منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الرياضيات للفصل الأول للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع مدكرات الموسقي السنة التالثة ابتدائي
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
أمس في 18:21:51
أمس في 18:21:33
أمس في 18:12:57
أمس في 18:10:40
أمس في 18:08:27
أمس في 18:05:32
أمس في 18:04:55
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الخميس 11 سبتمبر - 16:43:25
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي


جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي


مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
1- العالم الإسلامي: هو عبارة عن رقعة جغرافية و حضارية اشتركت في تكوينه عدة شعوب على اختلاف مواقعها وأنماط معيشتها لكنها مشتركة في العادات والتقاليد ودينها الرسمي هو الإسلام وقد عرف فترات للقوة و الازدهار،وفترات لضعف وانحطاط لكنه لا يزال قائما على شكل وحدات سياسية مختلفة التسميات
2- المجال الجغرافي: هو الوسط الجغرافي الذي يساهم المجموعات البشرية في تشكيله و تنظيمه ويتطور باستمرار تبعا للتطورات الاقتصادية والتقنية و لتطور البنيات والعقليات الاجتماعية
- هو موقع بلد أو قرية ما من سطح الأرض وكذلك حدوده الجغرافية ومجاورته لبلدان ما أو مسطحات مائية لأوجهه الأربعة بالإضافة إلى امتداده الطبيعي.
3- البنية الحضارية: هي التركيبة الحضارية التي تحتوي على تراث محلي لوطن أو دولة تشمل ثقافات وحضارات وتقاليد عبر العصور
4- العلاقات الداخلية: هي الروابط التي يرتبط بها سكان منطقة ما فيما بينهم، أوهي العلاقة القائمة بين الحاكم والرعية، واستعملت بهدف أن العالم الإسلامي دولة واحدة موحدة ويقصد بها هي العلاقة بين الدولة العثمانية "الحاكمة" الممثل الشرعي للعالم الإسلامي والولايات التابعة لها
5- العلاقات الخارجية: هي العلاقات التي يتم عقدها بين بلد وأخر لتحقيق صداقات واحتياجات ضرورية لشعوب البلدين في جميع المجالات
6- التوازن: هي كلمة مأخوذة من الميزان ومعناه الاتزان أو التساوي وهو مصطلح معناه عكس الاختلال وهو التساوي لطرفي كفتين معينتين أو دولتين مثل الشرق والغرب، ومعناه تكافؤ القوى وتحقيق النظام وحكم في مختلف القطاعات من أجل تحقيق مستوى عالي
7- الغرب: هو جهة من الجهات الأربعة بفضلها يتم معرفة الاتجاه وموقع جهة ما ، ويقصد به في السياسة الحالية الدول الرأسمالية وهي دول أوروبا وأمريكا الشمالية


مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
8-المغرب الوسط: ظهر نتيجة انقسام دولة الموحدين إلى ثلاث دويلات وكان من بينها المغرب الأوسط ويقصد به دولة الجزائر.
9-التنظيم الإداري:هي تقسيمات إدارية من أجل تقريب الإدارة من المواطن وتجسيد اللامركزية في تسيير وتمكين المواطنين من القيام بشؤونهم. * أو هي عبارة عن نظم وقوانين تقسم البلاد إلى ولايات ومقاطعات.* وهو نظام التسيير الذي نصبته الدولة من أجل قيادة شؤونها الإدارية وتقريب الإدارة من المواطن وتجسيد اللامركزية في تسيير الدولة.
10-الأوضاع الاجتماعية والثقافية: وهي الأحوال التي تسود أي دولة وتظم العوامل الداخلية والخارجية لدولة ما مع نمط معيشتهم وحياتهم وتعليمهم.
11-النشاط الإقتصادي: وهي عبارة عن مجموعة من النشاطات تتمثل في الزراعة والصناعة والتجارة وخاصة الفلاحة.
12-العلاقات الخارجية: وهي عبارة عن مبادلات ومعاملات قائمة بين دول العالم.* هي العلاقات والصدقات والاتفاقيات التي تقام خارج الدولة أي مع البلدان المجاورة.* وتهدف إلى دعم التفاهم بين الشعوب عبر جسور التعاون الدولي على كافة الأصعدة الحضارية .
13-الدولة: لمصطلح الدولة عدة مصطلحات شبيهة مثل بـلد، أو قطر، و هي تعني منطقة مضبوطة الحدود، تخضع لسلطة مركزية واحدة يوجد مقرّها الدائم في العاصمة السياسية لتلك الدولة. والحدود الفاصلة ما بين الدول يمكن أن تكون حدودا طبيعية كالأنهار أو رؤوس الجبال، أو تكون حدودا اصطناعية كالأسلاك الشائكة. والدول التي تنفتح على البحر أو المحيط لها حدود بحرية تضبط حجم المياه الإقليمية التابعة لها، و هي حدود تتسع أو تقصر بحسب القوة العسكرية و الاقتصادية لتلك الدولة، و ماهو خارج تلك المياه الإقليمية يعدّ تابعا للمياه الدولية.
* هي مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم في إقليم معين يخضعون لسلطة سياسية تمارس السيادة " مستقلة" وتقوم على عدة أركان هي: الأرض، الشعب، السلطة، السيادة.
* هي رقعة جغرافية ذات حدود جغرافية معلومة مع مجموعة من الدول يسكنها شعب معين وتتمتع بالسيادة ولها نشاطات وتنظيمات وقوانين معينة.
14-السيادة: معناها الاستقلال السياسي والاقتصادي بفضل كفاح شعبها وتملك السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد والحرية في المواقف والاختيارات.
* هي تمتع بلد ما بالاستقلال الكامل في الرموز الوطنية وهي العملة ........
مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة
15-الثورة : بانها مصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى وضع أفضل أو أسوأ من الوضع القائم و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروبا الشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة بالثورة البرتقالية في نوفمبر 2004 او عسكرية وهي التي تسمى إنقلابا مثل الانقلابات التي سادت أميركا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات،الستينيات من القرن العشرين، , أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية { 1954-1962} كما قد تعني الثورة في معنى اخر التطور الايجابي كما هو متعارف عليه في مجال التكنولوجيا و العلوم التطبيقة حيث يستخدم مصطلح ( ثورة ) في الإشارة إلى ثورة المعلومات و التكنولوجيا.
16-الثورة السياسية: ويطلق علماء السياسة على هذا النوع من الثورات ثورات ضد السلطة، لكونها ذات هدف محدود هو الإطاحة بالحكومة القائمة. وفي عديد من الحالات تم انتقال هذه الثورات إلى مراحل أعلى، فتحولت إلى ثورات سياسية أو اجتماعية..
17-حقوق الإنسان والمواطن:هو الإعلان الذي أصدرته الجمعية التأسيسية الوطنية في 26 أوت 1789، يعتبر الإعلان وثيقة حقوق من وثائق الثورة الفرنسية الأساسية وتُعرَّف فيها الحقوق الفردية والجماعية للأمة.
الإعلان متأثّر من فكر التنوير ونظريات العقد الاجتماعي والحقوق الطبيعية التي قال بها مفكرون أمثال جان جاك روسو، جون لوك، فولتير، مونتيسكيو، وهو يشكل الخطوة الأولى لصياغة الدستور. رغم أن الإعلان حدّد حقوق البشر دون استثناء (وليس حقوق المواطنين الفرنسيين فقط) إلا أنّه لم يحدد مكانة النساء أو العبودية بشكل واضح، إن لمبادئ هذا الإعلان مكانة دستورية في القانون الفرنسي الحالي.



18-الاستعمار : هو إستلاء دولة على قطر من الأقطار، وإدارة شؤونه والعمل على استثمار مرافقه المختلفة، إما بيد مهاجرين يرحلون إليه، أو سكانه الأصليين، أو بإشراك كلا الفريقين، والدولة المستعمرة تضمن لنفسها ولقومها أعظم فائدة تستطيع الحصول عليها .































 الجغرافيا 
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
1/ الخريطة: هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا أو كل سطح الأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه.
والخريطة غالبا ما تكون أصغر بآلاف أو بملايين المرات من الجزء الحقيقي الذي تمثله من سطح الأرض. فهناك علاقة بين الأبعاد الخطية على الخريطة و ما يقابلها من أبعاد على الطبيعة، و يعبر عن هذه العلاقة بنسبة تسمى ‘‘ مقياس الرسم ’’.
2/ المسقط: بدأ التفكير في مساقط الخرائط منذ عرف الإنسان أن الأرض كروية الشكل. و قد ابتكر العلماء و منهم علماء الخرائط على مر العصور الكثير من المساقط حتى أصبح لدينا اليوم بضع مئات من مساقط الخرائط . ومن الناحية العملية ، نلاحظ أن عددا قليلا نسبيا هو المستخدم من هذه المساقط الكثيرة ، كما أنه ليس هناك أي مسقط منها يمكن أن يكون مرضيا تماما ، أي ليس هناك مسقط يستطيع أن يتجنب تشويه العلاقات المكانية التي لا يمكن أن يظهرها بشكل صحيح إلا نموذج الكرة الأرضية. **و باستخدام نفس مبدأ الظلال، يمكن استنباط مسقط منظور مماثل إذا لففنا اسطوانة من الورق حول الكرة الزجاجية و يسمى هذا النوع من المساقط : المساقط الأسطوانية و النوع الثاني من المساقط المنظورة هي المساقط المخروطية ، كل هذه المساقط التي نحصل عليها نتيجة استخدام مبدأ الظلال الساقطة تسمى مساقط الرسم المنظور.
3 / الصورة:
ا/ التعريف اللغوي: هي الشكل ، قال الله تعالى« في أي صورة ما شاء ركبك.....» صدق الله العظيم، وتعني أيضا النوع والصفة والوجه، يقال بصورة عامة أي بوجه عام، فصورة الشئ هي خياله في الذهن ب/ التعريف الاصطلاحي: وتعني الصورة نقل الشئ من الواقع وتجسيده على ورق ناعم بواسطة آلة التصوير وهي أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة تختلف زاوية الالتقاط باختلاف الأهداف
3/ المجسمات: هي أشكال تحاكي ظواهر طبيعية – تمثيل ظواهر طبيعية- ( مجسمات مشاريع عمرانية)
4/ الوثيقة: هي الوعاء المادي – الملموس- الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها .
و هي الوسيط الذي يقدم معلومات و حقائق مختلفة.
فالمصادر المادية من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب هي من أصناف الوثائق، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعية و البصرية و الخرائط و الجداول الإحصائية هي أيضا وثائق.
تبرز أهمية الوثائق في كونها :
- مصدر المعرفة التاريخية والجغرافية و لا مناص للباحث من الاعتماد عليها.
- قدرتها على شف التطورات الإدارية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للدولة و المؤسسات .
5/ الأشكال البيانية: الأشكال البيانية هو تحويل أرقام مجردة إلى أشكال مختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول، وهي تختلف باختلاف الظاهرة المعطاة، كما أن إنجاز هذه الأشكال يجب أن تخضع لمقاييس علمية توخيا للدقة والوضوح.
6/ الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عددية لظاهرة أو أكثر لدولة ما أو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات، ورغم أهمية هذه الجداول في قراءة الظاهرة الإقتصادية أو الإجتماعية إلا أن التبسيط والتوضيح يقتضيان تحويلها إلى أشكال تعرف بالأشكال البيانية.
7/ مقياس الرسم: لما كان العالم الحقيقي أكبر من أن تستوعبه ورقة الرسم فقد عرفت الخرائط بأنها صورة مصغرة للواقع وذلك بإيجاد نسبة بين ما يرسم على الورقة وبين ما يمثله على سطح الأرض ونعني بمقياس الرسم نسبة تصغير المسافات على الطبيعة عند رسمها على الورق، فالمقياس هو النسبة بين مسافة ما على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة.
8/ المفتاح: يعتبر من أساسيات الخريطة التي لا يمكن إغفالها عند رسم الخرائط وذلك لأنه يشرح ما تمثله الرموز والعلاقات الاصطلاحية المختلفة في رسم الخريطة، وكل الرموز موجودة في الخريطة يتم تفسيرها بنفس الشكل الموجود عليه في الخريطة.

9/ زاوية الالتقاط: وهي الميل الذي يختار لالتقاط صورة ما و تكون إما :
- أفقية ( صورة أرضية – صورة عادية)
- عمودية ( صور جوية عبر الطائرات- صور فضائية عبر الساتل )
- مائلة ( من طرف مائل)
10/ الشمال الجغرافي:* كلنا نعرفه وهو الذي عند القطب الشمالي ، وهو المرسوم على الخريطة *وهو الشمال الحقيقي نستخدمه في معرفة الإجاهات
11/ الشمال المغناطيسي: هو حقل مغناطيسي يوج في القطب الشمالي للأرض و لديه قوة جذب المعادن التي تتأثر بالمغناطيس
- أما الشمال المغناطيسي فهو ليس في شمال الكرة تماماً...و لكنه تقريباً في الشمال من كندا أو جرينلند و المغناطيس يشير إلي الشمال المغناطيسي ولا يشير إلي الجغرافي.... والشمال المغناطيسي تستخدمه أجهزة الملاحة وعلى سبيل أجهزة البوصلة العادية والإكترونيه منها وكذالك أجهزة (GPS) الشخصية
و الزاوية بين الشماليين تسمي زاوية الأزيموث...و هي تختلف من مكان لأخر ..و تستطيع معرفة قيمة تلك الزاوية في بلادك بسؤال مختص في الجغرافيا...أو بالتحديد الدقيق للقبلة أو ببرنامج تحديد القبلة الشهير أو باستخدام بوصلة دقيقة بشرط أن تجيد استخدامها(علمياً).













مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
12-زاوية الميل : لا تدور الأرض على مدارها الإهليليجي بشكل عمودي أي بتعامد محورها القطبي على مستوى هذا المدار و إنما بشكل مائل بحيث ينحرف محور القطبين عن وضعه العمودي بمقدار 23.27° وينحرف عن مستوى مدار الأرض بمقدار 66.32° .
13-المدى الحراري:وهو الفرق بين أعلى درجات الحرارة وأدناها لأي مكان على سطح الأرض, وهذا المدى إما أن يكون يوميا أو شهريا أو سنويا.
* مدى حراري يومي : هو الفارق بين الدرجة القصوى والدرجة الدنيا للحرارة المسجلة خلال اليوم الواحد 24 ساعة
* المدى الحراري الشهري : و هو الفرق بين أعلى و أدنى متوسط درجات الحرارة التي سجلت خلال أيام الشهر.
* مدى حراري سنوي : هو الفارق بين معدل حرارة أسخن شهر ومعدل حرارة أبرد شهر في السنة
14-الموقع الفلكي: هو تحديد موقع ما من سطح الأرض بالاعتماد على الإحداثيات الجغرافية أي نحدد موقع المنطقة بخطوط الطول و دوائر العرض .
15-خطوط الحرارة و الضغط المتساوية:
* خطوط تساوي الحرارة: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي لها نفس درجات الحرارة على مستوى سطح البحر وتستعمل لرسم خرائط الحرارة
* خطوط تساوي الضغط الجوي: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي تتساوى فيها قيمة الضغط المعدلة على سطح البحر.
16- النبات الطبيعي: يعرف النبات الطبيعي على أنه مجموع النباتات التي تنبت و تنموا تلقاء نفسها دون أن يتدخل الإنسان في هذه العملية بشكل مباشر أي النباتات التي تنمو طبيعيا في مجال ما نتيجة توفر الشروط المناخية البيئية كالرطوبة والحرارة والتساقط والتربة العضوية.
17-التكاثف: يتكاثف بخار الماء الموجود في الهواء إذا انخفضت درجة حرارته إلى ما دون نقطة الندى (وهي درجة الحرارة التي يتحول عندها جزء من بخار الماء العالق بالهواء إلى قطرات مائية)، ففي هذه الحالة تقل مقدرته على حمل بخار الماء العالق به وتحدث ظاهرة التكاثف، وقد يكون التكاثف بالقرب من سطح الأرض أو بعيدا عنها، كما قد يتخذ صورة الصلابة أو السيولة وأهم مظاهر التكاثف هي: الندى والضباب والسحاب و الأمطار والثلج .... الخ
18-متوسطات الحرارة: تقاس درجة الحرارة عادة ثلاث مرات يوميا و أوقاتها : الثامنة صباحا , و الثانية بعد الظهر, و الثامنة مساء , ويؤخذ متوسط الثلاث قراءات و بذلك نحصل على المتوسط اليومي لدرجة الحرارة , وتحصل بعض الدول على هذا المتوسط من جمع الدرجات التي يسجلها الترمومتر للنهاية العظمى والدرجة التي يسجلها الترمومتر للنهاية الصغرى ثم يقسم حاصل الجمع على اثنين.
19-الإقليم المناخي: هو الذي يعرف على أنه مساحة من سطح الأرض تمتاز بالتشابه في عناصر مناخها المختلفة كما تختلف مميزاتها المناخية عما عداه من أجزاء سطح الأرض، ولكل إقليم مناخي أنواع معينة من النباتات تختلف عن الأقاليم الأخرى، فالنبات مرآة صادقة لمناخ الإقليم وهو ما جعل علماء المناخ يتفقون على أن عنصرا واحدا من عناصر المناخ لا يكفي لتقسيم العالم إلى أقاليم مناخية وقد استقر الرأي على أن الحرارة ولتساقط دون سائر عناصر المناخ يمكن استعمالهما لتقسيم العالم إلى أقاليم مناخية.
20-الإقليم النباتي: قسم الجغرافيون غطاء الأرض النباتي إلى أقسام مختلفة يعرف كل منها بالإقليم النباتي الذي يتميز عن غيره وتطابق هذه الأقسام- إلى حد كبير- المناطق المناخية الحرارية التي سبق أن درستها. وهذه الأقاليم هي: 1- إقليم النباتات الحارة. 2- إقليم النباتات المعتدلة الدافئة. 3- إقليم النباتات المعتدلة الباردة. 4- إقليم النباتات القطبية. 5- إقليم النباتات الجبلية
21-تسونامي: ظاهرة طبيعية ناتجة عن الزلازل التي تتكون بؤرها بالمحيطات أو البحار، إذ تحدث الهزات تموجات تنتشر في كل الاتجاهات، تتحول إلى أمواج عاتية يزيد ارتفاعها عن 20 متر إلى 30 بالشواطئ القارية

22-الإلتوءات: هي تموجات تظهر على سطح الأرض متباعدة بعضها عن بعض مؤلفة الأمكنة المرتفعة والمنخفضة، وهي انثناءات القشرة الأرضية ويرجع حدوثها إلى تغرض القشرة الأرضية للضغوط الجانبية بصفة دائمة
23-الانكسارات: تدعى بالصدوع أو الفوالق أو الأخاديد، وهي عبارة عن كسر في الصخور يصاحبه انزلاق على جانب واحد من هذا الكسر على الأقل، ويتراوح مقدار الانزلاق من عدة سنتيمترات إلى مئات الكيلومترات.
24-الحركة التكتونية: وهي حركات باطنية تحدث في باطن الأرض بين الصفائح القارية محدثة بذلك تصادم فيما بينها مما يؤدي بذلك إلى دخول قارة تحت قارة وكذلك تغير في التضاريس.
مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة

25-الديمغرافيا: التي تم استعمالها كما اشرنا في مطلع النصف الثاني من القرن السابق1855 إغريقية الأصل تتألف من مقطعين هما"Demo "وتعني الناس أو الشعب و"Gropho"وتعني يكتب ويصف"كتابة"وتعني الكلمة بصفة عامة"الكتابة عن الناس"وهي مجال الدراسة في علم السكان،(3) وعلى ذلك فإن الديموغرافيا هي الدراسة العلمية للسكان بما في ذلك المواليد والوفيات والزيجات، فقد كانت هناك محاولة لاستبدال لفظ ديموغرافيا الذي يتضمن معنى الوصف بلفظ ديمولوجيا الذي يتضمن عنصر ثاني بمعنى العلم، وذلك بهدف الإشارة إلى الناحية العلمية في البحث السكاني غير أن هذه المحاولة لم تستمر كثيرا.
26-الزيادة السكانية: إن التباين بين معدلي المواليد والوفيات هو الذي يؤدي إلى تغير حجم السكان وذلك لأن الفرق بين هذين المعدلين(والذي يعبر عنه بالزيادة الطبيعية)هو العامل الأساسي في نمو السكان، فكلما زاد معدل المواليد وانخفض معدل الوفيات فإن الزيادة الطبيعية ترتفع، وقد يحصل العكس فتنخفض بانخفاض الأول وارتفاع الثاني أو قد تبقى على ما هي عليه.
27-الكثافة: يشير مفهوم الكثافة السكانية إلى العلاقة ما بين السكان ومساحة الأرض التي يقطنها هؤلاء السكان ، وتقاس الكثافة السكانية من خلال قسمة عدد السكان على مساحة الأرض ويعبر عنها بمجموع عدد الأشخاص في الهكتار الواحد أو في الكيلو متر مربع أو الميل المربع .
* كثافة السكان هي عبارة عن العلاقة بين المساحة الكلية وعدد السكان و تعتبر من أبسط المقاييس وأكثرها استعمالا وشيوعا في جغرافية السكان، ولاشك أن هذا المقياس يحمل في طياته شيئا من المبالغة خصوصا وأنه يفترض تساوي توزيع السكان على سطح الأرض بحيث لا يعطي نسبة التركيز السكاني في كل منطقة بدقة. إذ أن هناك مناطق ترتفع فيها الكثافة وأخرى تنخفض.
وعلى الرغم من الانتقادات والعيوب التي توجه للكثافة العامة إلا أنها لها بعض المحاسن والإيجابيات، حيث أن البيانات التي تحتاجها تتوفر في أغلب المناطق بالإضافة إلى سهولة حسابها وبساطتها.
28-تركيب السكان: يعني التركيب السكاني الخصائص الكمية للسكان وأهمها النوعي والعمري{فالعمري: هو توزيع السكان حسب فئات السن« من 1 يوم إلى 19 سنة = (أطفال) من 20 إلى 64 سنة = (كهول). 65 سنة فأكثر = (شيوخ). وتعتبر التركيبة السكانية فتية إذا ما فاقت نسبة الشبان 40 % من عدد السكان وفي المقابل تكون التركيبة هرمة إذا فاقت نسبة الشيوخ 10 % من السكان» والنوع «إناث، ذكور» } والريفي والخضري والتعليمي وأخيرا التركيب الإقتصادي الذي يفيد في معرفة ما تملكه الولاية من موارد بشرية
29-الإحصاء السكاني: الإحصاء السُّكاني. تُنظم معظم الحكومات تعدادًا لسكانها (إحصاء دوري للسكان) وذلك لمعرفة الأعداد، ومكان السكن، وخصائص السكان. وتسمى الدراسة الإحصائية لهذه الإحصاءات الحيوية بـ علم الدراسات السكانية. وقد أجرت العديد من الدول تعدادات لسكانها في الخمسينيات، كما نفذتها المزيد من الدول خلال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات
*هي المعلومات والبيانات الرقمية التي تقوم بها الدولة أو المؤسسات للحصول على معلومات وبيانات دقيقة عن سكان الدولة أو الجماعة أو الإقليم والتي يمكن الحصول عليها من السجلات الرسمية لدولة بتسجيل الوقائع الحيوية للسكان أو عن طريق إجراء بعض التعدادات السنوية العامة التي تقام كل 5 أو 10 سنوات مثل التعداد العام للسكان أو التعداد الخاص بفئات معينة من المجتمع مثل التعداد العام الصناعي أو التجاري أو غيره من الأساليب الأخرى التي تستعملها الدولة لمعرفة السكان والمقيمين فيها سواء.


30-أمل الحياة عند الولادة : هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها جيل باعتبار نسبة الوفيات الملاحظة خلال السنة المعينة.
31-الهجرة ": عملية انتقال أو تحول أو تغير فيزيقي لفرد أو جماعة من منطقة اعتادوا على الإقامة فيها إلى منطقة داخل حدود البلد أو خارجها ، وقد تتسم بناء على إرادة الفرد أو باضطراره على ذلك أو لهدف خطط المجتمع وقد يكون الانتقال على نحو دائم أو مؤقت
32-المدن المليونية :- تمثل ظاهرة حديثة وهي المدن التي يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة.وأكبر عدد من المدن المليونية يوجد في قارة أسيا.
33- الموارد غير متجددة: وهي الموارد التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها وتتمثل في الموارد الطاقوية والمعدنية
34-الموارد المتجددة : وهي الموارد التي تتجدد باستمرار مثل المياه والنبات والطاقة الشمسية ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djelfa.forumr.net




الموضوعالأصلي : جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: wassim25


توقيع : wassim25





الخميس 11 سبتمبر - 16:43:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 666
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: رد: جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي


جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي


* مصطلحات و مفاهيــــــــــــم


الخريطة: هي صورة لكوكب الأرض أو جزء منه. تحتلف الخرائط عن الصور الجوية في أنها تحتوي على معلومات وتوضيح للمناطق الجغرافية. يسمى العلم المختص برسم خرائط بعلم الخرائط. اليوم يمكن أن ترسم الخرائط بواسطة أنظمة GIS الحاسوبية، وهي قواعد بيانية تحتوي على معلومات حول ما يوجد في الخرائط. لكل خريطة مقياس يحدد نسبة الصورة إلى الأبعاد الواقعية. بطبيعة الحال كلما زاد حجم الخريطة زاد عدد التفاصيل التي تحتويها
المسقط: المسقط Projection فيمكن تعريفه بأنه تعبير هندسي رياضي يطلق على الشكل الناتج على الخارطة من جراء نقل المعالم أثناء عملية الإسقاط . والمسقط على وزن مفعل وهي من أسماء الأماكن , فالخارطة مكان لعملية الإسقاط فهي مسقط(2 ).
وكذلك يمكن تعريف المسقط على انه تمثيل شبكة خطوط الطول ودوائر العرض على سطح مستوِ, وهو النظام الذي يحدد العلاقة بين موقع نقطة ما على سطح الأرض الكروية وموقعها الجغرافي(3 ).
نخلص مما تقدم أن المسقط هو عملية نقل شكل معالم سطح الأرض الكروي إلى سطح الخارطة المستوي أي العملية التي يتم من خلالها تمثيل خطوط الطول ودوائر العرض على شبكة فوق سطح الأرض وهو النظام الذي يربط بين معلم معين على سطح الأرض الكروي وموقعه الجغرافي .
الصورة: الصورة تمثل مشهدا معينا و تختلف زاوية التقاطها باختلاف الهدف من ذلك حيث يمكن ان تكون زاوية افقية عمودية مائلة .و الصور انواع الجوية الفضائية الرقمية الفوتوغرافية....الخ

الوثيقة : تسمّى كل وثيقة تُعنى بظاهرة جغرافية معيّنة (طبيعية وبشرية واقتصادية) وناتجة عن جهة دولية أو محلية وثيقة جغرافية. ويمكن أن تكون نتاج منظمات وجمعيات ومؤسسات حكومية وغير حكومية دولية ومحلية، أو نتاج أفراد أو جماعات علمية مختصة تنتمي إلى مؤسسات تعليمية، أو نتاج بحوث مختصة وغير مختصة، أو نتاج أعمال صحفية…
الاشكال البيانية : رسومات بيانية تدرس ظاهرة او اكثر وفق الجدول الاحصائي وهي :

1- المنحنى البياني 2- الاعمدة البيانية 3- المدرج التكراري 4- الدائرة النسبية : 5- الهرم السكاني : 6-المثلث السكاني
المجسمات: المجسم هو كل ما له طول وعرض وعمق و يحوي مساحة من الفضاء أي له حجم

مقياس الرسم: هو النسبة بين البعد( بين أي نقطتين) على الرسم و المسافة الحقيقية بين النقطتين على الأرض أو الجسم المراد رسمه. وقد تكون النسب بالعكس أحيانا، ويعتمد هذا على الهدف...أ لتكبير الرسم أم لتصغيره
الشمال المغناطيسي: الميل المغناطيسي عند أي نقطة من سطح الأرض هي زاوية بين الحقل المغناطيسي المحلي عند تلك النقطة) اتجاه الشمال المغناطيسي الذي تشير له إبرة البوصلة) واتجاه الشمال الحقيقي (الجغرافي).
يكون الميل المغناطيسي موجباً عندما يكون الشمال المغناطيسي في شرق الشمال الجغرافي.
الشمال الجغرافي: وهو اتجاه القطب الشمالي للارض اي في الشمال نجده في توجيه الخريطة
المفتاح: يتضمن رموزا تعكس الظواهر الممثلة في الخريطة و هي في الغالب رموزا متداولة تدعى لغة الخريطة و هذه الرموز اساسية لقراءة الخريطة او انجازها
الجدول الاحصائي: هو عبارة عن احصائيات عددية تعبر عن ظاهرة معينة مثل تطور انتاج دولة خلال عدة سنوات
زاوية الالتقاط: و هي الزاوية التي يتم التقاط الصور على قياسها وقد تكون (عمودية او افقية او مائلة)
السلطان سليمان الأول بن سليم (بالتركية العثمانية: سليمان بن سليم؛ بالتركية: Süleyman), كان عاشر السلاطين الدولة العثمانية وصاحب أطول حكم من 6 نوفمبر 1520 حتى وفاته في 5/6/7 سنة 1566. عرف عند الغرب باسم سليمان العظيم[1] وفي الشرق باسم سليمان القانوني (في التركية Kanuni) لما قام به من إصلاح في النظام القضائي العثماني. أصبح سليمان حاكما بارز في أوروبا في القرن السادس عشر، يتزعم قمة سلطة الإمبراطورية العثمانية العسكرية والسياسية والاقتصادية. قاد سليمان الجيوش العثمانية لغزو المعاقل والحصون المسيحية في بلغراد ورودوس وأغلب أراضي مملكة المجر قبل أن يتوقف في حصار فيينا في 1529. ضم أغلب مناطق الشرق الأوسط في صراعه مع الصفويين ومناظق شاسعة من شمال أفريقيا حتى الجزائر. تحت حكمه، سيطرت الأساطيل العثمانية على بحار المنطقة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر حتى الخليج[2].
السلطان الغازي محمد الثاني الفاتح (بالتركية العثمانية: فاتح سلطان محمد خان ثانى؛ وبالتركية الحديثة: Fatih Sultan Mehmed Han II أو II. Mehmed) والذي عُرف في أوروبا خلال عصر النهضة باسم "Mahomet II"، أي ذات اللفظ الذي كان الأوربيون يلفظون به اسم نبي الإسلام،[3][4] هو سابع سلاطين الدولة العثمانية وسلالة آل عثمان، يُلقب، إلى جانب "الفاتح"، بأبي الفتوح وأبو الخيرات، وبعد فتح القسطنطينية أضيف لقب "قيصر" إلى ألقابه وألقاب باقي السلاطين الذين تلوه.[5] حكم ما يقرب من ثلاثين عامًا عرفت توسعًا كبيرًا للخلافة الإسلامية.
يُعرف هذا السلطان بأنه هو من قضى نهائيًا على الإمبراطورية البيزنطية بعد أن استمرّت أحد عشر قرنًا ونيفًا، ويعتبر الكثير من المؤرخين هذا الحدث خاتمة العصور الوسطى وبداية العصور الحديثة،[6][7] وعند الأتراك فهذا الحدث هو "فاتحة عصر الملوك" (بالتركية: çağ açan hükümdar).
تابع السلطان محمد فتوحاته في آسيا، فوحّد ممالك الأناضول، وتوغّل في أوروبا حتى بلغراد. من أبرز أعماله الإدارية دمجه للإدارات البيزنطية القديمة في جسم الدولة العثمانية المتوسعة آنذاك. يُلاحظ أن محمد الثاني لم يكن أول حاكم تركي للقسطنطينية، فقد كان أحد الأباطرة الروم السابقين، والمدعو "ليون الرابع" (باليونانية: Λέων Δ΄) من أصول خزرية، وهؤلاء قوم من الترك شبه رحّل كانوا يقطنون سهول شمال القوقاز. كان محمد الثاني عالي الثقافة ومحبًا للعلم والعلماء، وقد تكلّم عدداً من اللغات إلى جانب اللغة التركية، وهي: الفرنسية، اللاتينية، اليونانية، الصربية، الفارسية، العربية، والعبرية.[8][9]
السلطان الغازي سليم الأوّل القاطع (بالتركية العثمانية: غازي ياوز سلطان سليم خان أوّل؛ وبالتركية الحديثة: Yavuz Sultan Selim Han I أو I. Selim) هو تاسع سلاطين الدولة العثمانية وخليفة المسلمين الرابع والسبعين، وأوّل من حمل لقب "أمير المؤمنين" من آل عثمان. حكم الدولة العثمانية من سنة 1512 حتى سنة 1520.[3] يُلقب "بالقاطع" أو "الشجاع" عند الأتراك نظرًا لشجاعته وتصميمه في ساحة المعركة، ويُعرف بالغرب، وعند الإنگليز خصوصًا، باسم "سليم العابس" (بالإنگليزية: Selim the Grim)، نظرًا لما يقوله بعض المؤرخين بأنه كان دائمًا متجهم الوجه.
مرج دابق هو اسم معركة قامت في 24 أغسطس 1516 بين العثمانيين والمماليك قرب حلب في سوريا، قاد العثمانيين سليم الأول وقاد المماليك قانصوه الغوري. تمزق جيش المماليك بسبب الخلافات الداخلية.
ساءت العلاقة بين العثمانيين والمماليك، وفشلت محاولات الغوري في عقد الصلح مع السلطان العثماني "سليم الأول" وإبرام المعاهدة للسلام، فاحتكما إلى السيف، والتقى الفريقان عند "مرج دابق" بالقرب من حلب في (25 رجب 922 هـ = 24 أغسطس 1516م).
سرت إشاعة في جيش المماليك أن الغوري سقط قتيلا، فخارت عزائمهم ووهنت قواتهم، وفرّوا لا يلوون على شيء، وضاع في زحام المعركة وفوضى الهزيمة والفرار، نداء الغوري وصيحته في جنوده بالثبات والصمود وسقط عن فرسه جثة هامدة من هول الهزيمة، وتحقق للعثمانيين النصر الذي كان بداية لأن يستكمل سليم الأول فتوحاته في الشام وأن يضم المدن واحدة بعد أخرى، بعدها سلَّم معظمها له بالأمان دون قتال.
معركة جالديران هي معركة وقعت في 23 أغسطس 1514 في جالديران بين قوات الدولة العثمانية بقيادة السلطان سليم ياوز الأول ضد قوات الدولة الصفوية بقيادة إسماعيل الأول. انتهت بانتصار القوات العثمانية واحتلالها مدينة تبريز عاصمة الدولة الصفوية، وأدت إلى وقف التوسع الصفوي لمدة قرن من الزمان وجعلت العثمانيين سادة الموقف، وأنهت ثورات العلويين داخل الإمبراطورية. وترتب على المعركة بالإضافة إلى الاستيلاء على تبريز عاصمة الدولة الصفوية، سيطرة السلطان العثماني على مناطق من عراق العجم وأذربيجان ومناطق الأكراد وشمال عراق العرب، ثم توجهه صوب الشام حيث أكمل انتصاراته على المماليك حلفاء الصفويين بمعركة مرج دابق.
كانت كفة المعركة منذ البداية لصالح الجيش العثماني فقد كانوا أكثر عددا وأفضل تسليحا من الصفويين, وقد أصيب الشاه إسماعيل حتى كاد أن يقضى عليه لولا فراره من المعركة تاركا كل ما يملكه لقمة سائغة لسليم وجنده, كما وقعت زوجته في أسر القوات العثمانية[6] ولم يقبل السلطان أن يردها لزوجها بل زوجها لأحد كاتبي يده انتقاما من الشاه
وقعت معركة الريدانية بتاريخ 29 ذي الحجة سنة 922 الموافق 22 كانون الثاني 1517 م، بين طومان باى والسلطان سليم الأول العثمانى والتي انتهت بهزيمة طومان باى وإعدامه على باب زويلة . وانهاء حكم المماليك وبداية السيطرة العثمانية لمصر
المُغُول، أو المُنغُول، قوم نشؤوا في أواسط آسيا في المنطقة منغوليا. يطلق هذا اللقب على كل من يتكلم اللغة المغولية بما فيهم شعب الكالميك الموجودون بشرق أوروبا. ويؤكدالباحث جمال الدين فالح الكيلاني ان المغول احدى السلالات المنتمية إلى القومية التركية وهذه من حقائق التاريخ
بداية ظهور الاسم بشكل رسمي بدأ من عهد أسرة تانج الصينية بالقرن الثامن ولكن الظهور الفعلي بدأ يطفو بالسطح بالقرن ال11 خلال حكم الكاثاي, بالبداية كانوا قبائل صغيرة وتناثرة حول نهر اونون ما بين روسيا ومنغوليا حاليا، توحدت معظم قبائل المغول والترك بالقرن الثالث عشر تحت مظلة حكم جنكيز خان. لم يتم تحديد أصل اللغة المنغولية بالضبط، فبعض علماء اللسان يرجعها إلى انها تطورت من مجموعة التانغوسية التي هي جزء من الطاي والبعض يرجحها إلى تأثير اللغة السيبيرية القديمة.
الإنكشارية (من التركية العثمانية: ينيچرى، تعني: "الجنود الجدد") طائفة عسكرية من المشاة العثمانيين شكلوا تنظيماً خاصاً لهم ثكناتهم العسكرية وشاراتهم ورتبهم وامتيازاتهم، وكانوا أقوى فرق الجيش العثماني وأكثرها نفوذاً.
وتقرأ الكلمة على الصحيح "ينيجاري" فهي تكتب بالتركية: "يكني جاري" فقرأها الأزهريون: إنكشاري"، لأنهم لم يدركوا أن الكاف لا تلفظ، وأن الجيم هي "ch " باللغة الإنكليزية فقلبوها شيناً! فعمت الكتابات العربية الآن، في حين كان الناس يقرؤنها " الينيجارية ".[1]
لا يعرف على وجه الدقة واليقين وقت ظهور هذه الفرقة، فقد أرجعها بعض المؤرخين إلى عهد "أورخان الثاني" سنة 1324 على أن هذه الفرقة اكتسبت صفة الدوام والاستمرار في عهد السلطان مراد الأول سنة 1360، وكانت قبل ذلك تسرّح بمجرد الانتهاء من عملها. جرى حلّ هذه الفرقة بشكل نهائي بعد "الواقعة الخيرية" على يد السلطان محمود الثاني عام 1826 بعد ثورتهم على السلطان وانتهوا بحادثة مذبحة الإنكشارية.
الباب العالي (طوب كابي أو توبكابي سراي بالتركية) يقع في إسطنبول في تركيا كان مركز الحكم في الدولة العثمانية من عام 1465م إلى 1853م.
البلقان هي شبه جزيرة تقع في الجزء الجنوبي الشرقي لقارة أوروبا تصل مساحتها لحوالي 728,000 كم مربعا وعدد سكانها يزيد عن 53 مليون نسمة. اشتق اسم المنطقة من سلسلة جبال البلقان التي تمتد من أواسط بلغاريا حتى شرقي الجمهورية الصربية، وهي أحد المناطق التاريخية والجغرافية الهامة في القارة الأوروبية.

أهل الذمة هو مصطلح فقهي إسلامي يقصد به كلا من اليهود والنصارى (وقد يشمل الصابئة والمجوس) أو على حسب الوصف الإسلامي إجمالا أهل الكتاب الذين يعيشون تحت الحكم الإسلامي أو في البلاد ذات الأغلبية المسلمة.

الجزية هي قدر من المال يدفعه من هو قادر على القتال من المسيحيين واليهود (أهل الذمة) في بلاد المسلمين مقابل حمايتهم ويعفى منه الكهول والنساء والاطفال والعجزة والمعاقين والذين يقاتلون في صفوف المسلمين [1] ويفرض على المسلمين دفع الزكاة التي تؤخذ من الأغنياء وترد على الفقراء والمساكين.

المسيحية الكاثوليكية هي مجموع المؤمنين ومؤسسات وعقائد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وهي أكبر طوائف الدين المسيحي. يقع مركزها في مدينة الفاتيكان، مقر بابا الكاثوليك، يتواجد أتباعها في كثير من دول العالم وخاصة في جنوب أوروبا وأمريكا اللاتينية.






الموضوعالأصلي : جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: wassim25


توقيع : wassim25





الجمعة 19 سبتمبر - 14:07:21
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي


جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي


موضوع رائع

في انتظار البقية




الموضوعالأصلي : جميع مصطلحات السنة أولى ثانوي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"