منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الرياضيات_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الفيزياء_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك composition de français du premier trimestre- niveau 2eme année
شارك اصدقائك شارك اصدقائك la production écrite de BEM2010 :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
اليوم في 14:33:38
اليوم في 14:31:10
اليوم في 14:24:40
اليوم في 14:23:20
اليوم في 13:59:27
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الخميس 11 سبتمبر - 16:52:24
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 686
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م


الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م


الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م



الوضعية التعلمية : العمل المسلّح و رد فعل الاستعمار

الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على إدراك التنظيم المحكم و التخطيط الجيد للثورة و رد فعل الاستعمار

الإشكــالية : استطاعت الثورة بفعل استراتيجيها المحكمة أن تحبط جميع مخططات فرنسا الاستعمارية بين ذلك ؟



التعليمات

1/ من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية عريف الثورة؟

تعريف الثورة

هي تغيير جذري لأوضاع ما ، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية . فالثورة الجزائرية هي حركة عسكرية سياسية بقيادة جبهة التحرير الوطني و جيش التحرير لتغيير الوضع السيئ للشعب الجزائري و الاستقلال التام

2/ حدد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الداخلي ؟

تحديد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الداخلي :

1- التعبئة الشعبية :

o توعية الشعب وإقناعه بالالتحاق بالثورة وتقديم أشكال الدعم لها .

o إصدار بيان أول نوفمبر 1954

o الإعلام والتوعية: وذلك عن طريق : جريدة المجاهد والكتابات الحائطية، الرسائل المكتوبة و الشفوية ، إذاعة صوت الثورة الجزائرية في القاهرة ، أفلام تسجيلية بداية من 1957

o هجومات الشمال القسنطيني 20/08/1955.[ قام بها الشهيد زيغود يوسف بمعية الشعب و التي حققت النتائج التالية :

1. فك الحصار عن ألأوراس

2. توسيع نطاق الثورة

3. التأكيد على شعبية الثورة

4. استقطاب الثورة للشخصيات و الأحزاب المترددة

5. التضامن و التنسيق مع الشعب المغربي

6. تدويل القضية الجزائرية .

o الإضرابات والمظاهرات :

o إضراب 28/01/1957 قصد شل الاقتصاد الكولونيالي

o مظاهرات 11/12/1960 مناهضة الإدارة الاستعمارية ( عزلها)

2- التنظيم الجماهيري: ويتجلى في انشاء كل من :

- الإتحاد العام للعمال الجزائريين 24/02/ 1956

- الإتحاد العام للتجار الجزائريين1956

- الإتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين 19/05/1956

-تفعيل دور الكشافة الإسلامية.

- الحركة النسوية – المثقفون و الأطباء – فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم .

3- التنظيم المؤسساتي :

آ- التنظيم السياسي : مؤتمر الصومام 20/08/1956 والذي جاء بالتنظيمات التالية:

- تكوين مؤسسات الثورة كالمجلس الوطني للثورة يتكون من 34 عضوا ( برلمان الثورة).

- لجنة التنسيق و التنفيذ05 أعضاء وهي هيئة تنفيذية

- التنظيم الإداري: أي إضافة الولاية السادسة في الصحراء بقيادة عبد الرزاق سي الحواس.

- إقرار مبدأ القيادة الجماعية ونبذ الزعامة وأولوية الداخل على الخارج. والسياسي على العسكري.

- تدويل القضية الجزائرية .

بـ- التنظيم العسكري :

- جيش التحرير الوطني – إنشاء قيادة الأركان– تحديد الرتب – إنشاء جيش الحدود– نقل الثورة إلى فرنسا

3/ حدد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الخارجي؟

تحديد إستراتيجية تنفيذ الثورة على المستوى الخارجي

1/ - التمثيل الدبلوماسي في مؤتمر باندونغ 1955

2/ – هيئة الأمم المتحدة سبتمبر1955 بواسطة الوفد الخارجي(: أيت احمد بن بلة ، محمد خيضر، محمد يزيد كمنسق بين الداخل و الخارج ) - محمد بوضياف المنسق العام قصد عرض القضية الجزائرية في المحافل الدولية

( الأمم المتحدة ، الجامعة العربية ).

3/ – تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة 19/09/1958 بالقاهرة

4/ - تنصيب فيدرالية جبهة التحرير بفرنسا.(مظاهرات 17/10/1961 )
4/ أبرز إستراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة في الداخل والخارج

رد فعل وإستراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة :

أ- في الداخل :

1- مخططات عسكرية :

*- إتباع سياسة القمع و الإيقاف الجماعي

*- إعلان حالة الطوارئ

*- تطبيق سياسة التجويع وإخضاع المواد الغذائية للتقنين بهدف قطع الدعم عن الثورة

*– إقامة المحتشدات و تدمير القرى

*– إنشاء مراكز التعذيب كمدرسة "جندارك" في سكيكدة

*– إنشاء المناطق المحرمة في الارياف

* – الاكثار من مكاتب لاصاص

* – التهجير الجماعي

* - القيام بعمليات التمشيط للقضاء على الثورة

* - إنشاء الخطوط المكهربة : خطي موريس و شال على الحدود الشرقية والغربية .

* -تطبيق مخطط الجنرال شال 1958 المتمثل في :

* عزل وحدات جيش التحرير عن الشعب

* سد قنوات الاتصال بين الولايات التاريخية

* تكثيف الطيران الحربي لمراقبة الأرض

* القيام بعمليات العسكرية مثل: عملية التاج بالولاية الخامسة

* تجنيد العملاء لزرع البلبلة

* استعمال الأسلحة المحرمة دوليا مثل النبالم

* ضم جهاز الشرطة للجيش بقيادة ماسي

* دعم الجيش الفرنسي عددا وعدة والاستعانة بقوات الناتو

2- مخططات اغرائية :

o مشروع جاك سوستيل 15/02/1955

o مشروع قسنطينة 1958 – 1963 – إنشاء القوة الثالثة من العملاء

o سلم الشجعان23/10/1958

o طرح مشروع تقرير المصير16/09/1959-

بـ : في الخارج :

- اعتبار القضية الجزائرية مشكلة داخلية لفرنسا

– حث الفرنسيين على تصفية أعمالهم مع الجزائريين

– قمع المظاهرات في فرنسا (17/10/1961 في باريس

– العدوان الثلاثي على مصر 1956

5/ استخلص مظاهر عدم جدوى المخططات الاستعماري ونجاح الثورة؟

مظاهر عدم جدوى المخططات الاستعمارية ونجاح الثورة

1- قوة وانتصارات الثورة عسكريا وسياسيا

2- تعثر الدبلوماسية الفرنسية "لقد نسي العالم صوت فرنسا"

3- كسب الثورة لمزيد من التأييد الدولي

4- – تعذر الإنتصار العسكري للجيش الفرنسي وارتفاع نفقات الخزينة الفرنسية

5- انتقال الثورة إلى فرنسا

6- الاضطرابات السياسية في فرنسا "و السقوط المتوالي للحكومات الفرنسية ومن ثم سقوط الجمهورية الرابعة اثر الانقلاب العسكري في الجزائر 13 ما ي1958و قيام الجمهورية الخامسة بقيادة الجنرال شارل ديغول ,

7- تعرض الوحدة السياسية والعسكرية لخطر الانقسام

8- ضغط الرأي العام العالمي والداخلي على الحكومة الفرنسية

9- التفاف الشعب الجزائري حول الثورة "خاصة بعد مظاهرات 11 /12 /1960

10- قبول فرنسا صاغرة التفاوض مع الجبهة "الحكومة المؤقتة وفق الشروط الجزائرية




توقيع : wassim25





الجمعة 19 سبتمبر - 14:06:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م


الوحدة التعلمية الثانية : الجزائــر مابين 1945-1989م


موضوع رائع

في انتظار البقية




توقيع : عاشقة الورود








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"