منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
الأحد 26 مارس - 12:51:16
السبت 25 مارس - 16:06:35
السبت 25 مارس - 15:16:42
السبت 25 مارس - 15:15:01
السبت 25 مارس - 15:12:54
السبت 25 مارس - 15:10:00
السبت 25 مارس - 15:09:07
السبت 25 مارس - 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 6 سبتمبر - 22:44:37
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15129
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: Les conjonctions de coordination sont : mais - ou - et - donc - or - ni – car.


Les conjonctions de coordination sont : mais - ou - et - donc - or - ni – car.


Les conjonctions de coordination sont :
mais - ou - et - donc - or - ni – car.
- 49 -



- L'expression de la cause :
- Voici deux (2) phénomènes dont l'un est la cause de l'autre :

Phrase 1 Phrase 2
Il pleuvait beaucoup.

Phénomène: 1 cause
Nous sommes restés à la maison.

Phénomène: 2 conséquence

- On peut exprimer la relation de cause en une seule phrase:

a)- En transformant la phrase 1 en G. N :

A cause de la pluie, nous sommes restés à la maison.

b)- En transformant la phrase 1 en une proposition coordonnée par la conjonction : car :

Nous sommes restés à la maison car il pleuvait beaucoup.

c)- En transformant la phrase 1 en une proposition subordonnée circonstancielle de cause à l'aide de la locution " parce que":

Nous sommes restés à la maison parce qu'il pleuvait beaucoup.

Exprimer la cause
Groupe nominal Proposition coordonnée Subordonnée circonstancielle
à cause de
grâce à
en raison de

Car Parce que
Comme
Puisque

Exercice :

- Classe les phrases suivantes selon le procédé grammatical utilisé pour exprimer la cause:


1)- Grâce à mes efforts, j'ai de bons résultats.
2)- Il ne peut pas sortir parce qu'il est malade.
3)- Puisque tu as compris les exercices, explique à ton camarade.
4)- Nous sortons car il fait beau.
5)- A cause de sa paresse, il rate tous ses examens.
6)- Il marchait très vite à cause du froid.
- 50 -



- L'expression de la conséquence :

Lis : Il pleut plus fort donc nous ne sortons pas.
(cause) (conséquence)
Retiens :

- Lors qu'un phénomène A est la cause de d'un phénomène B, on peut dire que le phénomène B est la conséquence du phénomène A.

- On peut exprimer la conséquence par :

1- La coordination :

Il neige donc notre départ est retardé.

2- La subordonnée circonstancielle de conséquence :

Il a neigé si bien que notre départ est retardé.


3- Le groupe circonstancielle de conséquence :

Il neige au point de retarder notre départ.

Exprimer la conséquence
Groupe nominal Proposition coordonnée Subordonnée circonstancielle
au point de
donc
par conséquent
c'est pourquoi Si bien que
Si …… que
Tellement …… que
Tant …… que


Si : s'emploie avec un adverbe, un qualifiant
c- Elle est si (tellement) gentille que tout le monde l'aime.
qualifiant
Tellement : s'emploie dans tous les cas (standard)
(nom, verbe, qualifiant, adverbe)
d- Tu écris si (tellement) mal que je ne peux te lire.
adverbe
Tant : s'emploie avec un nom, un verbe.
- Vous avez tant (tellement) parlé que vous n'avez plus la voix.
Verbe





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"