منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 20 سبتمبر - 18:56:49
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها.


الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها.


الدرس الثآلث :
المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة.
الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها.
النشاط 03 : التجديد الخلوي .
مقدمة : يولد الكائن الحي بعدد من الخلايا يتضاعف باستمرار ليضمن زيادة في طوله ووزنه و تغيرا في شكله ، سمحت الدراسات العلمية بالكشف عن عمر خلايا الكائن الحي الذي يتراوح من عدة أيام الى عدة شهور و هو ما يتماشى مع نموه.
* فكيف يتم تجديد الخلايا التالفة؟
1-التجديد الخلوي : تبقى معظم انواع و انماط خلايا العضوية ثابتة نسبيا او بالاحرى تزيد ، بالرغم من أنها تموت أعداد هائلة منها يوميا . فمثلا كريات الدم الحمراء لا تعيش سوى ثلاثة أشهر ، خلايا الرحم تعيش 4 أسابيع ، خلايا المعي 4 أيام . إذا ما قارنا عمر هذه الخلايا بعمر الانسان فإنه يساوي اضعاف مضاعفة منها ، مما يستلزم و بالضرورة أن هناك آليه لتجديد هذه الخلايا.
مثال :
1- تجديد كريات الدم الحمراء : كغيرها من خلايا العضوية يتم تجديدها بشكل مستمر حيث بعد حوالي 120 يوم تصبح الكريات الحمراء هرمة فتفقد وظيفيتها فتهاجم من طرف الجهاز المناعي ، حيث يتم تجديد كريات دم حمراء جديدة إنطلاقا من نقي العظام الأحمر ، حيث تتمايز *تتحول* إلى خلايا عديمة النواة غنية بالهيموغلوبين و هكذا بعد حوالي 120 يوم تقوم بنفس الدورة.
2- تجديد خلايا الجلد : عند فحص بشرتنا * الطبقة السطحية للجلد* يتضح ان في معظمها خلايا ميتة ، باستعمال تقنية * الوسم الاشعاعي* حيث تم حقن طبقة الجلد العميقة بمادة مشعة لا يمكن للخلية التخلص منها ، فلاحظنا انتقال الاشعاع تدريجيا من الادمة السفلى الى الادمة العلوية ثم البشرة .
مما يعني ان طبقات الجلد تتجدد باستمرار انطلاقا من الادمة السفلى وصولا الى البشرة.
خلاصة : نستخلص و بناء على ما سبق ان خلايا عضويتنا بالرغم من أنها تموت و بأعداد هائلة إلا انه يلاحظ في الواقع تضاعفها *تزايدها* و ذلك نتيجة لآليات مختلفة تضمن تجديدها او ما يسمى اصطلاحا ب آليات التجديد الخلوي .






توقيع : berber





السبت 20 سبتمبر - 20:37:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 20/09/2014
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها.


الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها.


شكراااا شكراااا شكراااا شكراااا شكراااا




توقيع : RONALDO








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها. , الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها. , الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها. ,الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها. ,الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها. , الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها.
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ الدرس الثآلث : المجال : إستعمال المادة و تحويل الطاقة. الوحدة : إستعمال الطاقة و تحديد مصدرها. ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة