منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 15 سبتمبر - 14:00:58
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15124
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: القراءة الصامتة:


القراءة الصامتة:


أنواع القراءة:
أ‌- أنواع القراءة من حيث طبيعة الأداء:
1- القراءة الصامتة: هي قراءة ليس فيها صوت، يكون فيها البصر والعقل هما العنصران الفاعلان في القراءة، ولذلك تسمى القراءة البصرية فهي تعفى القارئ من الانشغال بنطق الكلام، وتوجيه كل اهتمامه إلى فهم ما يقرأ.

أهداف القراءة الصامتة:
- إكساب التلميذ المعرفة اللّغوية،
- تعويذ التلاميذ السرعة في القراءة والفهم،
- تنمية دقة الملاحظة في التلميذ،
- تنمية روح النقد والحكم عند التلميذ، وتعويده على الاستماع لما يقرأ والاستفادة منه.

2- القراءة الجهرية: وهي التي ينطق القارئ خلالها بالمقروء بصوت مسموع مع مراعاة ضبط وفهم معناه.

أهداف القراءة الجهرية:
إضافة إلى أهداف القراءة الصامتة التي سبق ذكرها:
- تدريب التلاميذ على جودة النطق،
- تعويد التلاميذ على صحة الأداء بمراعاة علامات الترقيم ومحاولة تصوير اللهجة للحالات الانفعالية المختلفة من تعجب أو استفهام،
- إكساب التلاميذ الجرأة الأدبية وتنمية قدرتهم على مواجهة الجمهور.

شروط القراءة الجهرية:
- أن تكون المادة المراد قراءتها قصيرة،
- الاستعداد المسبق،
- القراءة المسبقة من قبل المعلم،
- تصحيح أخطاء التلميذ.
ب‌- أنواع القراءة من حيث الغرض:
1- القراءة السريعة العاجلة: وهي القراءة التي يقصد منها القارئ الإعلام عن شيء بشكل عاجل، وللتدريب عليها يكلف المعلم تلاميذه بالبحث عن الموضوع المطلوب من خلال الفهرس أو البحث عن كلمة.

2- قراءة لتكوين فكرة عامة: وتكون الفكرة العامة عن موضوع متسع وهي أكثر دقة من القراءة السريعة، تفيد في الإستذكار، واستخلاص الأفكار، وكتابة الملاحظات.

3- القراءة التحصيلية: ويقصد بها الفهم والإلمام، ويشترط في هذه القراءة التأني لفهم ما يقرأ إجمالا والمعلومات والحقائق في الأذهان، واستخلاص الأفكار من المقروء.

4- قراءة لجمع المعلومات: وفيها يرجع القارئ إلى عدّة مصادر، يجمع منها ما يحتاج إليه من معلومات خاصة مثل قراءة التلميذ لرسالة أو بحث، ويتطلب هذا النوع من القراءة مهارة في التصفح السريع والقدرة على التلخيص.

5- القراءة النقدية التحليلية: وهي القراءة المتأنية التي تولد لدى القارئ من ممارستها نظرة نقدية يستطيع من خلالها الحكم على الأشياء، عبر الموازنة والربط والاستنتاج.

6-القراءة الحرة: هي التي يقرؤها الطفل من تلقاء نفسه وباختياره حسب ميوله وحاجاته ورغباته التي يحاول أن يشبعها عن طريق القراءة. فهذا النوع من القراءة يساعد الأطفال على صقل شخصياتهم بحيث يكونون قادرين على مواكبة العصر بثقة وجرأة. فحث وتشجيع التلاميذ عليها هو أفضل الأنشطة اللاصفية التي ينظمها المعلم في القسم.

5- ترتيبات تنظيمية وتوجيهات بيداغوجية لتنظيم نشاط القراءة:
أ- الترتيبات التنظيمية:
- تفعيل المكتبة المدرسية بحصر السندات والمراجع والكتب الموجودة وترتيبها وتصنيفها حتى يسهل استعمالها. يكون ذلك إما في المكتبة المدرسية إن كانت متوفرة أو في القسم أو تخصيص جناح في المؤسسة التعليمية للمكتبة المدرسية،
- إثراء المكتبة المدرسية بكتب جديدة من ميزانية المؤسسة،
- وضع برنامج للمطالعة وفتح المكتبة المدرسية في أوقات مناسبة لتوقيت التلاميذ،
- إعارة الكتب للتلاميذ لقراءتها في البيت.

ب- التوجيهات البيداغوجية:
لتحقيق أهداف نشاط القراءة، يقوم كل معلم بإرشاد تلاميذه إلى مجموعة المراجع المناسبة لمستواهم وعمرهم والتي تحقق أهداف النشاط وتسمح بإدماج المعارف المكتسبة في المجالات التعلمية المختلفة. وعليه يكلف المعلم كل تلاميذه بمطالعة كتاب واحد على الأقل في كل فصل دراسي. ويمر تنظيم نشاط القراءة على مرحلتين أساسيتين هما:





الموضوعالأصلي : القراءة الصامتة: // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"