منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
أمس في 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 31 أغسطس - 18:38:41
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1301
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة: الإنسان والحرية


السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة: الإنسان والحرية


السنة الثالثة متوسط
الوحدة السادسة: الإنسان والحرية
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : بطاقة هوية
ب – البناء اللغوي : المصدر الصناعي
ج -تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على تعداد عناصرهوية الشعب الفلسطيني .
ـ القدرة على توظيف الأساليب البلاغية المقررة في الدرس .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة:- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ ويوظف الأساليب البلاغية المقررة في هذه الحصة .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 48 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : كيف خلق الله الإنسان ؟ لماذا يستعبد إنسان إنسانا ؟ كيف يسترجع العبد حريته ؟
2 -تقديم النص : مم يعاني الشعب الفلسطيني ؟ ما موقفه مما يحدث له ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الشعب الفلسطيني قاوم وما زال يقاوم ضد الاستعباد .
4 ـ التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبافي أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من يخاطب الشاعر ؟ بم ميز نفسه عن عدوه ؟ بم يذكر الشاعر الجندي الصهيوني ؟ مم يحذره ؟
الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك .
6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت .
ب ▪ الأسئلة: كيف عرف الشاعر بنفسه ؟ ماذا يقصد بهذا التعريف المميز ؟ فيم يختلف الشعب الفلسطيني عن اليهود ؟ مم يعاني ؟ جمع الشاعر بين صفتين متضادتين فيه . ما هما ؟ متى يكون الإنسان مسالما ؟ متى لايكون كذلك ؟ بم يهدد الشاعر في آخر النص ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ تعريف الشاعر بنفسه .
ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .
ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .
د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟
ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .
ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة :لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين ؟ بم شبه كفه ؟ ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟
ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني .
ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي .
ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين .
ـ شبه كفه بالصخر: كفي صـــلــبـــة كــــــــــــــــالصخرتخمش من يلامسها .
مشبه وجه الشبه أداة التشبيه مشبه به
ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا .
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ما الذي يثبت عروبة فلسطين ؟
- انثروا النص شفهيا بلغة سليمة .
11 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته و يدرك أن فلسطين أرض العرب والمسلمين .





توقيع : العم بربار





الإثنين 1 سبتمبر - 0:51:22
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4146
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة: الإنسان والحرية


السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة: الإنسان والحرية


اه من شكر




توقيع : هنا جلال








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"