منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربية للسنة التالثة ابتدائي جيل التاني
وهل تبرير اللاشعور يمثل نظرية علمية قائمة بذاتها ، أم يظل مجرد افتراض فلسفي ؟
من الليبيدو إلى الغريزة العدوانية :
- فكرة اللاشعور عند فرويد ( وظهور التحليل النفسي )
مراحل تكون الفراشة
عائلة ألكساندر أكثر العائلات جنوناً عبر التاريخ
لو سمحتم أرغب في نسخة من بحث الموسوم بعنوان: [rtl]اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على الاداء التسويقي
الإشهار
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:49
أمس في 21:43:23
أمس في 21:43:00
أمس في 21:42:40
أمس في 21:40:51
أمس في 21:40:29
أمس في 21:40:08
أمس في 21:36:43
أمس في 21:35:08
أمس في 21:17:14
أمس في 18:16:37
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
محمد12
محمد12
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:25:46
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م


العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م


رقم الدرس الوحدة : 13 النشاط الموضوع المستوى
73 العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م
الهدف التعلمي : القدرة على:
- القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : مولى,تكتم,بينة,اغتصب,شيئا,أطرق,اختلس مالا,أبق العبد,شدد عليه في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك قيمة العفو عند المقدرة وأثره في حياتنا .
- الكتابة الصحيحة للأسماء المنونة تنوين نصب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 151 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ماهي أهم الأخلاق في نظركم ؟ كيف يجب أن نقابل المسيء ؟
• تقديم الدرس : بم تقابلون من يسيء إليكم ؟ لنتابع هذه القصة التي تجسد فضيلة العفو .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن العفو من الأخلاق النبيلة .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : بم يتصف الرجل الذي استدعاه المنصور؟ كيف أثبت براءته من التهمة؟ ما موقف الخليفة ؟ كيف تصرف الرجل مع من سعى به ؟
 الفكرة العامة : بيان الكاتب أن العفو فضيلة تتطلب شجاعة ورباطة جأش .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماالمشكلة التي وقع فيها الرجل؟ ماهي التهمة الموجهة له ؟ ماذا طلب من الخليفة ؟ بم رد الخليفة ؟ علام يدل رجوعه للحق ؟ مارأيكم في عفو كل من الخليفة والرجل ؟ أيهما فاق الآخر في عفوه ؟ لماذا ؟ من يستطيع أن يفعل مثل ما فعل الرجل ؟
 شرح المفردات :
مولى تكون بمعنى السيد وبمعنى العبد وهي في النص بالمعنى الثاني . - تكتم : تخفي- بينة : دليل
اغتصب شيئا : أخذه ظلما وقهرا - أطرق : أحنى رأسه وسكت وأخذ يفكر- اختلس مالا : سرقه بحيلة- أبق العبد : هرب من سيده- شدد عليه : قسا عليه وضيق
 المغزى من النص :
العفو عند المقدرة من صفات الشجاع الكريم .
 الرسم الإملائي :
1 ـ التنوين هو نون زائدة لفظا لاخطا نعبر عنها بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين في آخر الاسم
المنصرف بشرط أن يكون غير معرف ب[ال] وغير مضاف .
2 ـ تنوين الفتح يضاف فوق الف زائدة تسمى ألف تنوين النصب .
3 ـ لاتزاد ألف تنوين النصب في آخر :
أ ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة . مثال : قرأت قصة.
ب ـ الاسم المنتهي بهمزة بهمزة مسبوقة بألف . مثال : اشتريت دواءً .
ج ـ الاسم المنتهي بهمزة فوق ألف . مثال : زرت مرفأ .
د ـ الاسم المنتهي بألف مقصورة . مثال : زرت مستشفى .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ماتهمة الشاعر تميم ؟ بم حكم عليه الخليفة ؟ ماذا طلب الخليفة من المتهم قبل تنفيذ الحكم؟
كيف كانت حالة الشاعر النفسية ؟ بم أجاب الخليفة ؟ ماذا قرر الخليفة ؟مارأيكم في قراره ؟
 ركبوا جملا مختلفة باستعمال أسماء منونة تنوين نصب ليست منتهية بألف تنوين النصب مع
تنويع الوضعيات .
 ينجز التطبيق 1 ص 153 .





توقيع : berber





الأحد 5 أكتوبر - 16:04:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17419
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م


العفو والتسامح 1 ـ نص تواصلي رباطة الجأش س1م


بالتوفيييييييييق




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية