منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك واقع ظروف العــــمل والحوادث المـــهنية بالمؤسسات الجزائرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان شهر جانفـــــــي في اللغـــــة العربيـــــــــــــــــة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الثالثة ابتدائي(ب) اختبار شهر فيفري في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثالثة ابتدائي اختبارشهر جانفي في اللغة العربية
الخميس 19 يناير - 15:16:27
الإثنين 16 يناير - 16:15:36
الإثنين 16 يناير - 16:09:12
الإثنين 16 يناير - 16:04:11
الإثنين 16 يناير - 15:59:14
الإثنين 16 يناير - 15:32:34
الإثنين 16 يناير - 15:26:37
الإثنين 16 يناير - 14:09:49
الإثنين 16 يناير - 14:02:49
الإثنين 16 يناير - 13:56:48
الأحد 15 يناير - 9:09:31
الأحد 15 يناير - 9:08:57
الأحد 15 يناير - 9:08:18
الأحد 15 يناير - 9:07:34
الأحد 15 يناير - 9:06:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 15 سبتمبر - 14:08:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15093
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة


القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة


المطالعة الموجّهة :



المطالعة الموجّهة هي القراءة الصامتة التي تطلق اصطلاحًا على مطالعة النصوص الطويلة ذات عدد من الصفحات، أو مطالعة مؤلف بكامله.

إنََ للمطالعة الموجّهة دورا لا يقل أهمية عن أنواع القراءات الأخرى، وتمثل الهدف البعيد لتعويد المتعلمين على ممارسة المطالعة الحرة والانتفاع بها، واقتناء الكتب، وكسب المعرفة من أبوابها الواسعة، ومن ثم فهي رافد قوي لا يمكن الاستغناء عنه في إثراء نشاط التعبير بنوعيه. وممَا تجدر الإشارة إليه أنَ :



أ‌) المطالعة الموجّهة نشاط يقوم به المتعلّم خارج القسم وذلك بناء على توجيهات المُدرس وتعليماته.



ب) موضوعات المطالعة الموجّهة هي المحاور التي يدور حولها نشاط التعبير الشفوي، وأن ما يقوم به المتعلمون من إعداد وتحضير يستثمر في هذه الحصة.



ويراد من هذا النشاط تحقيق الأهداف الآتية :



- يطالع المتعلم نصوصًا على سندات غير الكتب المدرسية (صحف، مجلات ...).

- يحدَد موضوعات المطالعة ويعين أفكاره والمعطيات الواردة فيه.

- يستعمل استراتيجية (القراءة الانتقائية) وهو يطالع الكتب والوثائق بحثا عن المعلومات.

- يبني شخصيته، ويسعى إلى الانفتاح على عوالم أخرى.



ج) التعبير الكتابي هو نشاط تربوي هام، وعمل تعليمي خاضع لمنهجية نابعة من بحوث تربوية وخبرات تعليمية بهدف الوصول بالمتعلمين إلى مستوى يمكنهم من إجادة التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي.

إنَ التعبير الكتابي يّعدَ وسيلة اتصال بغض النظر عن بعد الزمان والمكان، يلجأ إليه لكتابة (رسالة، برقية، بطاقة دعوة، تهنئة، طرح أسئلة، أجوبة عن أسئلة، تعليق على فكرة أو رأي أو موقف أو حادثة أو تلخيص بعض الأفكار أو تحرير موضوع مقترح ...).

ويمثل هذا النشاط مركز الثقل، ففيه تظهر الكفاءة وبوساطته يتحقق الإدماج الفعلي للمعارف والقدرات، ومن ثم فإن اكتسابه يحتاج إلى الممارسة المستمرة، والدَربة الطويلة، كما جاء في منهاجي السنة الأولى والثانية من التعليم المتوسط، ورافد هذه الممارسة هي المكتسبات النظرية التي تلقاها المتعلم وفق منهج واضح ومحدد.

وتتلخص أهداف التعبير الكتابي في دعم مكتسبات السنة الثانية وتعميقها قصد الوصول بالمتعلم إلى القدرة على التحرير المنظم والمنسجم في مواضيع متنوعة بالتركيز على :



- صحة الأفكار وتماسكها في التحرير الكتابي.
- استثمار رصيد الألفاظ والمعارف المكتسبة في مرحلة التعبير الشفوي.

- تأليف نصوص حرة تستوحى من نصوص القراءة والمطالعة.

- تلخيص الأشرطة الوثائقية، والنصوص الكتابية والشفوية.

- الإنتاج الكتابي في مختلف أشكال التعبير مثل (الحوار، الرسالة، الترجمة، الشهادة، القصة).



ولتحقيق هذه الأهداف يقترح منهاج السنة الثالثة من التعليم المتوسط دراسة خصائص بعض أنماط النصوص وبعض التقنيات المساعدة على الكتابة الجيّدة.

ويتناول التعبير الكتابي في السنة الثالثة ما يأتي :



- تقنيات التعبير وأنماط النصوص.

- إنجاز المشاريع.

- نشاط الإدماج.










توقيع : berber





الجمعة 19 سبتمبر - 14:02:22
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة


القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة


موضوع رائع

في انتظار البقية




الموضوعالأصلي : القراءة الصــامتة أو المطالعة الموجهة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"