ، حتى أرجعت بعض الدراسات تراجع الشعر إلى نهي الإسلام عنه .
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.




*- ما أثر اشتغال العرب بالفتوح وتنظيم الدولة على الأدب ؟
- ما حال الشعر في صدر الإسلام ؟
- لم توهم بعض المستشرقين أن الدين حط من قيمة الشعر ؟
- هل يلتبس الشعر بالقرآن ؟
- من هم الشعراء الذين ندد الإسلام بهم ؟ ومن هم الذين نوه بهم
- ماذا تيتنتج من هذا الموقف ؟
- ما جوانب الشعر التي لم يمتد إليها الأسلام ؟ وما الجوانب التي مسها تأثيره ؟
- علام اقتصر تأثيرالقرآن في الشعراء المناهضين للرسول ( ص ) ؟
- أذكر الشعراء الذين ساندوا الدعوة الإسلامية ، وبين أثرهم في نصرها .





*- ما أثر القرآن الكريم في التعبير الأدبي من حيث اللفظ والمعنى ؟
- بم تفسر عدم تخلص الشعراء المسلمين من المعاني الجاهلية ؟
- ما النوع من الشعر الذي حظي بعناية الإسلام ؟
- ما التعريف الذي حدده الرسول للشعر من خلال الحديث الوارد في النص ؟ وما تعليقك عليه ؟
- قيل : أن الإلتزام الأدبي قيد يحد من موهبة الأدباء والمبدعين ، ما تعليقك على هذا القول ؟
- وضح كيف كان لبلاغة القرآن وبيانه المعجز دور في ضعف الشعر ؟
- وضح القضية التي أثارها المستشرقين حول موقف الدين من الشعر ، وبين رأيك فيها .

















*- ما الأسباب الموضوعية التي أدت إلى تراجع الشعر في صدر الإسلام ؟
- ما الموقف الحقيقي للإسلام من الشعر ؟
- وضح إن كان صدر الإسلام عصرا للشعر أم للتكيف والالتزام بمعاني القرآن وقضاياه .
- ما الظروف التي مر بها الشعر في ظل الدعوة الإسلامية ؟









































عد إلى النص ولاحظ :
لم يكن للأدب حظ في صدر الإسلام لأن العرب اشتغلوا بالفتح بغية نشر الدعوة .
- كلمة ( بغية ) مصدر جاء ليعلل حدثا . ما هو ؟
- ما نوع هذا المصدر من حيث الدلالة ؟
- ما الحركة الظاهرة على آخر المصدر( بغية ) ؟
- عين الفاعل للفعل اشتغل ونشر .
- من الفاعل الذي اشتغل بالفتح وبنشر الدعوة معا ؟
*- القاعدة
بناء أحكام القاعدة عن طريق أسئلة استكشافية .

































أ ص 105
ب ص 105
ج ص 105
تمهيد
تقديم النص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ


أثري رصيدي اللغوي :

أكتشف معطيات النـص
















أناقش معطيات النص




























أستخلص وأسجل








































قواعد اللغة
المفعول لأجله
أكتشف أحكام القاعدة




أنني أحكام القاعدة





























إحكام موارد المتعلم
في مجال المعارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس








توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"