منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 23:10:21
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة الوحدة المفاهيميـة: الأغذيــــــة المستـوى: س1م


المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة الوحدة المفاهيميـة: الأغذيــــــة المستـوى: س1م


المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة

الوحدة المفاهيميـة: الأغذيــــــة المستـوى: س1م
المذكرة رقم : 01
المــــدة: ساعتان


الكفاءة المرحلية الكفاءة القاعدية مؤشرات الكفاءة القاعدية
التعرف على أسس التغذية الصحية المتزنة. *يميز بين الأغذية من حيث المصدر و التركيب 1.أن يميز بين مصدر الأغذية : نباتية أو حيوانية.
2.أن يفرق بين الأغذية العضوية و المعدنية
3.أن يحدد العناصر الغذائية البسيطة التي تتركب منها الأغذية.
4.أن يميز بين الأغذية البسيطة و المركبة.
5.أن يستنتج تعريفا للغذاء الكامل.


التقويم التشخيصي: ماذا يحتاج الإنسان في تغذيته اليومية ؟ ما هي مصادر الأغذية و مما تتركب ؟
الإشكالية : لماذا نتغذى ؟ و ما هي التغذية الجيدة ؟
جمع البيانات و المعلومات المتصلة بالإشكالية و تحليلها:
الفرضيات:-
-
وضع خطة لإختبار صحة الفرضيات:
المشكل: ما هي مصادر الأغذية و ما تركيبها ؟
الفرضيات:-
-


الحصة التعلّمية: مصدر و تركيب الأغذية و تصنيفها
مراحل الدرس المؤ
شر النشاطات الوسائل معايير التقويم التكويني زمن
1.مصدر الأغذية: 01 *تقديم عينات مختلفة ( لحم، سمك، بيض، خس، فول، بطاطا ...) *عينات حقيقية و وثائق
تحديد مصدر الأغذية التالية: سمك،فاصولياء، عدس،عسل 15د
2.طبيعة الأغذية:

02 *حرق أوراق نبات الخس ، قطعة لحم و حرق ملح الطعام
*ما هو لون الأوراق و اللحم قبل الحرق و بعده؟ *مصدر حراري، قطعة لحم،خبز أو خس ،ملح الطعام
1.شرح التجربة التي تمكن من تحديد طبيعة الأغذية
2.تحديد طبيعة الأغذية التالية: تفاح،ماء،عسل 15د
3.تركيب الأغذية: 03 *الكشف عن الماء في أغذية متنوعة
*الكشف عن ملح الكلور في الحليب
*الكشف عن المواد العضوية ( الغلوسيدات و الدسم و البروتينات ) في أغذية متنوعة ( الحليب و الخبز ) باستعمال الكواشف الملونة *الكواشف ( نترات الفضة، ماء اليود، حمض الأزوت، محلول فهلنج أ+ب ، ورقة كراس،مصدر حراري) ذكر العناصر الغذائية التي تدخل في تركيب الأغذية 30د
4.الأغذية البسيطة و المركبة 04 *تحليل جدول لتركيب بعض الأغذية جدول من الكتاب المدرسي تصنيف الأغذية التالية من حيث التركيب: مشروبات غازية ، زيت نباتي ، الجبن ، الكبد. 20د
5.تعريف الغذاء الكامل 05
*تحليل معطيات (لتحليل الحليب مع بعض الأغذية الأخرى ) جدول من الكتاب المدرسي تعريف الغذاء الكامل مع تقديم أمثلة 20د




تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم: أكمل الجدول التالي :
الغذاء مصدره طبيعته تصنيفه من حيث التركيب
الموز
مربى
زيت زيتون
سكر
جبن
طماطم
حليب

سمك

20د

معايير التقويم:
1.تصنيف ستة أغذية تصنيفا صحيحا.
2.يعتبر تصنيف الغذاء صحيحا إذا صنفه من حيث المصدر ، الطبيعة و التركيب .


الأثـر الكتـابي المذكرة : 01
الحصة التعلّمية: مصدر و تركيب و تصنيـف الأغذية
المعارف المستهدفة:
+للأغذية التي نتناولها مصدر عضوي ( نباتي أو حيواني ) و معدني .
+تحتوي الأغذية العضوية على غلوسيدات ، دسم ، بروتينات و فيتامينات
+نميز أغذية بسيطة و أغذية مركبة .
+يكون الغذاء كاملا عندما يحتوي على كل الأغذية البسيطة.
1.مصدر الأغذية: للأغذية التي نتناولها مصدر:
-حيواني مثل الحليب – السمك – اللحم .....
-نباتي مثل الخبز – الجزر - ...........

2.طبيعة الأغذية: هناك أغذية عضوية تتفحم بعد الحرق و أغذية معدنية لا تتفحم بالحرق.

3.تركيب الأغذية: تتركب الأغذية من مواد معدنية ( الماء و الأملاح المعدنية ) و مواد عضوية( الغلوسيدات ، الدسم ، البروتينات و الفيتامينات )
4.تصنيف الأغذية : تصنف الأغذية حسب تركيبها إلى :
أ-أغذية بسيطة : هي تلك الأغذية التي تتركب من عنصر غذائي واحد فقط ( غلوسيد أو بروتين أو دسم )
ب-أغذية مركبة: وهي تتركب من عنصرين غذائيين بسيطين أو أكثر ( خبز ، حليب ....)

5.تعريف الغذاء الكامل: يتركب من جميع الأغذية البسيطة العضوية والمعدنية مثل الحليب .....












توقيع : berber





الأحد 5 أكتوبر - 16:03:17
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة الوحدة المفاهيميـة: الأغذيــــــة المستـوى: س1م


المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة الوحدة المفاهيميـة: الأغذيــــــة المستـوى: س1م


بالتوفيييييييييق




توقيع : berber





السبت 18 أبريل - 11:18:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة الوحدة المفاهيميـة: الأغذيــــــة المستـوى: س1م


المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة الوحدة المفاهيميـة: الأغذيــــــة المستـوى: س1م


كمنتا




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"