منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعرف على طريقة عمل الجسام المضادة ومميزتھا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصحيح موضوع العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتصحيح المقترح لموضوع إختبار اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك The Past Simple الماضي البسيط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين في الفزياء مستوي 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أفريل في اللغة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحانات الفصل الثالث 2015 للسنة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة في مادة اللغة العربية المحور : اللعب والترفيه الوحدة الثالثة : القطار المتحرك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحساب الحرفي النشر والتحليل
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
اليوم في 13:44:48
اليوم في 13:44:05
اليوم في 13:43:08
اليوم في 13:40:52
اليوم في 13:39:48
اليوم في 13:39:24
اليوم في 13:38:11
اليوم في 13:37:01
اليوم في 12:07:55
اليوم في 12:07:12
اليوم في 12:06:02
اليوم في 12:05:01
اليوم في 9:05:14
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأربعاء 10 سبتمبر - 20:29:23
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14896
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: فرنسا في عهد أسرة آل كابيه


فرنسا في عهد أسرة آل كابيه




لا شك في أن الحقيقة التاريخية الكبرى في تاريخ فرنسا في القرن العاشر تتمثل في قيام أسرة آل كابيه التي حكمت من خلال مؤسسها هيو كابيه (987-996)م.
ويلاحظ أن هيو كابيه كان يعاني من منافسة الكثير من الأمراء الإقطاعيين حيث كان هناك 56 من كبار الأمراء الإقطاعيين يقومون بسك النقود الخاصة بهم،بالإضافة إلى وجود عشر لهجات رئيسية كبرى في فرنسا،وقد تكونت فرنسا من عدة دوقيات مثل:- برجنديا، فلاندرز، أكويتاين، بريتاني، نورمنديا
ويلاحظ وجود اختلافات بين شمالي فرنسا وجنوبها فالقسم الشمالي تأثر بالتراث الجرماني أما القسم الجنوبي فقد تأثر بالتراث الروماني.
آل كابيه الأوائل:- (987-1108)م:-
أهم شخصية تتمثل في هيو كابيه وقد قام بتتويج أبنه خلفاً له في حياته وبالتالي وضع الأساس الذي سار عليه من أتي من بعده على مدى القرنين التاليين وتوالى حكام الأسرة:
هيو كابيه 987-996م.
روبرت الثاني 996-1031م.
هنري الأول 1031-1060م.
فليب الأول 1060-1108م.
ويقرر العلامة أ.د.سعيد عاشور أنه لم يكن لدى أحد من هؤلاء نشاط يستحق الانتباه،وقد سعوا إلى تدعيم نفوذهم في المنطقة المحيطة بباريس وهي المعروفة بجزيرة فرنسا.
يلاحظ أن فليب الأول انتهز فرصة حاجة أمير برج للمال من أجل المشاركة في الحملة الصليبية الأولى وأشترى منه إقطاعه مما وسع من دائرة نفوذه.

لويس السادس 1108-1137م:-
عمل على تدعيم نفوذه ولم يأت عام 1120م إلا كان الملك في مقدوره التنقل في أنحاء أراضيه دون حاجة إلى حراسة أو جيوش.

وقد وجدت فرصه سانحة لتوسيع نفوذه عندما أوصى وليم العاشر دوق أكويتاين وهو على فراش الموت عام 1137م أن تتزوج أبنته أليانور ما أبن لويس السادس الذي سيتولى حكم فرنسا تحت أسم لويس السابع.

في عهد لويس السادس أستمر الصراع مع إنجلترا خاصة بشأن نورمنديا حيث حرص كل طرف على إخضاعها لسيطرته.

لويس السابع 1137-1180م:-
توافرت له عناصر القوة من خلال ما ورثته زوجته أليانور من والدها وليم العاشر.

واجه لويس السابع حركه تمرد من جانب ثيبولد كونت شامبني عام 1147م وتطور الأمر إلى أن قام الملك الفرنسي بإحراق كنيسة فيتري التي كانت عامرة باللاجئين فاحترق فيها ما قدره البعض بألف شخص من الرجال والنساء والأطفال وقد فكر لويس السابع في التكفير عن ذلك من خلال الاشتراك في الحروب الصليبية خاصة الحملة الصليبية الثانية (1147-1149)م والتي أشترك فيها إلى جانبه كونراد الثالث إمبراطور ألمانيا وذلك رداً على إسقاط عماد الدين زنكي أتابك الموصل لأمارة الرها الصليبية عام 1144م.

ويلاحظ أن هناك دوافع أخري لاشتراكه في الحروب الصليبية مثل دعم نفوذ أسرة آل كابيه شرق البحر المتوسط خاصة أن فرنسا كانت أم الحروب الصليبية وترعى الوجود الصليبي في بلاد الشام وأعالي الفرات كذلك هناك دافع اقتصادي ويتمثل في الحفاظ على حركه الصادرات والواردات الخارجة من فرنسا والقادمة إليها عبر البحر المتوسط.

أما فيما يتصل بعلاقته مع إنجلترا فقد حرص على أثارت أبناء هنري الثاني ضد والدهم من أجل أضعاف شأن الملكية في إنجلترا ولا شك أن الأخيرة مثلت العدو التقليدي لفرنسا طوال العصور الوسطى.

فليب أغسطس (1180-1223)م:-
يعد فليب أغسطس أهم وأقوى ملوك فرنسا وأكثرهم تأثيراً في التاريخ الفرنسي وكذلك في تاريخ العلاقات الإنجليزية الفرنسية وكذلك تاريخ العلاقات بين الشرق والغرب في العصور الوسطى ويلاحظ أنه حكم 43 عاماً وبالتالي أستطاع تأكيد سياسته المدعمة لنفوذ أسرة آل كابيه.

أتجه فليب أغسطس إلى عقد أتفاق مع ملك إنجلترا هنري الثاني وبموجبه عقد صلحاً معه ليتفرغ لمواجهه الأمراء الذين كانوا مزدوجي الولاء بين ملك فرنسا وملك إنجلترا وبالفعل دخل فليب أغسطس في حرب مع الأمراء المتمردين فيما بين عامي 1181-1185م مستغلاً فترة الهدنة مع ملك إنجلترا.

على أية حال حدثت معركة حطين في 4 يوليو 1187م وأسترد صلاح الدين الأيوبي بيت المقدس في 2 أكتوبر 1187م ولذلك قامت الحملة الصليبية الثالثة التي شارك فيها فليب أغسطس ملك فرنسا وريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا وفريدريك بارباروسا إمبراطور ألمانيا،وقد حركت فليب أغسطس ذات الدوافع التي حركت من قبل لويس السابع عندما أشترك في الحملة الصليبية الثانية.

ولم يمكث الملك الفرنسي طويلاً في الشرق إذ عاد بعد ذلك إلى فرنسا ليتآمر على ريتشارد أثناء غيابه،وقد عمل على إثارة يوحنا ضد أخيه ريتشارد قلب الأسد وفيما بعد أستغل ضعف يوحنا وتمكن من الاستيلاء على نورمنديا عام 1205م،وبذلك حقق أكبر أنجاز لحساب فرنسا عجز عن تحقيقه ملوك سابقين مثل:- فليب الأول، ولويس السادس، ولويس السابع، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع شأن فليب أغسطس الذي صار الرجل الثاني في أوروبا بعد إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

من الأحداث المهمة التي وقعت في عهد فليب أغسطس ما يعرف بالحملة الألبيجنسية ويلاحظ في هذا المقام ظهور اتجاهين دينيين في صورة الوالدنسيين والكتاريين، والوالدنسيين هم أتباع بيتر والدو الذي أخذ يدعو إلى حياة الزهد والتقشف وهاجم رجال الدين الذين حققوا مكاسب مالية وقد أصطدم مع البابا بشأن حريته في الوعظ وفرض البابا عليه الحرمان وأعتبر أتباعه هراطقه أو كفار.

أما الكتاريين فقد تأثروا بعقائد الفرس القديمة خاصة مذهب ماني الذي رأى أن للعالم إلهين أله للخير وأخر للشر وكان يرمز للأول بالنور والثاني والظلام،وقد تجمع الكتاريون في منطقة البي في منطقة تولوز بفرنسا مما جعلهم يعرفون بالالبيجنسيين.

طالب البابا أنوسنت الثالث من فليب أغسطس مواجهة أولئك الهراطقه غير انه كان منهمكا في الصراع مع إنجلترا وتحمس الأمراء في شمالي فرنسا لمواجهتهم ونجحوا في ذلك عام 1209م.

أما إنجازات فليب أغسطس وإصلاحاته فيذكر له إحداث نهضة كبيرة في فرنسا وقد أنتعش الاقتصاد في عهده وصارت باريس من كبريات مدن الغرب الأوروبي ويقال أنها صارت أول عاصمه لدولة مركزية في أوروبا.

يذكر لفليب أغسطس أن جامعة باريس حصلت في عهده على أول براءة ملكية ضمنت لها مكاسبها وامتيازاتها ويلاحظ أن كافة أعمال فليب أغسطس ذهبت هباءً أما العمل الوحيد الذي لا يزال باقيا حتى يومنا هذا فيتمثل في جامعة باريس المعروفة بجامعة السربون وهي من أعرق الجامعات الأوروبية، ويلاحظ أن الجامعات في أوروبا العصور الوسطى عملت على تغيير عقول المعاصرين على نحو سيساعد في الانتقال إلى العصر الحديث.


ملحوظة:-
عن جامعة باريس أنظر:-
ياسر عبد المعبود،جامعة باريس ودورها في العصور الوسطى، رسالة ماجستير غير منشورة-كلية الآداب-جامعة عين شمس.عام 2004م.
سعيد عاشور،أوروبا العصور الوسطى،النظم والحضارة.

لويس الثامن (1223-1226)م:-
تولى من بعد والده فليب أغسطس ويلاحظ أن أبنه تولى الحكم من بعده تحت اسم لويس التاسع (1226-1270)م.

لويس التاسع (1226-1270)م:-
عندما توفي والده كان عمره 12 عاماً فتولت الوصاية عليه أمه بلانش القشتاليه،يذكر عنه قيامه بحملتين صليبيتين على مصر عام 1250م و على تونس عام 1270م وقد أخفق في الحملتين ويلاحظ أننا ينبغي ألا نسير وراء مؤرخ سيرته جان دي جوانفيل الذي أعتبره قديسا والحقيقة أنه كان سياسياً فرنسياً داهية وحركته دوافع اقتصادية وسياسية أكثر مما حركته الدوافع الدينية.
من السلبيات التي تذكر عنه اضطهاده لليهود وكذلك الحركات المعارضة للكنيسة في جنوبي فرنسا.

فليب الثالث (1270-1285):-
يعد ملكاً ذو أهميه محدودة وفي عهده تم توسيع أملاك التاج الفرنسي بعد ضم أراضي الأمراء الذين هلكوا في حملات لويس التاسع في مصر وتونس.


فليب الرابع (1285-1314)م:-
أهم أحدث عصره اضطهاده لليهود وطردهم من فرنسا ثم أعادتهم مره أخرى وتكرار ذلك كما أن في عهده تمت محاكمه عناصر هيئة الداوية أو فرسان المعبد الذين لعبوا دوراً بارزا في عصر الحروب الصليبية في بلاد الشام وقام بتحويلهم إلى محاكم التفتيش وقام عام 1310م بإحراق 54 من فرسانهم كما أصدر عام 1312م أمرا بمصادرة أملاك الهيئة وحلها وفي عام 1314م قام بإحراق مقدمهم جاك دي مولاي.

يلاحظ أن المؤرخ الإنجليزي مالكوم باربر حصل على الدكتوراه في موضوع محاكمة الداوية.




الموضوعالأصلي : فرنسا في عهد أسرة آل كابيه // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"