منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 21 سبتمبر - 12:45:37
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: ما هي التربية الرياضية؟ whet is phyrical wducation


ما هي التربية الرياضية؟ whet is phyrical wducation


ما هي التربية الرياضية؟ whet is phyrical wducation
"... في مجتمع يزداد تعقيداً، إن من أهم الحاجات التي يجب أن تركز عليها العملية التربوية كحاجة للطلبه هو تطوير المهارات والاتجاهات الضرورية لتحل المشاكل وتحمل ضغوط الحياة اليومية.
هذه الجملة لا تُطبق على طلبة المدارس فقط، ولكنها لجميع الأفراد وفي مختلف مراحل سنوات تشكلهم وحياتهم من مرحلة الروضة وحتى ما بعد الدراسة الجامعية فإن الضغوط والاحباطات للحياة المعاصرة تزداد في جميع انحاء العالم، ومع تغير أسلوب الحياة بتسارع كبير يتوقع المتنبئون بتغيرات جذرية في أساليب الحياة، وخصوصاً مع تزايد الوقت الحر للأفراد. وحتى يتمكن الأفراد من البقاء في مجتمعاتهم، لابد أن يتعلموا كيفية التحكم بظروف وعوامل التغير المستقبلية. وهنا تفرض التربية الرياضية نفسها كمجال معرفي بأنها أحد العوامل الرئيسة في إعداد الأفراد وتنمية مهاراتهم وسماتهم الإنسانية بتكامل وشمولية عامة.
إذن ما هي التربية الرياضية؟ مشاركة في الجدل الذي يطرح هذا السؤال، يبدو أن السؤال مهم كأهمية تقديم التعريف نفسه، كل من يقرأ هذتا السؤال يستطيع طرح تعريف للتربية الرياضية في تعبير يعكس إدراكه لها.وكل تعريف ربما يصف وعلى نحو دقيق برنامجاً رياضياً محدداً. فشمولية التعريف تُحددُ بالدرجة التي تعبر فيها الكلمات عن مفهوم وخبرات الفرد الذي طرح التعريف، فأن تعريف الفرد لمصطلح التربية الرياضية يعتمد بدرجة كبيرة على كيفية تأثير التربية الرياضية في الشخص.
لقد عم تعريف مصطلح التربية الرياضية بطرق مختلفة وخاطئة في بعض الأحيان للبعض فهي ترتبط باللعب- مفهوم يفتقر أو يخلو من الهدف ولآخرين استخدمت مرادفة للعملية الشافية المتمثلة بالنشاطات الرياضية والمباريات التنافسية في المدارس والجامعات والأنيه وما يزال آخرون يعتبرون التربية الرياضية نموذجاً قاسياً يرتبط بالتدريب العسكري الا أن أي من هذه التعريفات لم تكن صحيحة أو دقيقة ولذا يجب الانتباه إلى أن تعريفاً واحداً قد لا يكون كافياً لوصف جميع وجهات التظر هذه حتى الآن حيث أن جميع مناهج التربية الرياضية ليست واحده ولذا لا يمكن تعريفها في نفس المصطلحات، ببرامج التربية الرياضية التي تدعم وجهات نظر مختلفة تقدم خبرات مختلفة أيضاً.
إن مصطلح التربية الرياضية هو ترجمة Ehysical فالكلمة “Physical” تعني "الجسم"، وقد استعملت للدلالة على مجموعة من السمات الجسمية مثل القوة الجسمية، التحمل الجسمي، الصحة الجسمية، القوام، المظهر، النمط الجسمي.....الخ. إنها تعني البعد المادي في الإنسان مقارنة بالعقلز وعند إضافة كلمة " التربية" education" لكلمة الجسم أصبحت تربية بدنية تتعلق بالعملية التربوية والتي تركز على النشاطات التي تعمل على صيانة وتطوير الجسم الإنساني، فالعملية التربوية تحتل مكاناًُ هاماً في أي نوع من النشاط الرياضي سواء كان الفرد يلعب في مباراة لكرة السلة، كرة القدم، أو يؤدي تمرينات على عارضة التوازن.... الخ. وهذه العملية التربوية مهما كانت بسيطة ومحددة قد تكون خبرة ممتعة تعمل على اثراء حياة الفرد، أو قد تكون ضارة وخطرة على مستقبله وحياته.كما قد تكون وسيلة لبناء مجتمع قوي متماسك، أو قد تكون ذا نتائج سلبية للأفراد والمجتمع.
ومن التعاريف المطروحة للتربية الرياضية تعريف كلاً من بيرز pears وسوانز Swans وقد لاقى قبولاً. فهما يعرفان التربية الرياضية على أنها "برنامج النشاطات البدنية، وهي عادة في المؤسسات التربوية، وتتضمن التمرينات، وتطوير الجسم، والرقص، والرياضة" وهذا البرنامج يتضمن جميع أنواع الرقص من الفلكلور وحتى الحاز. أما التمرينات فهي متعددة ومختلفة الأنواع والأهداف منها التمرينات الفردية، الزوجية، والجماعة سواء كانت حرة أو باستخدام الأدوات والأجهزة وتطوير الجسم يشتمل على تطوير عناصر اللياقة البدنية والعناية بنمو الجسم وتطوره أما الرياضة فهي مجموعة الالعاب الشافية بمختلف أنواع ومستوياتها. وتعريف آخر للتربية الرياضة يركز على الصبغة العملية للمفهوم هو تعريف لومباين (Lump;in) الذي ينص على أن "التربية الرياضية هي العملية التي يكتب الفرد من خلالها المهارات الجسمية، والعقلية، والاجتماعية، ورفع مستوى اللياقة البدنية بواسطة النشاطات البدنية" وهذا التعريف مقارنه بما سبق، يُقدم مرتكزاً هاماً للتربية الرياضية باعتبارها عملية تتعلق بالتربية ضمن التعريف.
إن الغرض الرئيسي من تقديم تعريف للتربية الرياضية منذ البداية هو للتعبير بوضوح عن وجهات النظر المختلفة والمتعددة وكذلك معرفة مإذا يمكن أن تكون عليه التربية الرياضية وربما أي تعريف قد لا يعبر عن الخبرة الشخصية للقارئ ولكن لابد من تعريف يُقدم اتجاهاً ويثبت مبدأ للحكم على الصلة الوثيقة للمواقف اللاحقة التي ستناقش في هذا المساق في تعريف لوجسدون (hogsdon) للتربية الرياضية يحاول ترسيخ هذا المنظور "التربية الرياضية هي ذلك الجزء من التربية الحركية والتي تم صياغتها كبرنامج تربوي مسؤول في المناهج المدرسية" أحد مرتكزات هذا التعريف هو" برنامج تربوي" مسؤول إن التربية الرياضية ترتكز على محور رئيسي في تعليم خبراته مخطط لها بترتيب متسلسل يلائم مستوى نضج الأفراد سواء كان اجتماعياً، وجزائياً، عقلياً، أو تفسحركي، فالتربية هي عملية ترتبط بتفاعل الفرد مع بيئته الطبيعية المحيطة به، فالتربية الرياضية هي العملية المسؤولة والتي تهتم بتعليم المهارات، واكتساب المعرفة، وتطوير الاتجاهات من خلال الحركة الانسانية. فجميع المدارس والكليات والجامعات أدركت أهمية التربية الرياضية، وذلك بجعلها أحد المتطلبات المنهجية. هذه الأهمية ظاهرة عالمية لانتشار في جميع دول العالم.
يُقدم البرنامج المدرسي للتربية الرياضية لكل فرد مجموعة من الخبرات – من قياس لمستوى اللياقة البدني، وتسلسل النشاطات التي يمكن من خلالها تقوية مظاهر الضعف في الإنسان، وأساليب تطوير المهارات للحياة اليومية، وفهم قدرة الأفراد في التمتع بحياة منتجة سواء كان في المؤسسة التربوية أو خارجها. ومن منظور أوسع للتربية فلإن خصوصية وفردية التربية الرياضية تكمن في مساهمتها فيتطوير الاداء الفسيولوجي (اللياقة البدنية) والنفسحركي (المهارات الحركية). وتشارك العلوم الأخرى مساهمتها في التطوير العقلي، والاجتماعي، والوجداني للطالب/ الطالبة.
إذن لإن التربية الرياضية كأحد المكونات الرئيسية لتحقيق الأهداف التربوية بشكل عام، يمكن تلخيص غاياتها بما يلي:-
1- رعاية تطور قدرات الفرد والتي تجعل كل إنسان قادراً لأن يصبح أفضل لإنسان بإمكانه أن يكون ضمن قدراته الكامنة.
2- خدمة حاجات المجتمع.
وبناءاً على ما تقدم، فالتربية الرياضية هي ذلك الجزء من العملية المتكاملة للتربية والتي تستخدم علم حركة الإنسان في الألعاب، الرقص، والرياضيات، والنشاطات البدنية لمساعدة الفرد في تحقيق أهداف التربية.
المصطلحات الفنية Terminology
إن التعددية في المصطلحات المستخدمة في بعض الأحيان مرادفة لتربية الرياضية يجعل توضيح مختلف المصطلحات المرتبطة بالتربية الرياضية أمراً ضرورياً.
اللياقة البدنية Physical Fitness
تعني اللياقة تلك الحالة التي تصف درجة قدرة الفرد على تأدية الفعل واللياقة البدنية تؤمن للفرد القدرة على الحياة بنشاط وفعالية اكبر ضمن مصادر الفرد نفسه فهي إذن، قدرة العمليات الحيوية في الجسم على تأمن الطاقة اللازمة للجهد المبذول دون الإصابة بالأعباء.
التعلم الحركي Motor hearning
يهتم التعلم الحركي بكيفية تعلم الأفراد مختلف المهارات الحركية بفاعلية وكفاءة أفضل ومجالاته الدراسة في التعتلم الحركي مواضع تتعلق بالممارسة الجاماعية مقارنة بالممارسة المصنفة، التغذية الراجعة، التدريب العقلي والبدني، التعلم الكلي- الجزئي.
الإدراك الحسي الحركي Perceptual Motor hearning
الإدراك الحسي الحركي هو عملية تنظيم المعلومات الواردة للفرد ن خلال الحواس، معالجة هذه المعلومات، والاستجابة لها بشكل سلوك حركي واضح.
التربية الحركية Movement Education
يركز مفهوم التربية الحركية على الادراكات الخاصة بالجسم وكيفية حركة الجسم والعلاقات المختلفة بالمكان والبيئة بهدف التطور الحركي الفعال والشامل ويتم تعلم اأطفال باستخدام طريقة حل المشكل، وكيفية السيطرة على انواع الحركة التي يمكن ان تؤديها اجسامهم






توقيع : wassim25





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"