منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
كبسولة كايرو دار في مادة الجغرافيا للثانوية العامة (2)
للثالث الثانوي كبسولة الجغرافيا من كايرو دار فى الوحدة التمهدية والوحدةالاولى (1)
افتراضي تدرج شهر ديسمبر السنة الرابعة ابتدائي
مذكرات المقطع الرابع الجزئية الأولى السنة الرابعة((مميزة ومفيدة ))
مراجعة ليلة الامتحان دراسات خامسة ابتدائي الترم الاول 2018
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ثانوي
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية المستوى:السنة الأولى ج م ع ت المدّة: ساعتان
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي المستوى /الاولى علمي
العصـر الإسـلامي اللـغة العـربية وآدابـها الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا
( الكميت بن زيد ) - النص :
دروس الإعلام الآلي 1 ثانوي
اليوم في 22:25:26
اليوم في 22:18:04
اليوم في 20:43:12
اليوم في 20:40:01
اليوم في 19:57:18
اليوم في 18:27:13
اليوم في 18:25:22
اليوم في 18:23:15
اليوم في 18:22:26
اليوم في 18:16:55
اليوم في 18:15:30
اليوم في 17:54:42
هنا جلال
هنا جلال
berber
berber
هنا جلال
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 31 أغسطس - 18:21:35
المشاركة رقم:
نائب المدير العام
نائب المدير العام

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: البناء اللغوي :ظن وأخواتها


البناء اللغوي :ظن وأخواتها


ثانيا ـ البناء اللغوي :ظن وأخواتها
1ـ تقويم مبدئي :ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . أعربوا :أنشأ الفلاح يسقي الأشجار.
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
 3 ـ عرض الأمثلة:
أ) 1 ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر. 2 ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم . 3 ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .
ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا . 5 ـ وجدت العلم سر النجاح . 6 ـ ألفيت تكريم العلماء تكريما للعلم .
ج) 7 ـ صير العلم والعمل الأمم متقدمة . 8 ـ جعل الله طلب العلم واجبا . 9 ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .
4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 ـ التحليل والاستنتاج:
 أ ـ عمل ظن واخواتها :لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة ؟ لنحذف (ظن) . ما نوع الجملة الجديدة ؟ ماذا حدث للمبتدأ والخبر ؟
ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .
مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا .
ناسخ فاعل مفع1 مفع2
 ب ـ ظن وأخواتها:لاحظوا الأمثلة .استخرجوا الأفعال الناسخة وصنفوها حسب معانيها .
ظن وأخواتها ثلاثة أقسام: 1 ـ ما يدل على اليقين (علم,وجد,ألفى,درى,تعلم,رأى) .2 ـ وما يدل الرجحان (ظن,زعم,خال,حسب,حجا,عد) .
3 ـ وما يدل على التحويل (صير,جعل,اتخذ,وهب,رد,ترك ) . تنبيه: ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمرماعدا (تعلم) فهي للأمر..
6 ـ تقويم بنائي: ركبوا جملا باستعمال ظن وأخواتها مع تنويع الوضعيات .
7 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا ـ تطبيقات :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .
2 ـ تصحيح التمارين :
أ ـ رجل واحد كان سببا في حياة أمة . المقصود أن الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها .
ب ـ المقطع جزء من خطبة لأن الخطيب بدأ بالنداء واستعمل الخطاب المباشر (إنك,بعملك, فارقت,ستعرف) .
ج ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس والمرسل إليه هو الشعب الجزائري .
د ـ الألفاظ الدالة على ثناء الخطيب على الشعب هيSadعملك العظيم الشريف,متعشق للحرية وهائم بها ) .
ه ـ إدخال ظن وأخواتها على الجمل التالية: 1 ـ علمت الشعب متعشقا للحرية .2 ـ وجدت عمل الشعب عظيما .3 ـ حسبت الصديق ناصحا .
و ـ إكمال الفراغ:1 ـ حسبت الحياة لهوا ولعبا . 2ـ ظن أحمد السراب ماء .3 ـ يخال مدير الشركة العمال مخلصين . 4 ـ عد الامتحان سهلا .
ز ـ استخدام ظن وأخواتها:1 ـ صيرت الماء متدفقا .2 ـ جعلت أسوار الحديقة عالية .3 رأيت فائدة الكتاب عظيمة .
ح ـ تحويل الفعل في الجملتين إلى المضارع : 1ـ يظن الأستاذ الامتحان سهلا .2 ـ أحسب الفريق منتصرا .
ـ إعراب: يظن:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الأستاذ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الامتحان:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة .سهلا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3 ـ المرحلة الختامية :
4 ـ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
5 ـ تقويم ختامي:ـ ماذا يجب على الأمة تجاه علمائها ؟ لماذا تكرمهم ؟ ماهي مظاهر التكريم التي تعرفونها ؟ ما أحسنها في رأيكم ؟
ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
7 ـ المطلوب : إعداد النص الموالي:المغامرة الكبرى .






الموضوعالأصلي : البناء اللغوي :ظن وأخواتها // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





الأربعاء 7 يناير - 21:08:33
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: البناء اللغوي :ظن وأخواتها


البناء اللغوي :ظن وأخواتها


شكرا




الموضوعالأصلي : البناء اللغوي :ظن وأخواتها // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية