منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 2 سبتمبر - 9:35:27
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: اقتراح موضوع 2 في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط


اقتراح موضوع 2 في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط



الجزء الأول:

التمرين الأول (1,5 نقطة) :
نعتبر العددين: ، .

1) اكتب في شكل كسر غير قابل للاختزال.
2) اعط كلا من الكتابة العلمية والكتابة العشرية للعدد .

التمرين الثاني (2,5 نقطة):
نعتبر العبارة .
1) انشر ثم بسط العبارة .
2) احسب قيمة العبارة من أجل .
3) حلّ المعادلة .


التمرين الثالث (نقطتان):
نعتبر المثلث حيث ، ، . نقطة من القطعة .
المستقيم الذي يشمل و يوازي يقطع في N .
نضع .










1) ما هي القيمة الصغرى والقيمة الكبرى اللّتين يمكن أن يأخذهما العدد ؟ برر إجابتك.
2) احسب محيط المثلث بدلالة .


التمرين الرابع(نقطتان):
المستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس . وحدة الطول هي السنتيمتر.
1) علّم النقط ، ، .
2) تحقق حسابيا أن: ، ، .
3) استنتج أن المثلث ABC قائم في .





الجزء الثاني: مسالة (12 نقطة):
يمثل الجدول التالي المسافات (بالكيلومترات) عن طريق البرّ بين بعض المدن الجزائرية.

الجزائر قسنطينة الشلف غرداية وهران
الجزائر 421 213 600 434
قسنطينة 421 549 848 770
الشلف 213 549 659 221
غرداية 600 848 659 740
وهران 434 770 221 740

1) يريد السيد علاّم، ممثل لمؤسسة توزيع أدوات اليكترونية، الانتقال من الجزائر إلى غرداية.
لهذا، عليه أن يختار بين:
- أن يستعمل سيارته الخاصة التي تستهلك 10 لترات من البنزين في كلّ 100 كيلومتر،
- أو يستعمل سيارة أجرة، حيث يكون ثمن الكيلومتر الواحد هو1,50 دينارا مع إضافة مبلغ ثابت قدره 200 دينار للأمتعة.

ساعد السيد علاّم على اختيار وسيلة النقل الأقل تكلفة علما أن سعر اللتر الواحد من البنزين هو 20 دينارا.

2) نسمي المسافة التي يقطعها السيد علاّم و كلفة تنقله.
أ) اكتب بدلالة في كل من الاختيارين السابقين.

ﺒ) ما هي المسافة التي تكون من أجلها كلفة تنقل السيد علاّم هي نفسها، سواء استعمل سيارته الخاصة أو سيارة أجرة؟

3) نسمي الدالة التي ترفق المسافة للتنقل بكلفة التنقل في الاختيار الأول و الدالة التي ترفق المسافة بالكلفة في الاختيار الثاني.

أ) مثل بيانيا كلا من الدالتين و . يؤخذ على محور الفواصل لتمثيل و على محور التراتيب لتمثيل 100 دينار.

ﺒ) استنتج من هذا التمثيل المسافات التي من أجلها تكون كلفة التنقل بالسيارة الخاصة أقل من كلفة التنقل بسيارة أجرة. برر إجابتك.

سلم التنقيط

الجزء الأول:

التمرين الأول ( 1,5 نقطة)

1) .............................


2) .....................

.....................................................................

0,5




0,25


0,75

التمرين الثاني (2,5 نقطة)

1)
.......................................................
................... ...................... ............

2)
............................................................

3) يعني أو ............................
أي أو ............................................................



0,5

0,25




0,75

0,5

0,5

التمرين الثالث (نقطتان)

1) القيمة الصغرى للعدد هي عندما تنطبق النقطة على .................
القيمة الكبرى للعدد هي عندما تنطبق النقطة على ...................

2) نحسب بدلالة كلا من الطولين و .
في المثلث المستقيم يوازي الضلع .
حسب نظرية طالس لدينا ....................................
بما أن فإن .
ومنه أي ...................................................

بما أن فإن .
ومنه أي ...................................................
إذن محيط المثلث هو أي .............
أي .............................................................................
0,25

0,25




0,5




0,25


0,25

0,25

0,25


التمرين الرابع (نقطتان)

1) تعليم النقط .......................................................................

2)



............................................







........................................................





............................................

3) بما أن و و فإن ..........

حسب النظرية العكسية لفيثاغورث فإن المثلث قائم في ......................
0,75








0,25








0,25






0,25


0,25

0,25







الجزء الثاني: مسألة (12 نقطة)
. شبكة التقويم

المؤشرات المعايير
- تعيين المسافة بين الجزائر وغرداية.
- حساب كلفة التنقل في الاختيار الأول باستعمال الخوارزمية (العلاقة الرياضية) الملائمة.
- حساب كلفة التنقل في الاختيار الثاني باستعمال الخوارزمية (العلاقة الرياضية) الملائمة.
- تعيين الوسيلة أقل كلفة.



السؤال 1









التفسير السليم للوضعية (م 1)







- تعين العلاقة الملائمة بين و في الحالة الأولى.
- تعين العلاقة الملائمة بين و في الحالة الثانية.
- تعيين معادلة ذات المجهول .
- حل المعادلة.
- تعيين المسافة التي من أجلها تكون كلفة التنقل نفسها.


السؤال 2
- إنشاء المعلم المناسب.
- استعمال الخوارزمية المناسبة (اختيار نقطتين) لتمثيل الدالة .
- استعمال الخوارزمية المناسبة (اختيار نقطتين) لتمثيل الدالة .
- تعيين المسافات.
- تقديم تبرير انطلاقا من التمثيل البياني.



السؤال 3
- حساب كلفة التنقل في الاختيار الأول صحيح حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة.
- حساب كلفة التنقل في الاختيار الثاني صحيح حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة.
- تعيين الوسيلة الأقل تكلفة حتى وإن كانت
الكلفتان في كل من الاختيار الأول والاختيار الثاني غير صحيحتين.


السؤال 1












الاستعمال السليم للأدوات الرياضية (م 2)
- إيجاد علاقة بين و في الحالة الأولى صحيحة حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة.
- إيجاد علاقة بين و في الحالة الثانية صحيحة حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة.
- تعيين المعادلة الصحيحة حتى وإن كانت العلاقتان بين و غير صحيحتين.
- تعيين المسافة التي من أجلها تكون كلفة التنقل نفسها.
السؤال 2
- تمثيل الدالة صحيح حتى وإن كانت هذه الدالة ليست صحيحة.
- تمثيل الدالة صحيح حتى وإن كانت هذه الدالة ليست صحيحة.
- تعيين المسافات الصحيحة و حتى وإن كان تمثيلا الدالتين غير صحيحين.
- تقديم تبرير صحيح حتى وإن كانت المسافات غير صحيحة.




السؤال 3
- رتب مقدار النتائج (المسافات والكلفات) محترمة.
- وحدات القياس (المسافة والكلفة) معطاة.
- الأجوبة على الأسئلة المطروحة مصاغة بوضوح بعد إجراء الحسابات.
انسجام النتائج (م 3)
- الكتابة مقروءة.
- لا يوجد شطب.
- التمثيلات البيانية دقيقة.
- النتائج النهائية ظاهرة بوضوح.

تقديم الورقة (م4)

2. شبكة التصحيح
السؤال 1 السؤال 2 السؤال 3

م 1


- نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.
- نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.


- نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.
- نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.


- نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.
- نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.




م 2



- نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.
- نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.


- نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.
- نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.


- نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.
- نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.



م 3

- نقطة واحدة إن وفق في مؤشر واحد.
- نقطة ونصف إن وفق قي مؤشرين أو أكثر.
م 4

- نقطة واحدة إن وفق مؤشرين ناجحين.
- نقطة ونصف إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.







. اقتراح حلّ
1) بقراءة الجدول نجد أن المسافة بين الجزائر وغرداية هي .
حساب كلفة التنقل:
- في الاختيار الأول (استعمال السيارة الشخصية):
بما أن السيارة تستهلك 10 لترات من البنزين في كل 100 كيلومتر و بما أن سعر اللتر الواحد من البنزين هو 20 دينارا، فإن الكلفة هي: أي 1200 دينار.
- في الاختيار الثاني(استعمال سيارة أجرة):
بما أن سعر الكيلومتر الواحد هو 1,50 دينار ويضاف له مبلغ ثابت للأمتعة قدره 200 دينار،
فإن الكلفة هي: أي 1100 دينار.
إذن، التنقل باستعمال سيارة أجرة هو الأقل تكلفة.
2) أ) - في الحالة الأولى لدينا: أي .
- في الحالة الثانية لدينا: .
ﺒ) إذا كانت الكلفة هي نفسها بالنسبة إلى كل من وسيلتي النقل فإن: أي
أي أي أي .
إذن، المسافة التي تكون من أجلها نفس كلفة التنقل هي .

3) أ) لدينا: إذن، دالة خطية. و بالتالي فإن تمثيلها البياني هو المستقيم الذي يشمل مبدأ المعلم والنقطة .
ولدينا:
إذن، دالة تآلفية، وبالتالي فإن تمثيلها البياني هو المستقيم الذي يشمل النقطتين و .




ﺒ) تكون كلفة استعمال السيارة الخاصة أقل
من كلفة استعمال سيارة الأجرة، من أجل كل
مسافة أصغر من .
لأن، حسب التمثيل البياني المقابل،
المستقيم تحت المستقيم
من أجل كل عدد أصغر من .











توقيع : berber





الثلاثاء 2 سبتمبر - 13:41:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
مُساهمةموضوع: رد: اقتراح موضوع 2 في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط


اقتراح موضوع 2 في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط


شكرا على المواضيع




توقيع : Egyptology





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"