منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
أمس في 21:20
أمس في 21:19
الإثنين 20 فبراير 2017 - 21:22
الإثنين 20 فبراير 2017 - 20:45
الإثنين 20 فبراير 2017 - 18:42
الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:33
الأحد 19 فبراير 2017 - 19:56
الأحد 19 فبراير 2017 - 19:50
الأحد 19 فبراير 2017 - 19:36
الأحد 19 فبراير 2017 - 19:33
الأحد 19 فبراير 2017 - 16:17
الأحد 19 فبراير 2017 - 16:09
الأحد 19 فبراير 2017 - 16:07
الأحد 19 فبراير 2017 - 9:40
الأحد 19 فبراير 2017 - 9:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 31 أغسطس 2014 - 18:35
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1301
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ


السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ


السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : لويس باستور
ب – البناء اللغوي : المصدر الميمي
ج -تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على توظيف الوصف الواقعي , الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال , الترادف.
ـ القدرة على توظيف المصدر الميمي شفهيا وكتابيا .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ ويوظف الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال والترادف في الوصف الواقعي .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 40 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : اذكروا أسماء لعظماء في العالم ؟ لماذا خلدهم التاريخ ؟
2 -تقديم النص : من هو مكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن باستور أحد عظماء العالم في المجال العلمي .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من هو لويس باستور؟ من شجعه على طلب العلم؟ في أي مجال تخصص؟ ما أهم اكتشافاته ؟ ماذا استفاد منها الناس؟
ـ الفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ـ شرح المفردات:المضني : المتعب , الشاق , المرهق , مـولعا : شديد المحبة والاهتمام .
ب ـ الأسئلة: ماذا كان والد باستور يشتغل؟ ماذا كان يأمل؟ بم دعم هذا الأمل ؟ ما العامل الآخر الذي شجع باستور على طلب العلم؟ تصرفات باستور الصغير كانت لاتكشف عن مشروع رجل عظيم , كيف ذلك؟ هل تحقق حلم الوالد؟ ماذا قدم باستور للبشرية ؟ ماذا قدمت له ؟
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده .
ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية.
ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس .
د ـ المغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس .
ه- البناء الفني:
- الأسئلة :هل وصف الكاتب لباستور خيالي أم واقعي ؟ لماذا؟ علام تدل الجملة :" كان يفر بعض الأحيان من المدرسة ."
ركبوا جملا على هذا المنوال . ما الغرض من هذه الجملة :" ما كان أسعدني.....؟"
ـ استنتاج :ـ الوصف الواقعي هو الذي تذكر فيه الحقائق والوقائع كما حدثت .
ـ قد تستعمل الجملة الفعلية للدلالة على التغير من حال إلى حال .مثال: كان يفر بعض الأحيان من المدرسة .
ـ في العبارة التالية تعبير جميل عن التمني: آه يا لويس ما كان أسعدني لو كنت تستطيع أن تصبح أستاذا.
9 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ركبوا جملا فعلية دالة على التغير من حال إلى حال وجملا دالة على التمني على منوال ما عرفت.
- لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .





توقيع : العم بربار





الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 0:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4146
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ


السنة الثالثة متوسط الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ


شكرا1




توقيع : هنا جلال








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"