منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 20 سبتمبر - 23:36:32
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1301
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: الجملة المركبة السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 65 , السبورة .


الجملة المركبة السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 65 , السبورة .


ثانيا ـ بناء لغوي : الجملة المركبة
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 65 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه .
• تقديم الدرس الجديد: ما الفرق بين هاتين الجملتين ؟أريد الخروج . أريد أن أخرج.
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الجملة من حيث تركيبها بسيطة أو مركبة .
بناء التعلم • عرض الأمثلة :
1- يجب ألا يشغلنا جمال منظر الكسوف عن خطر الأشعة على أعيننا .
2- الكسوف الكلي يحجب الشمس عن الأرض .
3- كانت حوادث الكسوف والخسوف تحدث رعبا في نفس الإنسان .
4- إن القمر يحتجب عن الأرض بسسب الخسوف الكلي .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
تعريف الجملة المركبة :
لاحظوا المثال :1 . مانوع الجملة ؟ حددوا عناصرها . هل هذه الجملة بسيطة ؟ لماذا ؟
الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول .
مثال : الإيمان يهدي إلى الخير . شاهدت بستانا أزهاره جميلة . ينبغي أن أزورك.
خ ص فا
 أنواع الجملة المركبة :
لاحظوا الأمثلة الثلاثة . مانوع كل جملة ؟
الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :
أ- الجملة الفعلية المركبة . مثال: يمكن لك أن تنصرف . ألاحظ أن العمل منظم . يباح لك أن تسافر.
فا مفع ن فا
ب- الجملة الاسمية المجردة المركبة .مثال: المطلوب أن تحضر. أن تصوم خير لك .
خ م
ج- الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .مثال : كان واجبا عليك أن تحترمني . إن الواجب أن تساعدني .
ا . كان خ إن
تقويم بنائي  ركبوا جملا مركبة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في توظيف الجملة المركبة فعلية كانت أو اسمية شفهيا وكتابيا .







توقيع : العم بربار





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"