منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 31 أغسطس - 18:41:00
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1245
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية


الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية


السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثالثة : التعايش السلمي
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية
ب – البناء اللغوي : أفعال المقاربة
ج -تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.
ـ القدرة على تعداد آثار الكراهية على حياة الناس وفوائد التسامح بينهم .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ ويوظف فضيلة التسامح في القسم وخارجه .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 67 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : متى يعيش الناس في سلام وأمن ؟
2 -تقديم النص : ماذا تفعل لو أخطأ في حقك شخص ؟ ما الأخلاق القبيحة التي يجب تجنبها ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن المحبة والتسامح ضروريان لنشر السلم والأمن في المجتمع .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : إلام يدعو الكاتب في النص ؟ ماذا نجني من محبتنا للآخرين ؟ ماذا تجلب لنا كراهيتهم ؟
الفكرة العامة : حث الكاتب على الاجتهاد في فهم الآخر لاكتشاف ما يدعونا إلى محبته وإصلاح ما يدعونا لكراهيته .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: المثلى : الفضلى , الأحسن ـ جبلوا : فطروا , طبعوا ـ عذره : لم يلمه ـ أريقت : أسيلت , سفكت .
ب ▪ الأسئلة: ما الذي يربطنا بالأهل ؟ والجار ؟ والغريب ؟ والأجنبي ؟ كيف نعامل كلا منهم ؟ ما نجنيه من المحبة أكثر مما نجنيه من الكراهية , كيف ذلك ؟ ماذا نفعل قبل لوم المخطىء؟ ما أهم سبب للحرب ؟ ماذا يكسب الناس منها ؟ هاتوا أمثلة عن حروب قامت بسبب الكراهية ؟ ما أفضل حل لتجنب الحروب ؟
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ أثر المحبة في تقوية علاقتنا بالقريب واستجلاب محبة الغريب وإصلاح الجفاء بيننا وبين المخالف لنا .
ـ حث الكاتب على الاجتهاد في إيجاد الأعذار للمخطىء .
ـ أثر التسامح في نشر الأمن والسلم واجتناب الحروب .
ـ أثر الكراهية والتعصب في نشر الفتن والحروب بين الناس .
دـ المغزى : يجني الناس بالمحبة والتسامح من الخيرما لا يجنونه بالكراهية .
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة : هل الاستفهام الوارد في الفقرة الأولى حقيقي؟ لماذا ؟ ما غرضه ؟ ما غرض للاستفهام الذي بدأت به الفقرة الثانية ؟ لاحظوا : ترق , ترقى . ما الذي يجمع بين الكلمتين ؟ فيم تفترقان ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟
ـ الاستفهام غير الحقيقي لايتطلب جوابا,وهو يدل على أغراض مختلفة كالنفي والتمني والتعجب ...
ـ هل كره البعيد والمخالف هو الوسيلة المثلى لتحويل كراهيته إلى محبة ؟ هذا استفهام يفيد النفي .
ـ ماذا لو بحث الناس عن أسباب وقوع سواهم في الخطأ ؟ استفهام غرضه التمني .
ـ ترق , ترقى : جناس ناقص (الجناس هو الجمع بين كلمتين مختلفتين في المعنى ومتفقتين في اللفظ ).
10ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
- استخرجوا من النص ما يصلح ليكون وصية نقدمها لغيرنا.
11 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ ثمار محبة الآخرين فيسعى وراءها وعواقب كراهيتهم فيتقيها .





توقيع : العم بربار





الإثنين 1 سبتمبر - 0:55:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3879
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية


الوحدة الثالثة : التعايش السلمي 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : عواقب الكراهية


74




توقيع : mama hana








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"