منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع و حلول بكالوريا 2007 جميع الشعب و جميع المواد
Cours : 5A.P Epreuve de français 3ème trimestre
Chers parents
Cours : 5A.P Epreuve de français 3ème trimestre
L’arbre est un être vivant,
Enseignante :Mme Aslaoui Classe : 5°AP Les bûcherons au travail
DEVOIR DU 2e trimestre 2010. Deux malades épuisants
Conseils d’un père à son fils
Blanche-neige
اختبار في مادة اللغة الفرنسية
Classe : 5°AP. Première récréation
امتحان تجريبي للسنة الخامسة -2- 2013 اختبار في مادة : الفرنسية
Composition mensuelle ( janvier 08 ) 4ème A P
الاختبار الثاني للفصل الثاني في اللغة الفرنسية لمقاطعة الوادي الخامسة مرفوق بالتصحيح النموذجي
Fiches de préparation du projet 1 de la 4 AP
اليوم في 15:48:53
اليوم في 15:34:36
اليوم في 15:33:53
اليوم في 15:30:59
اليوم في 15:29:48
اليوم في 13:37:28
اليوم في 13:35:12
اليوم في 13:34:35
اليوم في 13:33:33
اليوم في 12:24:26
اليوم في 12:22:56
اليوم في 12:22:07
اليوم في 12:21:19
اليوم في 12:05:23
اليوم في 12:03:40
الرياغي مراد اب
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:30:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15260
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م


النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م


رقم الدرس الوحدة : 15 النشاط الموضوع المستوى
85 النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : النفوذ,تصريف,الشؤون, يتعهد الصغار, السقف تتدرج, في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 171, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : متى يسود السلم والازدهار في المجتمع ؟ أين يجب أن يكون النظام ؟
• تقديم الدرس : ماذا تعرفون عن النحل ؟ لنقرأ النص لمعرفة المزيد .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن مجتمع النحل منظم .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : مم يتركب مجتمع النحل ؟ مادور الملكة ؟والعاملات ؟ بم تتميز الحياة داخل النحل ؟
 الفكرة العامة : بيان الكاتب حسن التنظيم عند مجتمع النحل ونشاط العاملات فيه .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماالذي يدل على وجود النظام عند النحل ؟ ماذا تمثل الملكة بالنسبة للنحل ؟ العمل موزع بين أفراد النحل . وضح ذلك . اذكروا بعض مهام النحل ؟ من يقوم بالعمل عند النحل ؟ ماالذي يؤذي النحل ؟ كيف يبني النحل مسكنه ؟
 شرح المفردات :
النفوذ : السلطة , التأثير
تصريف الشؤون : تدبيرها وإدارتها
يتعهد الصغار: يتفقد , يهتم بهم , يرعاهم
السقف : أعلى المنزل , غطاؤه
تتدرج : تتقدم شيئا فشيئا
 المغزى من النص :
النحل يضرب به المثل في الجد والنظام وعلى الإنسان أن يقتدي به .
 الرسم الإملائي :
تكتب التاء في آخر الأسماء التالية :
1 ـ الاسم الثلاثي ساكن الوسط . مثال : زيت , حوت
2 ـ جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء . مثال : أوقات
3 ـ جمع المؤنث السالم . مثال : طالبات .
4 ـ الاسم الذي تكون تاؤه أصلية . مثال : نبات
5 ـ الاسم الذي ينتهي مفرده بتاء قبلها حرف مكسور . مثال : نابت
6 ـ الاسم الذي ينتهي بتاء قبلها حرف مد [واو أو ياء ] . مثال : كبريت , عنكبوت
7 ـ العلم الأعجمي . مثال : صفوت , حكمت
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ركبوا جملا مختلفة تشتمل على كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ النظام المتبع في خلية النحل وأهميته .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماهو النظام ؟ أين يجب أن يكون ؟ مافوائده ؟ كيف يتعامل التلميذ مع دروسه ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ النظام ويحرص عايه .
ملاحظات

















الموضوعالأصلي : النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الأحد 5 أكتوبر - 16:04:28
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15260
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م


النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م


بالتوفيييييييييق




الموضوعالأصلي : النظام 1 ـ نص تواصلي خلية النحل س1م // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة