منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
أمس في 21:29:54
أمس في 21:26:21
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:23:26
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:18:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 15 سبتمبر - 9:54:52
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 675
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: درس البنية التشريحية للمنعكس العضلي كاملا لسنة 2 ثانوي


درس البنية التشريحية للمنعكس العضلي كاملا لسنة 2 ثانوي


المجال التعلمي: 1-آليات التنظيم على مستوى العضوية.

الوحدة التعلمية:1- التنظيــــــــم العصبي.

الدرس: 1- المنعكس العضلـــــــــــــــي.


1- إظهار منعكس الحفاظ على وضعية الجسم:

1-1: عند الحيوان: مثال الضفدع ( الوثائق1+2+3 ص 10)

* حلل هذه الوثائق مقارنا بين الوضعيات المختلفة التي يتخذها الحيوان؟

* التحليل:- إن الوضعيات المختلفة التي يتخذها الحيوان تتدخل فيها عدة عناصر منها عضلات متضادة( عضلة قابضة وباسطة) وعظام متحكمة على مستوى مفصل تتثبت عليها هذه العضلات مراقبة بذلك وضعية العظام وذلك حسب حالتها المتقلصة أو المسترخية.

1-2:عند الإنسان:

أ- استثارة منعكس رضفي: وثيقة4 ص 11.

تحليل الوثيقة:إن المنعكس العضلي عبارة عن منعكس خاص بالعضلة عند تمددها تتقلص (استجابة فورية،لا إرادية ومنسقة ) ويتطلب الحفاظ على وضعية الجسم تدخل مجموعة من المنعكسات العضلية.

ب- استثارة منعكس اخيلي:

-تجربة: حسب الوثيقة 5 ص 11.

- الملاحظة : الوثيقة 6 تمثل تسجيل بياني لمنعكس أخيلي.

- فسر هذا التسجيل البياني ؟

-التفسير: يسمى هذا التسجيل منحنى كمون عمل ثنائي الطور ويمكن تفسير التسجيل كما يلي:

1- الزمن الضائع :لاتتاثر فيه العضلة بين لحظة التنبيه ولحظة الاستجابة. ويقدر ب 30 ميلي ثانية

2 – زمن التقلص:الفترة التي تقصر فها العضلة.

3-زمن الاسترخاء:الفترة التي تسترخي فيها العضلة وتعود إلى وضعها الطبيعي.

حوصلة : يتم الحفاظ على وضعية الجسم بتدخل عضلات متضادة ( عضلة باسطة وعضلة قابضة) حيث تكون احداهما متقلصة والأخرى مسترخية: ممددة تسمح هاتان الحالتان : التقلص والاسترخاء بالحفاظ على زاوية معينة للمفاصل وبالتتالي تثبيتها في وضعية معينة .


2- خصائص المنعكس العضلي:

2-1: إظهار خصائص منعكس الشد:

- تجربة: الوثيقة 7 ص 12 تظهر تركيب تجريبي لدراسة خصائص منعكس الشد.

-حلل التجربة؟ ماذا تستنتج؟

* تحليل التجربة: ان تواتر كمونات العمل مرتبط بتغيرات طول العضلة بدلالة الزمن والتمدد .

* عند وضع الثقل تتمدد العضلة مما يؤثر على المغازل العصبية الحسية فنسجل سلسلة من كمونات العمل المتماثلة والتي يزداد توترها بازدياد تمدد العضلة.

يؤدي تمدد العضلة الى تقلصها : مقاومة بذلك التمدد فتسترجع العضلة بذلك طولها الاصلي

النتيجة: يؤدي تمدد العضلة الى تمدد المغازل العصبية الحسية : المستقبلات الحسية – فينتج عن ذلك تغير في تواتر كمونات العمل المكونة للرسالة العصبية الجابذة وبالتالي يتعلق تواتر كمونات العمل بتغير الطول بدلالة الزمن ودرجة التمدد.


2-2: دراسة تجريبية للاستجابة المتزامنة للعضلات المتضادة:

- تجربة : حسب البطاقة التقنية ص 13

- حلل نتائج التجربتين؟

- اتستنتج ان عمل العضلات المتضادة هو عمل منسق؟

* التحليل :

الوثيقة 8 ص 13:

· عند ثني الرجل يظهر التسجيل أن :

· العضلة الباسطة تكون في حالة تقلص.

· العضلة القابضة تكون في حالة استرخاء

· عند بسط الرجل يظهر التسجيل أن:

· العضلة الباسطة تكون في حالة استرخاء

· العضلة القابضة تكون في حالة تقلص.

الوثيقة9 ص 13: تجربة شرينغتون1913:

عند تنبيه الطرف الخلفي تكون:

· العضلة القابضة تكون في حالة تقلص.

· العضلة الباسطة تكون في حالة استرخاء.

* النتيجة: تبين دراسة العضلتين المتدخلتين في الحفاظ على وضعية الجسم بانهما متضادتين حيث يؤدي تقلص عضلة الى استرخاء الأخرى والعكس صحيح مما يدل أن عمل العضلات المتضادة هو منسق كما ان العضلة في حالة راحة لاتكون مسترخية كليا بل تحافظ على حد أدنى من النشاط العضلي يدعى بالمقوية العضلية والذي ينتج عن وصول مستمر للرسائل العصبية الحركية.


الخلاصة
يتمثل المنعكس العضلي في تقلص العضلات الهيكلية استجابة لتمددها حيث يصاحب تقلص عضلة استرخاء العضلة المضادة لها .

المجال التعلمي: 1-آليات التنظيم على مستوى العضوية.

الوحدة التعلمية:1- التنظيــــــــم العصبي.

الدرس: 1- المنعكس العضلـــــــــــــــي.


1- إظهار منعكس الحفاظ على وضعية الجسم:

1-1: عند الحيوان: مثال الضفدع ( الوثائق1+2+3 ص 10)

* حلل هذه الوثائق مقارنا بين الوضعيات المختلفة التي يتخذها الحيوان؟

* التحليل:- إن الوضعيات المختلفة التي يتخذها الحيوان تتدخل فيها عدة عناصر منها عضلات متضادة( عضلة قابضة وباسطة) وعظام متحكمة على مستوى مفصل تتثبت عليها هذه العضلات مراقبة بذلك وضعية العظام وذلك حسب حالتها المتقلصة أو المسترخية.

1-2:عند الإنسان:

أ- استثارة منعكس رضفي: وثيقة4 ص 11.

تحليل الوثيقة:إن المنعكس العضلي عبارة عن منعكس خاص بالعضلة عند تمددها تتقلص (استجابة فورية،لا إرادية ومنسقة ) ويتطلب الحفاظ على وضعية الجسم تدخل مجموعة من المنعكسات العضلية.

ب- استثارة منعكس اخيلي:

-تجربة: حسب الوثيقة 5 ص 11.

- الملاحظة : الوثيقة 6 تمثل تسجيل بياني لمنعكس أخيلي.

- فسر هذا التسجيل البياني ؟

-التفسير: يسمى هذا التسجيل منحنى كمون عمل ثنائي الطور ويمكن تفسير التسجيل كما يلي:

1- الزمن الضائع :لاتتاثر فيه العضلة بين لحظة التنبيه ولحظة الاستجابة. ويقدر ب 30 ميلي ثانية

2 – زمن التقلص:الفترة التي تقصر فها العضلة.

3-زمن الاسترخاء:الفترة التي تسترخي فيها العضلة وتعود إلى وضعها الطبيعي.

حوصلة : يتم الحفاظ على وضعية الجسم بتدخل عضلات متضادة ( عضلة باسطة وعضلة قابضة) حيث تكون احداهما متقلصة والأخرى مسترخية: ممددة تسمح هاتان الحالتان : التقلص والاسترخاء بالحفاظ على زاوية معينة للمفاصل وبالتتالي تثبيتها في وضعية معينة .


2- خصائص المنعكس العضلي:

2-1: إظهار خصائص منعكس الشد:

- تجربة: الوثيقة 7 ص 12 تظهر تركيب تجريبي لدراسة خصائص منعكس الشد.

-حلل التجربة؟ ماذا تستنتج؟

* تحليل التجربة: ان تواتر كمونات العمل مرتبط بتغيرات طول العضلة بدلالة الزمن والتمدد .

* عند وضع الثقل تتمدد العضلة مما يؤثر على المغازل العصبية الحسية فنسجل سلسلة من كمونات العمل المتماثلة والتي يزداد توترها بازدياد تمدد العضلة.

يؤدي تمدد العضلة الى تقلصها : مقاومة بذلك التمدد فتسترجع العضلة بذلك طولها الاصلي

النتيجة: يؤدي تمدد العضلة الى تمدد المغازل العصبية الحسية : المستقبلات الحسية – فينتج عن ذلك تغير في تواتر كمونات العمل المكونة للرسالة العصبية الجابذة وبالتالي يتعلق تواتر كمونات العمل بتغير الطول بدلالة الزمن ودرجة التمدد.


2-2: دراسة تجريبية للاستجابة المتزامنة للعضلات المتضادة:

- تجربة : حسب البطاقة التقنية ص 13

- حلل نتائج التجربتين؟

- اتستنتج ان عمل العضلات المتضادة هو عمل منسق؟

* التحليل :

الوثيقة 8 ص 13:

· عند ثني الرجل يظهر التسجيل أن :

· العضلة الباسطة تكون في حالة تقلص.

· العضلة القابضة تكون في حالة استرخاء

· عند بسط الرجل يظهر التسجيل أن:

· العضلة الباسطة تكون في حالة استرخاء

· العضلة القابضة تكون في حالة تقلص.

الوثيقة9 ص 13: تجربة شرينغتون1913:

عند تنبيه الطرف الخلفي تكون:

· العضلة القابضة تكون في حالة تقلص.

· العضلة الباسطة تكون في حالة استرخاء.

* النتيجة: تبين دراسة العضلتين المتدخلتين في الحفاظ على وضعية الجسم بانهما متضادتين حيث يؤدي تقلص عضلة الى استرخاء الأخرى والعكس صحيح مما يدل أن عمل العضلات المتضادة هو منسق كما ان العضلة في حالة راحة لاتكون مسترخية كليا بل تحافظ على حد أدنى من النشاط العضلي يدعى بالمقوية العضلية والذي ينتج عن وصول مستمر للرسائل العصبية الحركية.


الخلاصة
يتمثل المنعكس العضلي في تقلص العضلات الهيكلية استجابة لتمددها حيث يصاحب تقلص عضلة استرخاء العضلة المضادة لها .




توقيع : wassim25





الجمعة 9 أكتوبر - 23:26:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: درس البنية التشريحية للمنعكس العضلي كاملا لسنة 2 ثانوي


درس البنية التشريحية للمنعكس العضلي كاملا لسنة 2 ثانوي


شكرا يا غالي علي الموضوع




توقيع : الجزائرية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"