منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 30 أغسطس - 18:22:36
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: من عظماء العالم 1 ـ قراءة مشروجة البيروني س1م


من عظماء العالم 1 ـ قراءة مشروجة البيروني س1م


رقم الدرس الوحدة : 12 النشاط الموضوع المستوى
67 من عظماء العالم 1 ـ قراءة مشروجة البيروني س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على : - القراءة الإعرابية الصحيحة .
- ذكر ملامح من شخصية البيروني واستخراج الصفات التي أهلته لبلوغ منزلة علمية رفيعة .
- و ذكر مراحل المنهج التجريبي عند البيروني .
- كتابة الأفعال والحروف التي تنتهي بالتاء كتابة صحيحة .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 137 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : خلد التاريخ أسماء عظماء قدما للناس خدمات في مختلف المجالات . هاتوا أمثلة مع ذكر الميدان الذي برعوا فيه .
• تقديم الدرس الجديد : هل تعرفون أسماء لعلماء مسلمين ساهموا في بناء الحضارة الإنسانية ؟ من هم ؟ اليوم سنتعرف على أحدهم : البيروني .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن البيروني أحد عظماء العالم .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ذكر الكاتب صفتين تميز بهما البيروني . ما هما؟ ماذا يعني لقب الأستاذ ؟ كيف كان يتأكد من صحة معلوماته؟ بم شهد له علماء الغرب ؟
الفكرة العامة : البيروني أحد عظماء الإنسانية لدوره في خدمة العلم والعلماء .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة: ما هي الصفات التي أهلت البيروني لبلوغ منزلة علمية رفيعة؟ ماعلاقة الذكاء والذاكرة بطلب العلم ؟ هل هاتان الصفتان تتوفران لجميع الناس؟ لم لا يكونون علماء ؟ ما فائدة التجربة للباحث العلمي ؟ متى تكون للنظرية قيمة علمية ؟ من استفاد من أبحاث البيروني؟
 شرح المفردات :
فاقت:تجاوزت- وفرة:كثرة - برز:تفوق,نبغ - التحري:البحث والتدقيق- تدوين: تسجيل,كتابة,تقييد
 المغزى من النص :
العلم يرفع من شأن صاحبه أعلى الدرجات .
 الرسم الإملائي :
تكتب التاء مفتوحة :
1 ـ في آخر الفعل سواء كانت أصلية [بات] أو زائدة [خرجت] .
2 ـ وفي آخر الأحرف [ليت , لات , ربت] .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 هاتوا افعالا تنتهي بتاء مفتوحة .
 هاتوا لكل فقرة عنوانا .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ فضل البيروني على العلم والعلماء .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي  ما نوع النص ؟ ما طبيعته ؟ ما نمطه ؟
 ماذا استفدتم من النص؟ماواجبكم تجاه العلماء ؟ كيف تستفيدون من دراسة حياتهم ؟
 اختاروا من النص أساليب جميلة وبينوا سر جمالها .
 هاتوا عنوانا آخر للنص .
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ العلم والعلماء المسلمين ويقتدي بهم .
المطلوب  إنجاز بطاقة تعريف يالبيروني .
ملاحظات





توقيع : berber





الأحد 5 أكتوبر - 16:04:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: من عظماء العالم 1 ـ قراءة مشروجة البيروني س1م


من عظماء العالم 1 ـ قراءة مشروجة البيروني س1م


بالتوفيييييييييق




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"