منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الإثنين 15 سبتمبر - 19:20:37
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: معركة نورماندى


معركة نورماندى


معركة نورماندى )

الموقف بعد معارك شواطيء النورماندي


حققت عملية إنزال قوات الحلفاء على شواطيء النورماندي توقعات هتلر الذي سعى طويلاً لتجنبها ، ألا و هي القتال على جبهتين شرقيةٍ و غربية ، و مع أن نزول الحلفاء كان متوقعاً منذ مدة إلا أن عمليات الإنزال الأولى فاجأة الألمان من حيث توقيتها و مكانها ، إذ كان الاعتقاد السائد عندهم هو أن ساحل بادي كاليه سيكون هدف هجوم الحلفاء ، فقاموا بتقويته على حساب قطاع النورماندي و نشروا فرقاً مدرعة بعيداً بحيث لم يستطيعوا جلبها للمشاركة في اليوم الأول من الإنزال ، و لم يستطع الجيش الألماني السابع الضعيف نسبياً المكلف بحماية قطاع النورماندي منع قوات الحلفاء من تعزيز الشواطيء التي سيطروا عليها ، مما أتاح للحلفاء بالاستمرار في إنزال الجنود و المعدات و تشكيل جيشٍ قوياً في النورماندي .
لقد برهن الغطاء الجوي للحلفاء خلال المرحلة الأولى للإنزال بأنه عصيٌ على الاختراق من قبل سلاح الجو الألماني الذي كانت غارات الحلفاء قد قضت على الجزء الأكبر منه خلال الربيع و لم يعد بمقدوره حتى الدفاع عن نفسه في فرنسا .
في النورماندي و بعد تخبطات و أخطاء اليوم الأول من إنزال الحلفاء تستعيد القيادة الألمانية روعها ، هتلر يأتي بدباباته من منطقة بريطاني جنوب غرب فرنسا و حتى من بولندا في محاولةٍ لرد الحلفاء و دحرهم إلى البحر .

الهجوم الألماني المعاكس وراء الشواطيء



الألمان يحاربون ببسالة و بدأوا يستردون ضبط النفس بسرعة و العمليات العسكرية للحلفاء يتأخر تنفيذها ، في 7/6/1944م شن الألمان هجوماً معاكساً وراء الشواطيء ، و نظراً لأن الإمدادات كانت تصل للقوات الألمانية بكمياتٍ قليلة فقد أخذت هذه القوات تلقي بمدرعاتها الاحتياطية إلى المعركة التي تحولت تدريجياً إلى معركةٍ دفاعية ، لقد كان الجنود الألمان الذين يتوجهون إلى الجبهة قد وصلوا إليها ممزقين متعبين ، و مع ذلك فقد كانوا ينقضون على الحلفاء جماعة وراء جماعة و لكن هذه الهجمات لم تفلح في رد الحلفاء إلى البحر حيث كان طيران الحلفاء سيد الموقف و لم ينسحب الجيش الألماني و ظل يقاتل بضراوة ، كل شيء بعد الهجوم الأول في النورماندي أصبح مرتبطاً بوصول النجدات و المؤن .

القتال المتلاحم في مدينة كان


( كان ) هي مدينة من مدن منطقة النورماندي ، أمر هتلر فرقة الشبيبة أن تسقط ( كان ) بأي ثمن ، ملأ وصول شبيبة هتلر الرعب في نفوس سكان ( كان ) ، و يقول أحد الفرنسيين اسمه فيكو الذي شهد معركة ( كان ) : (( جاءوا بطابورٍ بمحاذاة شارعٍ في ( كان ) خالٍ من المدنيين ، أطلقوا نيرانهم الرشاشة على كل نافذة ، على كل ستارةٍ ترفرف ، لقد كانوا حاسري الرؤوس ، يغنون في مدرعاتهم المغطاة بالجذوع ، كان بإمكانك الشعور بتصميمهم و تعصبهم المطلق ثم حوصروا تحت المدفعية البريطانية ، كانوا فعلاً رجال حرب )) .
شهدت الأسابيع التالية قتالاُ مريراً حال دون تحقيق التقدم المتوقع . و كان الجنرال البريطاني مونتغمري قد خطط للإستيلاء على مدينة ( كان ) في اليوم الأول من الغزو غير أن ثلاث هجمات على المدينة فشلت .

و في يوم 7/6/1944م وصلت الفرقة الـ ( 12 ) الألمانية إلى الغرب من مدينة ( كان ) و أوقعت خسائر فادحة بالكنديين ، غير أنها فشلت في اختراق صفوف الكنديين للوصول إلى البحر .
في اليوم نفسه شن الجنرال البريطاني مونتغمري هجوماً جديداً على مدينة ( كان ) حيث أمطر المدينة القديمة بـ 2500 طناً من القذائف التي سوت معظم أجـزاء المدينـة بالأرض .
كانت خطة الجنرال البريطاني مونتغمري تقضي بأن يخوض الجيش الإنجليزي معركته الحاسمة عند الجناح الأيسر حول مدينة ( كان ) حيث توجد أكبر تجمعات للجيش الألماني بالإضافة إلى إحدى فرق شبيبة هتلر ، بينما ينطلق الأميركيون في حملتهم على الجناح الأيمن . و لكن الأوضاع الجغرافية لمنطقة النورماندي لم تشجع على القيام بمثل هذا الهجوم رغم تفوق الحلفاء في الطائرات و المدرعات و أرغم الحلفاء على خوض معركة ( كان ) بالأسلحة الخفيفة و البنادق و الرشاشات .
استمر القتال الشديد حول مدينة ( كان ) بدون توقف و صد الألمان بثبات الهجمات التي تشنها الوحدات البريطانية و الكندية و البولندية ، كانت الأولوية عند الألمان احتواء قوات الحلفاء في منطقة المستنقعات حيث الأرض و التضاريس ملائمةً للدفاع ، و فيما استمر البريطانيون في تثبيت قوات الاحتياط و المدرعات الألمانية حول مدينة ( كان ) بدأ الأميركيون يزحفون نحو الغرب .
قطعت الإمدادات عن فرقة الشبيبة التي تقاتل في ( كان ) من قبل جنود التحالف ، المعركة الحاسمة في الغرب كانت تخوضها فرقة الشبيبة و يضيف فيكو قائلاً : (( أرسل الشبيبة إلى خط المواجهة ، تركوا أنفسهم يقتلون في حفرهم ، لم يدركوا أنهم خسروا الحرب ، لقد ضحوا بأنفسهم سداً ، كانوا أبطالاً أكثر منا )) . و يقول أحد الذين شهدوا المعركة : (( لقد كانوا شجعاناً لأنهم لم يفكروا فيما قد يحدث )) .

اتصال رؤوس الشواطيء ببعضها


وجد الألمان أنه من غير الممكن تحريك الجنود و الإمدادات أثناء النهار بسبب القصف الجوي العنيف ، لقد كانت الأماكن التي نزل فيها الحلفاء قد اتصلت مع بعضها و تحولت إلى منطقةٍ واحدة .

إغلاق جيب فاليز



في البداية نجح الألمان في احتجاز الحلفاء في النورماندي ، و ما لبث الجنرال الأميركي جورج باتون أن أقبل ، يقول كارلو ديستي : (( كان باتون يشبه رومل في حسه الغريزي بزمان المعركة و مكانها المناسبين ، كان يعرف متى يهاجم و أين ، كما كان يعرف موطن ضعف العدو )).
في 26/6/1944م سقطت شبه جزيرة شيربورغ بعد مقاومة عنيدة بيد الحلفاء ، لقد تقدم الحلفاء نحو الجنوب فتشكل نتيجةً لذلك جيبٌ انحصرت داخله قوات ألمانية كبيرة و كان الطريق الوحيد الذي يمكن للألمان أن يفلتوا من خلاله عبارةً عن منطقةٍ ضيقة عند قرية فاليز .


الخريطة تبين خط الجبهة عند مدينة كان .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخريطة تبين هجوم قوات الحلفاء على فاليز .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انتهت نورماندى بهزيمة المانية وكانت بداية النهاية للقتال بغرب اوربا ونهاية لفكرة تفوق الالمان الذى كان واضحا مع بداية الحرب وسحق فرنسا واحتلال باريس وقذف لندن حتى كادت تسقط




الموضوعالأصلي : معركة نورماندى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عيسي


توقيع : عيسي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية