منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
أمس في 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 15 سبتمبر - 14:01:53
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: بحت المطالعة الموجّهة


بحت المطالعة الموجّهة


المطالعة الموجّهة هي القراءة الصامتة التي تطلق اصطلاحاً على مطالعة النصوص الطويلة ذات عدد من الصّـفحات، أو مطالعة مؤلَّـف بكامله. وللمطالعة الموجهة دوراً لايقلّ أهمية عن أنواع القراءات الأخرى، ويتمثل الهدف البعيد لتعويد المتعلِّمين على ممارسة المطالعة الحرة والانتفاع بها، ومن ثمّ فهي رافد قويّ لايمكن الاستغناء عنه في إثراء نشاط التعبير بنوعيه.  فالمطالعة الموجهة نشاط يقوم به المتعلم خارج القسم، وذلك بناءً على التوجيهات القارة والمتغيِّرة التي يقدمها المدرّس. وموضوعات المطالعة الموجهة هي المحاور التي يدور حولها التعبير الشفويّ، وأن ما يقوم به المتعلِّمون من إعداد وتحضير يستثمر في هذه الحصة .

الأهداف التعلّمية للمطالعة:
•تنمية ملكة حبّ المطالعة لدى المتعلم ليقبل عليها، ويستفيد منها.
•التدريب على القراءة السريعة، والاستيعاب الدقيق للمقروء.
•معرفة تسلسل الأحداث، وإدراك الفكرة العامّة، وقيمة التفاصيل التي تساعد على الفهم.

ما معنى الفعل القرائي ؟
إنّ تحليل مسار نشاط القراءة يقود إلى الإجابة على الغرض من القراءة؛ أي لماذا نقرأ ؟ ماذا ننتظر من القراءة ؟، ما هي الكفاءة التي تحدد القراءة السليمة ؟.
نميِّز عند ممارسة هذه الكفاءة عمليتين اثنتين.

 التعرّف على النصّ المكتوب                     فهــمُـه

إنّ الاستراتيجية المُعتمدة في عملية القراءة تقوم على الانتقاء؛ أي اختيار عناصر الأجوبة الملائمة والمناسبة لنصّ التعليمة المُبيّنة في صيغة السؤال.
يكون المتعلم قارئاً جيِّداً ـ بالمعنى التقنيّ لمفهوم القراءة ـ إذا كان في مستوىً يؤهَّـله على تعرُّف وفهم عدد هائل من (العلامات).

القراءة المنهجية:
هي منهجية في قراءة النصّ، وبالأخص الوظيفيّ، تقوم على مجموعة من الخطوات المتدرجة لفهم النصّ وإدراك محتواه وعناصره اللغوية. وتشتمل القراءة المنهجية الخطوات التالية:
- إدراك شامل للنصّ قصد تكوين فرضية للقراءة، من خلال تجميع معطيات حول صورة النصّ وعنوانه وصاحبه.
- تحويل النصّ بشرحه وتفصيله.
- تحليل المعطيات التي يتضمنها من الجانب الدلالي أو المعجميّ أو التركيبيّ أو البلاغيّ.




الموضوعالأصلي : بحت المطالعة الموجّهة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الجمعة 19 سبتمبر - 14:01:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحت المطالعة الموجّهة


بحت المطالعة الموجّهة


موضوع رائع

في انتظار البقية




الموضوعالأصلي : بحت المطالعة الموجّهة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"