منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
لتلوث البيئي... أسبابه ونتائجه
36 طريقة تجعل أطفالنا يقرؤون
مجموعة اقوال وحكم مع ترجمتها للغة الفرنسية
همزتا القطع والوصل
الأفـعـال المبـنـيـة
الفعل المضارع المعرب
الجاحظ
الاسماك الخطيرة في البحر الاحمر
Les structures avec " s
002 Pri 2 T 1 2018 U 1 P 1 OK SHE.jpg
درس الفلسفة: الحرية – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
اليوم في 12:18:34
اليوم في 12:18:04
اليوم في 11:57:49
اليوم في 11:57:30
اليوم في 11:57:12
اليوم في 11:56:52
اليوم في 11:56:28
اليوم في 11:56:02
اليوم في 11:55:13
اليوم في 8:52:59
أمس في 23:01:38
أمس في 23:01:16
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
هنا جلال
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 7 سبتمبر - 20:34:01
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17461
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة


سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة



التـمريــــن الأول :

أثنـاء تجول إيمـان في إحـدى الحدائــق ،رأت وردة جميـــــــــــــلـة ، مـدَّت يدها
لقطفهـــا و عند ذلك وخزتها شوكـة في أصابعهآ فسحبت يدها بسرعــة فائقة .
1- حدد نوع الأفعال التي تحتها خط في النص ؟
2- مثل برسم تخطيطي الأعضاء المشتركـة في عملية سحبْ اليــــــــــــــــد بعد الوخز ؟؟
3- ماذا يعتبر وخز الشوكـة ،في حركـة سحبْ اليد ؟



التــمريـن الثـــانــي :

يقود سائق سيارة بسرعة فائقـة و فجأةً مرَّ أمامـه طفل ، و بصورة
تلقائية و فجائيــــــــــة ، يُفــــــــــرمل .
1- ما نوع الحركة التي قام بها السائق في الفرمـلة ؟
2- ماهي الأعضاء المشتركـة في حدوث هذه الحركـة ، مع ذكر دور كل عنصر
3- نفرض أنه يوجد في السيارة شخص لا يعرف السياقة ، فهل يقوم
بنفس سلوك السائق ، عندما يتعرض للموقف ؟ علل إجابتـكــ ؟
4- مـــــــــــــا أهميَّــة هذا الفعــل ؟



التـمرين الثالث :
يمثل الرسم المقابل دخول شوكـة إلـى جلد شخص ، الأمر الذي يؤدي
إلـى إنطلاق فعل منـاعي فوري قــادر على القضاء على العامل المسبب للإلتهاب .

إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

1- ضع البيانات المناسبة مكان الارقام ؟
2- أذكار مظاهر التفاعل الإلتهابي التي تظهر ؟
3-ماهي أهميَّـة الإستجابة الإلتهابية في الدفاع ضد الأجسام الغريبة ؟


[size=32]
التمريــــــــــــن الرابــــــــــــــع
:
كُنت مع زميـل فقدم لك تفاحة فمددت يدكـ و أمسكتــها .
1- ما نوع الحركة التي قُمت بهـا ؟
2- ماهي العناصر الفاعلـة ، في حدوث هذه الحركـة ؟وإشرح دور كل عنصر
3- مـــثِّــل برسم تخطيطي عليه البيانات العناصر المتدخلـة في حدوث هذه
الحــــــــــــــــــــــــــركـــــــــــــــــــ ـــة ؟




[size=32]التــــــــــــــمريـــــــــــن الخـــــــــــــامس[/size] :


1- ماذا يمثل الرسم التخطيطي المقابل ؟
2- عرف هذا المصطلح ؟
3- حدد الأعضاء المشتركـة لحدوث هذا الفعل ؟


[size=32]
التـــــــمريـــــــن السادس :[/size]

إذا أخذنا ضفدعتين شوكيتين و أنجزنـا عليهما التجارب الموضحـة
في الرسم المُقــــــــــابل .


1- ماهي الملاحظات المسجلة في كلتا الحالتين ؟
2- بم تفسر ما حدث في كل حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة ؟
3- كيف نسمي الفعل الذي قامت به الضفدعة التي وضعت
قدمها في الحمض ؟ و بماذا يمتاز هذا الفعل ؟
4- ماهي أهميَّـة هذه الحركة في حياة الكائن الحي ؟



[size=32]التــــــــــــــــمريـــــــــن الســــــــــــــــــــابع :[/size]
إن إنتقال الرسالة العصبية يؤدي الى التنسيق الوظيفي في العضوية
1- أين تنشأ الرسالة العصبية ؟
2- مـاهي طبيعتهآ ؟
3- سم العضو الذي يقوم بنقـــــــــــــلها ؟
4- ماهو المستويات التي تتم فيه ترجمتها ؟



~ وفقـــــــــــــــــــــــكم الله ~

لآ تنسوني من صآلح دعائكم بظهر الغيبْ !

[/size]





توقيع : berber





الأحد 7 سبتمبر - 20:35:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17461
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة


سلسلة من التمارين دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2015 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة


الحل النموذجي للسلسلةالسابقة .





حـــل التـمريــــن الأول :
1-تحديد نوع الأفعــال :
مـدَّت ----> فعل إرادي
سحبت ----> فعل لآ إرادي
{فقط مجرد ملاحظة ، دائما الافعال التي تكون بالفجأة مثل : سحب ،
قفز ، ......تكون افعال لا إراديـة ،.
أما الأفعال التي نقوم بها بإرادتنا و رغبتنـا كمد يده و أخذ تفاحة ....}

2-رسم تخطيطي للاعضاء المشتركـة في عملية سحب اليد
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

رسم تخطيطي للأعضاء المشتركة في حدوث الفعل اللاإرادي

{لآ تنسو عنوان الرسومات التخطيطية لانها تكون عليها علامة في التصحيح }
3-يعتبر وخز الشوكـة ،في حركـة سحبْ اليد : منبـه خارجـي .

حل التــمريـن الثـــانــي :

1- نوع الحركة التي قام بها السائق في الفرمـلة هي حركة لا إراديـة .
2- الأعضاء المشتركـة في حدوث هذه الحركـة ، مع ذكر دور كل عنصر
* عضو حسي مستقبل {إستقبال التنبيهات الخارجيـة و تحويلها الى رسالة عصبية }
* عصب حسي {الذي يعتبر عـضو حسي ينقل الرسالة العصبية الحسية الى النخاع الشوكي}
* النخـاع الشوكـــي { الذي يعتبر مـركــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــز عصبي حيث أنه يقوم بتحويل الرسالة العصبية الحسية الى رسالة عصبية حركيـة }
* عصب حركـــي { وهوعضو حركي يقوم بنقل الرسالة العصبية الحركية الى العضلة }
* العضلــــــــــــــة { وهي العضو منفذ حيث تقوم بتحويل الرسالة العصبية الحركيــة الى حركـــــــــــــــة .}
3- نعم ، يقوم بنفس السلوك ، لأن الأفعال اللاإراديـة تتميـز بالتماثل
في الإستجابة لنفس المنبـه
4- أهمية هذا الفعل هي الحمــــــــاية

حـل التـمرين الثالث :
1-البيانات المناسبة مكان الأرقام :
1----> شوكـــــــــة
2---->بشرة
3----> أدمـة
4---->وعاء دموي
5----> نهايات عصبية
6----> كرية دم بيضاء متعددة النواة [خلية بلعميـة]
7----> مــــــــكروبـــــــــــــات

2- مظاهر التفاعل الإلتهابي التي تظهر :
- إحمرار موضعــــــــــي .
2- إرتفاع لدرجـة الحرارة [موضعيـًا أي في مكان الإصابة ] .
3- إنتفاخ موضعي للجـــــــلد .
4- الإحساس بالألم [موضعيــًا ] .
5-تسرب القيح من الجرح في بعض الأحيــان.

3-أهميَّـة الإستجابة الإلتهابية في الدفاع ضد الأجسام الغريبة
هي القضاء على المكروبات و الخلايا التالفة و تطهر الجروح من
البقايا و فهــــــــــــــــــــــــي تمنع الأجسام الغريبة من غزو العضويـة.


حل التمريــــــــــــن الرابــــــــــــــع :

1- نوع الحركة التي قمت بها : حركة إراديـة
2-العناصر الفاعلـة ، في حدوث هذه الحركـة ،مع شرح دور كل عنصر :

1-المخ اي {سطوح القشرة المخية } دوره[وهو المركز العصبي الذي يقوم باصدار الرسائل العصبية الحركية ]
2- النخاع الشوكي ودوره [يعتبر كناقل للرسالة العصبية]
3- العصب الحركي ودوره [عضو ناقل للرسالة العصبية
الى العضو المنفذ]
4-العضلة ودورها [وهي عضو منفذ تقوم بتحويل الرسالة العصبية الحركية الى حركة .]
3-
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.

رسم تخطيطي للاعضاء المشتركة في حدوث الفعل الارادي
حـل التــــــــــــــمريـــــــــــن الخـــــــــــــامس :
1- يمثل الرسم التخطيطي المقابل : المُنـعكـس الرضفــــــــــــي
2- تعريف المُنـعكـس الرضفــــــــــــي : هو فعل لآ إرادي لا يستطيع الانسان
التحكم فيه و يتم كرد فعلِِ لمنـــبه
3-الأعضاء المشتركة لحدوث هذا الفعل هي نفس الاعضاء المشتركة
لحدوث الفعل اللاإرادي .
- عضو حسِّي مستقبل
- عصب حسي ناقل
- النخاع الشوكي
- عصب حركي ناقل
-عضلة * عضو منفذ*
حـل التـــــــمريـــــــن السادس :
وكية تعني أنَّ : نخاعها الشوكـي سليـم .]

1-الملاحظات المسجلة في كلتا الحالتين :
في الحالة الأولـى : لم تسحب الضفدعة قدمها الموضوعة في الماء
في الحالة الثـــــانيـة : سحبت الضفدعة قدمها بسرعة لان الحمض هو تنبيه فعــــــــــــــــَّـال .
2 تفسير ما حدث في كل حالة :

في الحالة الأولـى : لم تتحرك القدم لان الماء ليس بتنبيه فعال
في الحالة الثـــــانيـة : تسحب قدمها و بسرعة لان الحمض تنبيه فعال
3-نسمي الفعل الذي قامت به الضفدعة التي وضعت
قدمها في الحمض : بالفعل اللاإرادي
يمتاز بالتماثل في الإستجابة لنفس المنبـه .
4- أهميَّـة هذه الحركة في حياة الكائن الحي : هو الاستجابة لمنبهات الوسط
الخارجي المتغيرة من اجل تكيف العضوية مع بيئتها و حماية نفسها.




حـل التــــــــــــــــمريـــــــــن الســــــــــــــــــــابع :

1- تنشأ الرسالة العصبية على مستوى النهايات العصبية الحسيـَّة للعــــُضـو .
2- طبيعتهآ : إشارات كهربــــــــــــــــائيـة .
3- يسمى العضو الذي يقوم بنقلها : الأعصــــــــــــــــــاب
4- يتم ترجمتها على مستوى المراكز العصبية {المـخ و النخاع الشوكـي }





~ وفقـــــــــــــــــــــــكم الله ~






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية