منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

منتديات جواهر ستار التعليمية

منتديات التربوية التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  الوحدة /رقم:19/ النمو الديمغرافي. الصف: الثالث متوسط.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 15423
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

مُساهمةموضوع: الوحدة /رقم:19/ النمو الديمغرافي. الصف: الثالث متوسط.   الأربعاء 10 سبتمبر - 22:38:19


الوحدة /رقم:19/ النمو الديمغرافي.

الصف: الثالث متوسط.

الكفاءة القاعدية:قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة. (عرض حال)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المنقوص ـ ينجز عرض حال .
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي أهم أسباب النمو الديمغرافي؟
بناء التعلمات




قراءة ودراسة النصوص:

مشكلات النمو الديمغرافي
الفكرة العامة:
ما هي أسباب ونتائج النمو الديمغرافي وما هي الحلول؟

النمو الديمغرافي أسبابه ونتائجه والخطة الناجعة لتجاوزأزمة الغذاء .
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: ( لقد...الطفل)
الفكرة الأساسية الأولى: لماذا بدأ العالم يشعر بخطورة التزايد السكاني؟

أغلب الدول أدركت خطورة التزايد السكاني العشوائي.
الفقرة الثانية: ( وإذا ...خاطئة)
الفكرة الأساسية الثانية: هل وفرة الماء والغذاء يحلان هذه المشكلة؟

الزيادة المتوقعة في مجموع عجز كل الدول على توفير الغذاء يفوق الفائض منه.
الفقرة الثالثة: (ولا بد...عليه)
الفكرة الأساسية الثالثة: ما الوعي الجديد الذي ينبغي للشعوب أن تكتسبه في مجال السكان؟ ما الخطة التي يضعها الكاتبلمعالجة الزيادة السكانية؟ وما رأيك فيها؟


تنظيم النسل وحسن رعايته بالتربية الصالحة كفيل بحل أزمات البلدان مستقبلا.
إدماج

استخرج من النص الكنايات الواردة فيه.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماهي النسبة؟

بناء التعلمات


إشكال لغوي:
النسب إلى المنقوص
الأمثلة نص القراءة)
1 ـ مشكلة توفير الغذاء الكافي.
2 ـ يجب على كل أب أن يكون راعيا لأطفاله بالتربية الحسنة.
3 ـ أصبحت المناطق الرعوية تشكل نبسة بسيطة من مجموع الأراضي الزراعية.
الإستنتاج:
ينسب الاسم المنقوص الثلاثي بإضافة ياء مشددة بعد قلب يائه واوا وفتح ماقبل آخره.
وينسب المزيد بحذف يائه أو قلبها واوا أو حذفها ووضع مكانها ياء النسبة( الرعويّ؛ المستلقيّ)
إدماج

هات النسب من الأسماء الآتية: توعية؛تربية؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.berberjawahir.com/
 
الوحدة /رقم:19/ النمو الديمغرافي. الصف: الثالث متوسط.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: