منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأربعاء 10 سبتمبر - 23:07:18
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14874
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط


الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط


الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

متوسطة جاوستي الطاهر – عين الرحمة
السنة الدراسية 2006/2007

النص:
اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب،وهم أول من ألَّف فيه بصورة علمية منظمة،وأول من ألَّف فيه محمد بن موسى الخوارزمي.كان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب والغرب على السواء حتى ليصح القول:إن الخوارزمي أول من وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين.
وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع،في الإضافات التي أضافوها إليه،ولهم فضل في جعل الجراحة قسما منفصلا عنه،وفي إنشاء المستشفيات،وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها،وكيفية استخدامها لمداواة الجرحى.
فدوى طوقان بتصرف
الأسئلة:
1- إليك العناوين التالية ، اختر واحدا منها يناسب النص:الحضارة،المسلمون والعلم،الإسلام
2- اذكر العلوم التي برز فيها المسلمون.
3- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.
البناء الفني:
استخرج من النص:
- سجعا
- ترادفا
- تعبيرا مجازيا واشرحه
البناء اللغوي:
1- استخرج من النصك
- مصدرا صناعيا واذكر أصله
- مصدرا ميميا واذكر وزنه مع الشكل
2- اجعل الفعلين (أتوا،علَّم) سداسيين وهات مصدريهما.
3- ركب جملة يكون فيها المبتدأ نكرة وجملة يكون فيها المبتدأ محذوفا.
4- حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث مع شكل أواخر الكلمات:وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها.
بناء وضعية إدماجية:
العلم هو الحياة وأساس بناء الحضارة.
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها واجباتك تجاه معلميك لتستفيد منهم،وتطور أمتك مستعملا فيها الطباق والتشبيه واسجع والمصدر الصناعي.


التصنيفات 3- فروض في اللغة العربية (س3م) مرسلة بواسطة الأستاذ خليفة فيالخميس, فبراير 03, 2011 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
ردود الأفعال:
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة.المشاركة في Twitterالمشاركة في Facebookالمشاركة في نبضات Google
الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

متوسطة جاوستي الطاهر- عين الرحمة
السنة الدراسية 2006/2007

النص:
كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم , أو قلت قيمتهم بمرور الزمن عليهم , وتنبه الناس إليهم , ولكن سيدنا محمدا ظلت قيمته قيمته , وعظمته عظمته , رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين , بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحا , والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة , وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه , وحرموا لذة الحق .

الأسئلة:
البناء الفكري:
1- إليك العناوين التالية لتختار واحدا منها يناسب النص: رسول الله،عظمة الرسول،الإسلام
2- ما سر تزايد عظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
3- ما النمط الغالب على النص؟ استدل على ذلك بعبارتين من النص.
البناء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب في الجدول:
- فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه.
- الزمن ليزيد عظمته وضوحا والموازين الأخلاقية الجديدة تزيد مكانته رفعة.
- زالت عظمتهم أو قلت قيمتهم.
الترادف التضاد



البناء اللغوي:
1- قِّم كلمة (الناس) في الجملة التالية ثم أعربها: تنبه الناس إليهم.
2- استخرج مصدر الفعل السداسي والمصدر الميمي وبين كيفية صياغتهما مما يلي:
رغم استهتار الأعداء على مختلف العصور وتغير الموازين.
بناء وضعية إدماجية مركبة:
أنجبت الجزائر عظماء كثيرين أفادوا أنفسهم كما أفادوا الإنسانية جمعاء.
اكتب فقرة لاتقل عن عشرة أسطر توسع فيها هذه الفكرة ذاكرا بطلا من أبطالها خلده عمله موظفا الاستشهاد ومجموعة من المفردات الدالة على إعجابك بأعماله حاثا على الاقتداء به.
التصنيفات 3- فروض في اللغة العربية (س3م) مرسلة بواسطة الأستاذ خليفة فيالخميس, فبراير 03, 2011 0 التعليقات روابط هذه الرسالة




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"