منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
أمس في 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:27:35
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الإيثار 1 ـ نص تواصلي كريم وأكرم منه س1م


الإيثار 1 ـ نص تواصلي كريم وأكرم منه س1م


رقم الدرس الوحدة : 14 النشاط الموضوع المستوى
79 الإيثار 1 ـ نص تواصلي كريم وأكرم منه س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : يعلل , قانعا , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك قيمة الكرم والإيثار وأثرهما في حياة الفرد والمجتمع .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص161,السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : اذكروا بعض الأخلاق الحميدة ؟ مامعنى أن تعطي إنسانا شيئا أنت في حاجة إليه؟ ماذا نستفيد من الإيثار؟
• تقديم الدرس : ماهو واجبنا إذا قصدنا فقيريطلب مساعدة ؟ ماذا نفعل إذا لم يكن لنا إلا ما نحن في حاجة إليه ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الناس يخدم بعضهم بعضا .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : لم أعطى كمال البرتقالة إلى الطفل ؟ بم كوفىء على تصرفه ؟
هل الإيثار يقتصر على الموسرين ؟ ماذا يتطلب الإيثار ؟
 الفكرة العامة : بيان الكاتب قيمة فضيلة الإيثار وأثرها في حياتنا .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : لماذا كان كمال يقشر البرتقالة بعناية وشوق ؟ بم أحس لما رأى الطفل الفقير؟ علام يدل هذا؟ علام يدل إعطاؤه البرتقالة كاملة ؟ هل نال جزاء عمله ؟ كيف ؟ مارأيكم في تصرف الطفل الفقير مع صاحبه ؟ أيكم أكرم : كمال ام الطفل الفقير؟ لماذا ؟
 شرح المفردات :
يعلل : يمني
قانعا : راضيا
 المغزى من النص :
الإيثار صفة نبيلة تدل كمال الإيمان وقوته وعلى القناعة .
 الرسم الإملائي :
مراجعة الهمزة .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما معنى أن يكون الإنسان كريما ؟ ماهو الإيثار ؟ هل تذكرون مواقف للإيثار؟
 تنجز التطبيقات ص 162 .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الكرم والإيثار من الخصال الحميدة .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  متى يكون الإنسان كريما ومؤثرا لغيره على نفسه ؟ ماأثر الصفتين في حياة الفرد والمجتمع ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ صفتي الكرم والإيثار ويحرص عليهما .
ملاحظات



























توقيع : berber





الأحد 5 أكتوبر - 16:04:36
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: الإيثار 1 ـ نص تواصلي كريم وأكرم منه س1م


الإيثار 1 ـ نص تواصلي كريم وأكرم منه س1م


بالتوفيييييييييق




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"