منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث حول مفهوم شعر الفحولة عند الأصمعي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حلول تمارين الكتاب المدرسي للغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك واقع ظروف العــــمل والحوادث المـــهنية بالمؤسسات الجزائرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان شهر جانفـــــــي في اللغـــــة العربيـــــــــــــــــة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الثالثة ابتدائي(ب) اختبار شهر فيفري في اللغة العربية
اليوم في 17:53:59
السبت 21 يناير - 19:33:58
الخميس 19 يناير - 15:16:27
الإثنين 16 يناير - 16:15:36
الإثنين 16 يناير - 16:09:12
الإثنين 16 يناير - 16:04:11
الإثنين 16 يناير - 15:59:14
الإثنين 16 يناير - 15:32:34
الإثنين 16 يناير - 15:26:37
الإثنين 16 يناير - 14:09:49
الإثنين 16 يناير - 14:02:49
الإثنين 16 يناير - 13:56:48
الأحد 15 يناير - 9:09:31
الأحد 15 يناير - 9:08:57
الأحد 15 يناير - 9:08:18
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 15 سبتمبر - 14:01:53
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15093
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: بحت المطالعة الموجّهة


بحت المطالعة الموجّهة


المطالعة الموجّهة هي القراءة الصامتة التي تطلق اصطلاحاً على مطالعة النصوص الطويلة ذات عدد من الصّـفحات، أو مطالعة مؤلَّـف بكامله. وللمطالعة الموجهة دوراً لايقلّ أهمية عن أنواع القراءات الأخرى، ويتمثل الهدف البعيد لتعويد المتعلِّمين على ممارسة المطالعة الحرة والانتفاع بها، ومن ثمّ فهي رافد قويّ لايمكن الاستغناء عنه في إثراء نشاط التعبير بنوعيه.  فالمطالعة الموجهة نشاط يقوم به المتعلم خارج القسم، وذلك بناءً على التوجيهات القارة والمتغيِّرة التي يقدمها المدرّس. وموضوعات المطالعة الموجهة هي المحاور التي يدور حولها التعبير الشفويّ، وأن ما يقوم به المتعلِّمون من إعداد وتحضير يستثمر في هذه الحصة .

الأهداف التعلّمية للمطالعة:
•تنمية ملكة حبّ المطالعة لدى المتعلم ليقبل عليها، ويستفيد منها.
•التدريب على القراءة السريعة، والاستيعاب الدقيق للمقروء.
•معرفة تسلسل الأحداث، وإدراك الفكرة العامّة، وقيمة التفاصيل التي تساعد على الفهم.

ما معنى الفعل القرائي ؟
إنّ تحليل مسار نشاط القراءة يقود إلى الإجابة على الغرض من القراءة؛ أي لماذا نقرأ ؟ ماذا ننتظر من القراءة ؟، ما هي الكفاءة التي تحدد القراءة السليمة ؟.
نميِّز عند ممارسة هذه الكفاءة عمليتين اثنتين.

 التعرّف على النصّ المكتوب                     فهــمُـه

إنّ الاستراتيجية المُعتمدة في عملية القراءة تقوم على الانتقاء؛ أي اختيار عناصر الأجوبة الملائمة والمناسبة لنصّ التعليمة المُبيّنة في صيغة السؤال.
يكون المتعلم قارئاً جيِّداً ـ بالمعنى التقنيّ لمفهوم القراءة ـ إذا كان في مستوىً يؤهَّـله على تعرُّف وفهم عدد هائل من (العلامات).

القراءة المنهجية:
هي منهجية في قراءة النصّ، وبالأخص الوظيفيّ، تقوم على مجموعة من الخطوات المتدرجة لفهم النصّ وإدراك محتواه وعناصره اللغوية. وتشتمل القراءة المنهجية الخطوات التالية:
- إدراك شامل للنصّ قصد تكوين فرضية للقراءة، من خلال تجميع معطيات حول صورة النصّ وعنوانه وصاحبه.
- تحويل النصّ بشرحه وتفصيله.
- تحليل المعطيات التي يتضمنها من الجانب الدلالي أو المعجميّ أو التركيبيّ أو البلاغيّ.




الموضوعالأصلي : بحت المطالعة الموجّهة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الجمعة 19 سبتمبر - 14:01:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحت المطالعة الموجّهة


بحت المطالعة الموجّهة


موضوع رائع

في انتظار البقية




الموضوعالأصلي : بحت المطالعة الموجّهة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"