منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عطفُ النَّسَقِ
الدرس : تنوّع أشكال التضاريس
الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
تركيب الدارات الكهربائية (سنة أولى متوسط )
حالات إعراب الاسماء الموصولة
موقع سحب استدعاء شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
تمارين في الاحتمالات -
المعادلات من الدرجة الثانية في مجموعة الأعداد المركبة ، صيغة موافر وصيغتا أولير -الأستاذ محمد الرقبة :
درس الاعداد القابلة للانشاء - رياضيات - السنة الاولى ثانوي جذر مشترك علوم
ملخص + انشطة حول المعادلات والمتراجحات من الدرجة الاولى و الثانية للسنة الاولى ثانوي :
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة الفرنسية السنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة - ا
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية السنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة - الموضوع
تحضير نصوص اللغة العربية و آدابها ثانية ثانوي للشعب العلمية
انماط النصوص الادبية
نص أدبي : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
اليوم في 21:01:37
اليوم في 21:01:05
اليوم في 20:52:12
اليوم في 20:40:34
اليوم في 20:33:04
اليوم في 20:30:12
اليوم في 20:18:54
اليوم في 20:18:34
اليوم في 20:18:16
اليوم في 20:18:01
اليوم في 19:48:05
اليوم في 19:46:17
اليوم في 19:44:39
اليوم في 19:43:52
اليوم في 19:42:11
berber
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 7 سبتمبر - 0:02:46
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15266
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة : الإنسان والحرية


السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة : الإنسان والحرية


السنة الثالثة متوسط
الوحدة السادسة : الإنسان والحرية
2 ـ تعبير شفهي : الحرية
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض
مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص53 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 55 .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
• يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
• يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :
ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة
ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
و تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟
العنوان : الحرية ـ الكاتب : مصطفى لطفي المنفلوطي ـ نوع النص : مقالة ـ طبيعة النص : أدبية
نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن أهمية الحرية في حياة الإنسان ويدعو إلى ممارستها بشرط عدم المس بحرية الآخرين .
محتوى النص(الأفكار) : ـ وصف الكاتب حالة الإنسان المستعبد .
ـ اعتبار الكاتب عدم الإحساس بفقد الحرية أخطر من فقد الحرية نفسها .
ـ اعتبار الكاتب الحرية أساسا من أسس السعادة .
ـ دعوة الكاتب الإنسان إلى إلى طلب الحرية وممارستها بمسؤولية .
أهمية النص(المغزى) : الحرية نعمة وهبها الله للإنسان فوجب عليه أن يحرص عليها ويتمتع بها دون أن يؤذي غيره .

ثالثا- المرحلة الختامية :
1 ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص بمراعاة أهم أفكاره .
ـ عرفوا الحرية . بم ترتبط ؟ متى تنتهي حرية الفرد ؟ ماذا ينتج عن الحرية المطلقة ؟
2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية :






توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة