منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الرياضيات للفصل الأول للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع مدكرات الموسقي السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نص وسائل النقل الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) الألـــف المقصورة في الأ فعـال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين مادة العلوم محلولة لسنة الرابعة متوسط تحضير شهادة التعليم المتوسطB.E.M
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في العلوم الطبيعية مع التصحيح دورة 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك types et les formes de phrases.
اليوم في 18:56:38
اليوم في 18:38:47
اليوم في 18:23:36
اليوم في 18:21:51
اليوم في 18:21:33
اليوم في 18:12:57
اليوم في 18:10:40
اليوم في 18:08:27
اليوم في 18:05:32
اليوم في 18:04:55
اليوم في 18:04:15
اليوم في 18:03:57
اليوم في 18:02:35
اليوم في 18:01:44
اليوم في 18:00:42
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 15 سبتمبر - 14:01:53
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14888
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: بحت المطالعة الموجّهة


بحت المطالعة الموجّهة


المطالعة الموجّهة هي القراءة الصامتة التي تطلق اصطلاحاً على مطالعة النصوص الطويلة ذات عدد من الصّـفحات، أو مطالعة مؤلَّـف بكامله. وللمطالعة الموجهة دوراً لايقلّ أهمية عن أنواع القراءات الأخرى، ويتمثل الهدف البعيد لتعويد المتعلِّمين على ممارسة المطالعة الحرة والانتفاع بها، ومن ثمّ فهي رافد قويّ لايمكن الاستغناء عنه في إثراء نشاط التعبير بنوعيه.  فالمطالعة الموجهة نشاط يقوم به المتعلم خارج القسم، وذلك بناءً على التوجيهات القارة والمتغيِّرة التي يقدمها المدرّس. وموضوعات المطالعة الموجهة هي المحاور التي يدور حولها التعبير الشفويّ، وأن ما يقوم به المتعلِّمون من إعداد وتحضير يستثمر في هذه الحصة .

الأهداف التعلّمية للمطالعة:
•تنمية ملكة حبّ المطالعة لدى المتعلم ليقبل عليها، ويستفيد منها.
•التدريب على القراءة السريعة، والاستيعاب الدقيق للمقروء.
•معرفة تسلسل الأحداث، وإدراك الفكرة العامّة، وقيمة التفاصيل التي تساعد على الفهم.

ما معنى الفعل القرائي ؟
إنّ تحليل مسار نشاط القراءة يقود إلى الإجابة على الغرض من القراءة؛ أي لماذا نقرأ ؟ ماذا ننتظر من القراءة ؟، ما هي الكفاءة التي تحدد القراءة السليمة ؟.
نميِّز عند ممارسة هذه الكفاءة عمليتين اثنتين.

 التعرّف على النصّ المكتوب                     فهــمُـه

إنّ الاستراتيجية المُعتمدة في عملية القراءة تقوم على الانتقاء؛ أي اختيار عناصر الأجوبة الملائمة والمناسبة لنصّ التعليمة المُبيّنة في صيغة السؤال.
يكون المتعلم قارئاً جيِّداً ـ بالمعنى التقنيّ لمفهوم القراءة ـ إذا كان في مستوىً يؤهَّـله على تعرُّف وفهم عدد هائل من (العلامات).

القراءة المنهجية:
هي منهجية في قراءة النصّ، وبالأخص الوظيفيّ، تقوم على مجموعة من الخطوات المتدرجة لفهم النصّ وإدراك محتواه وعناصره اللغوية. وتشتمل القراءة المنهجية الخطوات التالية:
- إدراك شامل للنصّ قصد تكوين فرضية للقراءة، من خلال تجميع معطيات حول صورة النصّ وعنوانه وصاحبه.
- تحويل النصّ بشرحه وتفصيله.
- تحليل المعطيات التي يتضمنها من الجانب الدلالي أو المعجميّ أو التركيبيّ أو البلاغيّ.




الموضوعالأصلي : بحت المطالعة الموجّهة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الجمعة 19 سبتمبر - 14:01:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحت المطالعة الموجّهة


بحت المطالعة الموجّهة


موضوع رائع

في انتظار البقية




الموضوعالأصلي : بحت المطالعة الموجّهة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"