منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:54
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:25
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:01
الأربعاء 16 أغسطس - 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:30:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م


النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م


رقم الدرس الوحدة : 15 النشاط الموضوع المستوى
85 النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : النفوذ,تصريف,الشؤون, يتعهد الصغار, السقف تتدرج, في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 171, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : متى يسود السلم والازدهار في المجتمع ؟ أين يجب أن يكون النظام ؟
• تقديم الدرس : ماذا تعرفون عن النحل ؟ لنقرأ النص لمعرفة المزيد .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن مجتمع النحل منظم .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : مم يتركب مجتمع النحل ؟ مادور الملكة ؟والعاملات ؟ بم تتميز الحياة داخل النحل ؟
 الفكرة العامة : بيان الكاتب حسن التنظيم عند مجتمع النحل ونشاط العاملات فيه .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماالذي يدل على وجود النظام عند النحل ؟ ماذا تمثل الملكة بالنسبة للنحل ؟ العمل موزع بين أفراد النحل . وضح ذلك . اذكروا بعض مهام النحل ؟ من يقوم بالعمل عند النحل ؟ ماالذي يؤذي النحل ؟ كيف يبني النحل مسكنه ؟
 شرح المفردات :
النفوذ : السلطة , التأثير
تصريف الشؤون : تدبيرها وإدارتها
يتعهد الصغار: يتفقد , يهتم بهم , يرعاهم
السقف : أعلى المنزل , غطاؤه
تتدرج : تتقدم شيئا فشيئا
 المغزى من النص :
النحل يضرب به المثل في الجد والنظام وعلى الإنسان أن يقتدي به .
 الرسم الإملائي :
تكتب التاء في آخر الأسماء التالية :
1 ـ الاسم الثلاثي ساكن الوسط . مثال : زيت , حوت
2 ـ جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء . مثال : أوقات
3 ـ جمع المؤنث السالم . مثال : طالبات .
4 ـ الاسم الذي تكون تاؤه أصلية . مثال : نبات
5 ـ الاسم الذي ينتهي مفرده بتاء قبلها حرف مكسور . مثال : نابت
6 ـ الاسم الذي ينتهي بتاء قبلها حرف مد [واو أو ياء ] . مثال : كبريت , عنكبوت
7 ـ العلم الأعجمي . مثال : صفوت , حكمت
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ركبوا جملا مختلفة تشتمل على كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ النظام المتبع في خلية النحل وأهميته .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماهو النظام ؟ أين يجب أن يكون ؟ مافوائده ؟ كيف يتعامل التلميذ مع دروسه ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ النظام ويحرص عايه .
ملاحظات

















توقيع : berber





الأحد 5 أكتوبر - 16:04:28
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م


النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م


بالتوفيييييييييق




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية