منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربية للسنة التالثة ابتدائي جيل التاني
وهل تبرير اللاشعور يمثل نظرية علمية قائمة بذاتها ، أم يظل مجرد افتراض فلسفي ؟
من الليبيدو إلى الغريزة العدوانية :
- فكرة اللاشعور عند فرويد ( وظهور التحليل النفسي )
مراحل تكون الفراشة
عائلة ألكساندر أكثر العائلات جنوناً عبر التاريخ
لو سمحتم أرغب في نسخة من بحث الموسوم بعنوان: [rtl]اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على الاداء التسويقي
الإشهار
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:49
أمس في 21:43:23
أمس في 21:43:00
أمس في 21:42:40
أمس في 21:40:51
أمس في 21:40:29
أمس في 21:40:08
أمس في 21:36:43
أمس في 21:35:08
أمس في 21:17:14
أمس في 18:16:37
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
محمد12
محمد12
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 20 سبتمبر - 18:59:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: حصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية. 1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية طرح الإشكالية:


حصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية. 1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية طرح الإشكالية:


حصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية.

1- المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية
طرح الإشكالية:
- مــا هـي مظــاهر النمــو عند الكــائن الحي؟

ب-3- صياغة الفرضياتSadتوقعات إجابة التلاميذ).
- الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح.

- الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية

الحصة التعلمية:مناطق النمو عند النبات.
1- المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق
- طرح الإشكالية:
- أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.
- الخلاصة:

- المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.

الحصة التعلمية:التجديد الخلوي
- المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها.
طرح الإشكالية:
- كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة.
- الخلاصة:
- التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام

الحصة التعلمية:آليات النمــو
- المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية
طرح الإشكالية:
-
مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.

- الخلاصة:
- النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيوية.


الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي
- المعارف المبنية:التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي عند الخلايا النباتية.
طرح الإشكالية:
-
كــــــــيف يتم تضــــاعف الخلايا؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء
- الخلاصة: - الانقسام الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسبمظهر الصبغيات: مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرىنهائية.

الحصة التعلمية:مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
- المعارف المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء.
2- طرح الإشكالية:
- ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - من بقايا الحيوانات أو النباتات، من التربة، مصدرها المياه المعدنية أو مياه السقي
[B]- الخلاصة: - النبات يستعمل المواد المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل).
- عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة

الحصة التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
المعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية
طرح الإشكالية:

- ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟

ب-3- صياغة الفرضيات: - ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.

- الخلاصة:
- ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية).


الحصة التعلمية:مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الحيوان


[B]- المعارف المبنية: - يحتاج الحيوان مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه.
[B]ب-2- طرح الإشكالية:
- ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند الحيوان؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- مصدره الغذاء، مصدره حيواني، مصدره نباتي.
- الخلاصة:
- يأخذ الحيوان المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية

الحصة التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي
- المعارف المبنية: - عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة

[B]
[B]- طرح الإشكالية:
- كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟

ب-3- صياغة الفرضيات:
- تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء.
5- الخلاصة: - تحدث عملية البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا)






توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية