منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
العصر الحجري
جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد
دروس خصـوصية في المساجد لتلاميذ الباك بالدراهم
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سكيكدة: جـوان 2002 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سطيف : جـوان 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. دورة: جـوان 2011 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية ورقلة : ماي 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة: مـــاي 2013 اختبار في مادة: الرياضيات
مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2010
اختبار الثلاثي الأخير في مادة العلوم الفيزيائية
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية - السنة الثالثة من التعليم المتوسط في اللغة العربية
اختبار الثلاثي الثالث- السنة الثالثة من التعليم المتوسط
ندوة وطنية خاصة بالاستشارة الميدانية حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط
التكفل بإجراء امتحان المستوى دورة ماي 2017
أمس في 23:07:17
أمس في 23:04:31
أمس في 22:05:15
أمس في 21:08:13
أمس في 20:57:49
أمس في 20:57:38
أمس في 20:57:10
أمس في 20:55:13
أمس في 20:55:05
أمس في 20:32:45
أمس في 19:34:50
أمس في 19:21:35
أمس في 19:20:07
أمس في 18:09:58
أمس في 18:06:42
ديبو ماشي
ديبو ماشي
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
berber
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
mourad kadouri
mourad kadouri

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 15 سبتمبر - 20:30:42
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15250
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: استرداد التاريخ الجيولوجي لهضبة الفوسفات 1


استرداد التاريخ الجيولوجي لهضبة الفوسفات 1


استرداد التاريخ الجيولوجي لهضبة الفوسفات

تمكن دراسة المجموعات الرسوبية لمنطقة ما من استرداد المناظر الجيولوجية التي اختفت حاليا . و يمكن استخلاص الخصائص الصخرية و المستحاثية لهذه المجوعات و كذا تحديد العلاقات بين الطبقات الرسوبية المتتالية من موضعتها في الزمان و المكان .

ـ كيف تحدد العلاقة بين المجموعات الرسوبية المكونة لمنطقة ما؟كيف توظف هذه المعطيات لموضعة المجموعات الرسوبية في الزمن الجيولوجي؟

ـ ما هي أسس تقسيم الزمن الجيولوجي ؟

I المبادئ الاستراتيغرافية و التاريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية:

1_1 خصائص الصخور الرسوبية :

تظهر الصخور الرسوبية على شكل طبقات أفقية و تتميزكل طبقة بما يلي :

ـ السمك : من بضع سنتمترات إلى عدة أمتار .

ـ الحدود : سطحان متوازيان هما التطبق ، السطح الأعلى يسمىالسقف و السطح الأسفل و يسمى

السرير أو القاعدة .

تمثل الطبقة أصغر تقسيم للمجموعة الرسوبية ،ىو تشكل الطبقات المتقاربة في طبيعتها الصخرية تشكيلة .

التاريخ النسبي هو تحديد عمر الطبقات الجيولوجية بمقارنة الطبقات ببعضها البعض أو بالاعتماد على محتواها الإستحاتي و ذلك بتطبيق مجموعة من المبادئ .

1-2 مبدأ التراكب

تمرين :

u أرخ نسبيا طبقات الكلس ، الجحر الرملي و الطين

v صغ مضمون مبدأ التراكب

w بين الحدود الجيولوجية لتطبيق مبدأ التراكب

الحل :

j ـ الطين أقدم من الحجر الرملي و الكلس

الحجر الرملي أقدم من الكلس و أحدث من الطين

الكلس أحدث من الحجر الرملي و الطين

k ـ يعتمد هذا المبدأ على تراكب الطبقات الرسوبية فوق بعضها البعض خلال ترسبها حيث تصبح الطبقات الأعمق هي الأقدم و الطبقات العلي هي الأحدث .

l ـ يصعب تطبيق مبدأ التراكب في الحالات التالية :

ـ تغير الوضع الأصلي للطبقات الصخرية نتيجة التشوهات التكتونية أو انزلاق التربة

ـ الشرفات النهرية المتدرجة حيث تعلو الشرفات القديمة الشرفات الحديثة

1-3 مبدأ الإستمرارية :

تمرين 1 : تم تتبع السلسلة الفوسفاتية في عدة مواقع تنقيبs5,s1، وs7 و تبين الوثيقة نتائج التنقيب :

الوثيقة 5 ص34 الواضح

u كيف تفسر غياب الطبقة بين الموقعينs1 و s5

v هل للطبقة نفس العمر في كل من الموقعينs1 و s5

w صغ مضمون مبدأ الإستمرارية

x ابرز حدود استعمالات هذا المبدأ

الحل

j غياب الطبقة بين الموقعينs1و s5راجع إلى عملية الحت التي تعرضت لها المنطقة

k نعم لها نفس العمرلأن جزء الطبقة في الموقعs1 يعتبر امتداد لجزئها في الموقعs5

l يعتمد هذا المبدأ على أساس أن الطبقات توضعت أفقيا و بشكل استمراري و بالتالي للطبقة نفس العمر على طول امتدادها .

يمكن مبدأ الإستمرارية من تحديد الارتباطات بين الطبقات من مكان إلى آخر و غالبا ما تظهر الطبقات تغيرا في السمك من مكان لآخر.

m يصعب تطبيق مبدأ الاستمرارية عندما تكون السلسلة الرسوبية مكونة من تعاقب إيقاعي لطبقات متشابهة

يطبق مبدأ الاستمرارية في حد أقصاه25km .




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة